من هو (جورج واشنطن)؟

الأيام السورية؛ داريا الحسين

أول رئيس للولايات المتحدة الأميركية، وأحد الآباء المؤسسين لها ، كان خصمًا للانفصاليين، وقاد ثورة التحرير التي انتهت باستقلال أمريكا عن بريطانيا يوم 4 تموز/يوليو 1776، كما أنه ترأس الاتفاقية التي صاغت الدستور الذي حل محل مواد الاتحاد الكونفدرالي، وأنشأ منصب الرئيس.

النشأة:

ولد جورج واشنطن بتاريخ 22 فبراير/شباط 1732 في ولاية فرجينيا لأسرة تمتهن الزراعة، كغالبية الشعب الأميركي في تلك الحقبة.

التعليم:

تلقى علومه الأولى على يد كاهن الرعية المحلي، فحصل على قسط ضئيل من التعليم، لكنه انتسب إلى مدرسة المساحة فأتم تعليمه، وتخرج فيها بصفة مساح وهو في السادسة عشرة من عمره.

محطات في حياة جورج واشنطن:

  • التحق بإحدى الجماعات العسكرية التابعة للجيش البريطاني في ڤرجينيا، وتمرس في فنون الحرب والقتال، وتدرج في المراتب العسكرية إلى أن أصبح برتبة مقدم.
  • عام 1754 التحق بجيش القارة الذي قاد ثورة التحرير.
  • اختير عام 1775 قائدا لهذا الجيش ليخوض به حروبا عنيفة انتهت بعد ست سنوات. كما شارك فيما يعرف بالحرب الفرنسية الهندية.
  • عام1787 ترأس الاتفاقية الدستوريةَ التي صاغت الدستور الأمريكي الحالي.
  • عام 1789 انتخب الأمريكيون جورج واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية، وأدى أول قسم دستوري في تاريخها في شرفة مبنى مجلس الشيوخ يوم 30 أبريل/نيسان 1789، ليحكم أميركا لفترتين متتاليتين من 1789-1797.
  • رفض بعدهما بإصرار إعادة انتخابه فترة ثالثة، وتوجه إلى ناخبيه بخطاب الوداع في 17 سبتمبر 1796، فوضع بذلك سابقة تقضي بعدم جواز بقاء الرئيس في منصبه أكثر من ولايتين، واعتزل العمل السياسي.
  • تميز باحترامه العميق لقرارات الكونغرس، ولم يسع لتجاوز صلاحياته الدستورية، وعمل على تحييد أميركا وعدم إقحامها في الصراع الدائر بين بريطانيا وفرنسا، ورفض الأخذ بآراء العديد من وزرائه في التحيز لإحدى الدولتين.
  • لقد وضع واشنطن الكثير من السياساتِ والتقاليد التي لاتزال حتى الآن موجودة، بسبب دورِه المحوري في تأسيس الولايات المتحدة.

الوفاة:

توفي جورج واشنطن بتاريخ 14 سبتمبر/أيلول 1799.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر بي بي سي الجزيرة ويكيبيديا
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend