تويتر تدعو جميع مستخدميها إلى تغيير كلمات المرور بسبب خلل فني

الأيام السورية؛ تحرير: داريا الحسين

نصحت شركة “تويتر”، مساء أمس الخميس 3 مايو/أيار 2018، جميع مستخدمي منصتها الإلكترونية، البالغ عددهم أكثر من 330 مليون بتغيير كلمات المرور الخاصة بحساباتهم على الموقع، بعد خلل فني تسبب في تخزين كلمات السر في ملف نص عادي داخله نظام الكمبيوتر الخاص بالشركة.

وقالت الشركة أنّها تمكّنت من إصلاح الخلل، وإنّها أجرت تحقيقاً داخلياً توصل إلى أنّ كلمات المرور لم تتعرض للسرقة أو إساءة استخدام من قبل من اطلع على الملف، إلا أنّها ناشدت مستخدميها لتحديث كلمة السر كإجراء وقائي.

ولم تذكر الشركة عدد كلمات المرور التي تأثّرت بهذا الخلل، لكن وكالة رويترز نقلت عن مصدر ذي صلة بالشركة قوله إن عدد كلمات السر التي تم تخزينها هائلة، وإنّها ظلّت مكشوفة أشهراً عدة.

ويعزى الخلل الفني إلى استخدام تويتر تكنولوجيا تعرف باسم هاشنغ “hashing” التي تخفي كلمات المرور أثناء قيام المستخدم بإدخالها من خلال استبدالها بالأرقام والحروف. واعتذر موقع تويتر على هذا الخلل، وقالت تغريدة على الموقع: “نعتذر عن حدوث ذلك”.

وعقب كشف تويتر عن الثغرة هبط سهمها في بورصة وول ستريت بنسبة 1% ليستقر عند سعر 30.35 دولاراً للسهم. يأتي الكشف عن الثغرة في الوقت الذي يفحص فيه نواب وهيئات تنظيمية حول العالم الطريقة التي تقوم بها الشركات بتخزين وتأمين بيانات العملاء، وذلك بعد سلسلة وقائع تتعلق بأمن البيانات لدى إكويفاكس وفيسبوك وأوبر.

مصدر سي ان ان رويترز الجزيرة
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل