صحافة: النكبة وفصولها… من الناصرية والبعث إلى «فيلق القدس» وفرع فلسطين

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم:

  • تجار وصناعيو طرطوس: الرسوم والضرائب التي تفرض علينا أعلى من بقية المحافظات، والعقبات التي تمنع التطوير عديدة.

  • إعلان النتائج الأولية للانتخابات في عشر محافظات!

  • النكبة وفصولها… من الناصرية والبعث إلى «فيلق القدس» وفرع فلسطين.

  • غياب الوفد الأميركي.. أولى مفاجآت أستانة (9) حول سورية.

 

الوطن:

تحدثت الصحيفة الموالية لنظام الأسد عن المواضيع والقضايا التي طرحها تجار وصناعيو طرطوس خلال اجتماعهم السنوي، والتي تشكل معاناة في وجه عملهم، وتحول دون تطويره ودون إقامة بعض المنشآت التي من شأنها تشغيل أيد عاملة وزيادة الإنتاج الزراعي والصناعي.

بحسب الصحيفة إنّ أهم ما تمّ مناقشته خلال الاجتماع؛ الحد من زيادة الرسوم والضرائب المالية في طرطوس، وفتح باب الإقراض من المصارف بعيداً عن الشروط التعجيزية بما يعود بالخير على الإنتاج والخزينة العامة، وتفعيل دور الغرفة من الجوانب كافة، والاشتراك بالتأمين الصحي للتجار، وإيجاد قانون لتقاعدهم كباقي النقابات.



الصباح العراقية:

ركزت الصحيفة على إعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، النتائج الجزئية الأولية لعشر محافظات، وبينما أظهرت النتائج حصول قائمة “سائرون” على المرتبة الأولى في محافظات ذي قار، وواسط، والمثنى، بينما احتل تحالف “الفتح” المرتبة الأولى في محافظات القادسية، وكربلاء، والبصرة، وبابل، في حين حصلت قائمة “الأنبار هويتنا” على المرتبة الأولى في محافظة الأنبار، وكذلك تحالف “القرار العراقي” على المرتبة الأولى في محافظة ديالى.

وأوضح رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، رياض البدران، أن نسبة المحطات التي أنجزت أعمالها في كل محافظة ممّن اكتملت عمليات العد والفرز فيها، بلغت بين 95 – 97 بالمئة، لافتا إلى وجود 1018 محطة ما زالت قيد التدقيق، فضلاً عن عدم احتساب التصويت المشروط لغاية يوم أمس، الذي يشمل “النازحين والسجون وتصويت الخارج”.



القدس العربي:

ترى الصحيفة أنه منذ النكبة عام 1948 وتشكل «المسألة الفلسطينية» ظهر تياران كبيران داخل الفلسطينيين للتعاطي مع قضية الكيان الصهيوني الناشئ: يعتبر الأول أنّ تحرير الأراضي المحتلة يعتمد على أنظمة وطنيّة معادية للإمبريالية، أما التيّار الثاني فيرى أن التحرير يجب أن يعتمد على قوى الفلسطينيين الذاتية،  وعلى هديها يأتي التحالف مع أي قوى عربية أو إقليمية أو عالمية، بالاهتداء بمصالح الفلسطينيين أنفسهم وخياراتهم.

تقول الصحيفة: “يصل المشروع الوطني الفلسطيني في ذكرى النكبة الـ70 (الذي يصادف اليوم) إلى مأزق كبير، فالمؤسسات الفلسطينية منقسمة على نفسها بين سلطتي رام الله وغزة، وكلاهما يتعرّضان لضغوط سياسية كبرى مع انحياز أمريكي فادح، وتواطؤ عربيّ، وغياب حلفاء حقيقيين في العالم”.



العربي الجديد:

اهتمت الصحيفة بإعلان وزارة الخارجية الكازاخية غياب الوفد الأميركي عن اجتماع أستانة 9 حول سورية، ويأتي الإعلان مع بدء الاجتماعات التقنية الثنائية والثلاثية، لوفود الدول الضامنة، فيما ينتظر وصول المبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، في وقت لاحق من اليوم.

بحسب الصحيفة من المنتظر أن يصل وفد المعارضة السورية قادماً من إسطنبول، فجر غد الثلاثاء، بينما وصل، أمس، ممثلون عن الفصائل العسكرية في الجنوب السوري، المدعومون من قبل الأردن.

ويتصدر ملف المعتقلين محادثات هذه الجولة، كما أن ملف تشكيل اللجنة الدستورية، وفق مخرجات “مؤتمر سوتشي”، الذي عقد في يناير/ كانون الثاني الماضي، سيكون حاضراً أيضاً مع إعلان المبعوث الأممي إلى سورية مشاركته فيها، إذ بات معلوماً أن أفق الحل السياسي تحت ظل الأمم المتحدة أصبح محكوماً بالقرار الروسي، وتشكيل هذه اللجنة من النظام والمعارضة والمستقلين، ربما يحرك المياه الراكدة، رغم اعتراض النظام على ذلك.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend