حدث في مثل هذا اليوم: مجلس الأمن يصدر القرار (49)

القرار رقم (49) الخاص بوقف إطلاق النار أثناء الحرب الفلسطينية بين العرب واليهود.

بتاريخ 22 مايو/أيار 1948 أصدر مجلس الأمن قرار رقم (49) الخاص بوقف إطلاق النار أثناء الحرب التي نشبت في فلسطين بين الجيوش العربية (الجمهورية المصرية، والمملكة الأردنية الهاشمية، والعراق، وسورية، ولبنان، والمملكة العربية السعودية)، والإسرائيلية (المليشيات الصهيونية المسلحة في فلسطين والتي تشكلت من البلماخ ،والإرجون، والهاجاناه، والشتيرن، والمتطوعين اليهود من خارج حدود الانتداب البريطاني على فلسطين).

طالب القرار جميع الأطراف المعنية بتسهيل عمل وسيط الأمم المتحدة (الكونت فولك برنادوت) المعين لتنفيذ قرار الجمعية العامة الذي دعا فيه جميع الحكومات والهيئات إلى وقف العمليات الحربية في فلسطين، كما دعا القرار لجنة الهدنة وجميع الأطراف إلى إعطاء الأولوية القصوى للتفاوض والحفاظ على هدنة وقف إطلاق النار في مدينة القدس.

حددت الأمم المتحدة مهام الوسيط الدولي (الكونت فولك برنادوت) الذي سلّم هيئة الأمم المتحدة تقريراً كان من بين ما قاله عن عرب فلسطين الذين شردتهم عمليات الطرد والمذابح والحرب “إن ما يصدم أبسط المبادئ الأخلاقية هو أن يمنع هؤلاء الضحايا الأبرياء للأزمة من العودة إلى موطنهم بينما يتدفق المهاجرون اليهود إلى فلسطين مهددين بالحلول محل اللاجئين العرب المقتلعين من جذورهم الممتدة إلى أجيال عدة في هذه الأرض” ووصف برنادوت ما يمارسه اليهود من سلب وتخريب على أوسع نطاق بأنه تم في القرى من دون دواع عسكرية.

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر ويكيبيديا
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend