صحافة: نبيه بري رئيساً لمجلس النواب للمرة السادسة

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم:

  • تأييد إماراتي لمغربية إقليم الصحراء.

  • بري رئيساً لمجلس النواب للمرة السادسة

  • جشع التجار وراء ارتفاع الأسعار وضعف القدرة الشرائية.

 

العرب:

ركزت الصحيفة على تأييد دولة الإمارات العربية المتحدة، لـ”مغربية” إقليم الصحراء، وتنديدها بـ”الأنشطة الإرهابية” لكل من حزب الله ومنظمة البوليساريو، وسعيهما للمس بأمن واستقرار المملكة ووحدتها الترابية.

بحسب البيان المشترك لأشغال اللجنة المغربية الإماراتية المشتركة في دورتها الخامسة بأبوظبي:” أي حل لهذا النزاع الإقليمي المفتعل (حول إقليم الصحراء) لا يمكن أن يكون إلا في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية”.

اتهم المغرب إيران بأنها ساعدت عسكريا بوليساريو عبر حليفها حزب الله اللبناني بـ”دعم” من الجزائر وذلك قبل قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران في الأول من مايو، الأمر الذي رفضته الجزائر وطهران.



النهار:

ركزت الصحيفة على انتخاب المجلس النيابي اللبناني الجديد في جلسته الأولى الرئيس نبيه بري لرئاسة المجلس، وفاز بـ 98 صوتاً لمصلحته، مقابل 29 ورقة بيضاء، وورقة ملغاة باسم المخرجة نادين لبكي كشفت النائبة بولا يعقوبيان أنها من وضعتها.

وبانتخاب بري لهذه الدورة يكون رئيساً للمرة السادسة على التوالي لمجلس النواب.

 



تشرين:

تحدثت الصحيفة الموالية لنظام الأسد عن الظروف المأساوية التي يعيشها المواطن السوري خلال شهر رمضان بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية التي تشمل شح الرواتب وارتفاع إيجار العقارات، ملقية اللوم على الحرب الإرهابية التي طالت البلاد على حد قولها.

يرى الاقتصادي أحمد السكري من جامعة حلب، أن انعكاسات ضعف رواتب الموظفين الحكوميين أدت إلى تراجع الحركة الشرائية فالرواتب المتدنية لا تمكن لها مواجهة الأيام العادية فكيف الرمضانية، ولا سيما أن الموظفين هم الشريحة الوحيدة تقريباً التي تنفق في السوق المحلي، ما انعكس أيضاً على المنشآت الاقتصادية الخاصة التي تضرر الكثير منها من جراء الحرب على الإرهاب، كما تضرر الجزء الآخر بسبب الحصار الاقتصادي والإغلاقات المتكررة والمتواصلة للمعابر الحدودية من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة، كذلك لحقت بالقطاع الزراعي خسائر جمة من دمار وتخريب واقتلاع للمحاصيل الزراعية، ما كبد المزارعين خسائر كبيرة، وأصبحوا يعانون أوضاعاً اقتصادية صعبة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل