ليبرمان ينصح الأسد: تخلّص من الإيرانيين

الأيام السورية؛ تحرير: أحمد عليان

وجّه وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان رسالةً لبشار الأسد نصحه فيها بالتخلّص من حلفائه الإيرانيين لأنّهم لن يجلبوا للمنطقة إلّا مزيداً من “الأضرار والمشاكل”.

وقال ليبرمان خلال جولةٍ في هضبة الجولان السوري المحتل، يوم الجمعة 11 مايو/ أيّار الفائت: ”لدي رسالة للأسد: تخلّص من الإيرانيين.. تخلّص من قاسم سليماني وفيلق القدس.. إنّهم لا يساعدونك.. إنّهم لا يسبّبون سوى الضرر“.

وأضاف: تخلّص منهم (للإيرانيين) وربّما نستطيع أن نغيّر المزاج العام هنا!

واتّهمت إسرائيل، يوم الخميس الفائت، إيران بإطلاق 20 صاروخ على مواقع عسكرية متقدّمة للجيش الإسرائيلي في الجولان المحتل.

ورغم أنَّ إسرائيل نفت على لسان ليبرمان أن تكون الصواريخ الإيرانية حقّقت أيّاً من أهدافها، غير أنَّ الرد الإسرائيلي كان بشنّ أعنف ضرباتٍ جوية على سورية منذ بداية الثورة عام 2011، ما أسفر بحسب إسرائيل، عن تدمير البنية التحتية العسكرية الإيرانية في سورية.

ووجّه ليبرمان يومها تهديداً لإيران بقوله: إذا ضربتنا طهران بالمطر سنضربها بالطوفان، ورغم أنَّ الصواريخ الإيرانية انطلقت من سورية إلا أنَّ الوزير الإسرائيلي لم يهاجم بشار الأسد متوقّعاً أنَّ الأخير “قد لا يحب” أن تهاجم إيران إسرائيل وتعرّض الأراضي السورية للخطر، مضيفاً: ” لكنَّ الأسد لا يزال قلقاً بشأن البقاء حيث يعتمد بشكل كبير على إيران”.

وفي اليوم الذي شنّت فيه إسرائيل هجومها الأعنف خلال سبع سنوات، كان الأسد يجري لقاءً مع صحيفة كاثيمرني اليونانية قال خلالها: آمل ألا نرى أيَّ صدامٍ مباشرٍ بين القوى العظمى في سورية!

اقرأ المزيد:

ليبرمان: إذا ضربتنا إيران بالمطر سنضربها بالطوفان

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل