الليرة التركية إلى أدنى مستوى في تاريخها

خاص بالأيام - محمد صفو

هوت الليرة التركية إلى أدنى مستوىً في تاريخها أمام الدولار والعملات الأجنبية الأخرى، لتصل اليوم في تمام الساعة الحادية عشرة إلى ٤.٣٩  للدولار الواحد، و ٥.٢٤ مقابل اليورو.

ويعود السبب في انخفاض سعر الصرف إلى بيانات عجزٍ، صدرت مؤخراً وأظهرت اتساع الفجوة الاقتصادية بوتيرة تخالف تقديرات المحلّلين الاقتصاديين. وتحاول الحكومة التركية طمأنت المستثمرين الأجانب، في وقتٍ تتزايد فيه الضغوط السياسية على البلاد.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يرى أنَّ نزول العملة التركية، جاء بسبب الضغط على تركيا سياسياً، ويرى أردوغان بأنّ الرؤية التي نشرتها وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني عن البلاد مسيّسة تماماً، حيث أكّدت الوكالة أنَّه من المحتمل أن يؤدي استمرار ضعف قيمة العملة المحلية لتركيا إلى مشكلة خاصة بالنسبة لاقتصاد البلاد.

وأشارت بيانات رسمية أصدرها البنك المركزي التركي، إلى ارتفاع عجز الحساب الجاري في تركيا إلى ٤.٨١٢ مليار دولار في شهر مارس/ آذار مقارنة ب ٤.٥ مليار دولار مسجّلة في الشهر السابق.

وتعتبر الليرة التركية من العملات المهدّدة بالانخفاض بعد فرض الولايات المتحدة عقوبات على طهران وتقليص صادرات النفط الإيرانية، وفقاً لمذكّرة صادرة عن “دانسك بنك”.

مصدر مباشر
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل