قصة اكتشاف الـDNA

إعداد| آلاء محمد

الحمض النووي (DNA) أساس وجود الكائنات الحية على مختلف أنواعها فهو يحمل الشفرة التي يتخلق منها الجنين من البويضة المخصبة، ويحمل الاختلاف بين البشر، من حيث: الجنس والشكل واللون.

DNA هي اختصار لكلمة (DeoxyriboNucleic Acid) ومعناها (الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين).

يتكون الحمض النووي من أشياء تسمى بـ (النوكليوتيدات)، ولها أربعة أنواع مختلفة : (الأدينين)، و (الثيمين) و (السايتوسين) و (الجوانين).

وتختصرأسمائها بالحرف الأول فقط :

(ادينين – A- adenine)

(ثيمين – T- thymine)

(سايتوسين – C – cytosine)

(جوانين – G – guanine)

بدأ اكتشاف الحمض النووي في الخمسينات من القرن الـ20، حيث كان هناك تنافس بين فريقين للتوصل إلى شكل وتركيبة الـ DNA.

الفريق الأول: فريق جامعة لندن المؤلف من موريس ويلكنز وروزليند فرانكلين.

timetoast

الفريق الثاني: جامعة كامبريدج المؤلف من فرنسيس كريك وجيمس واطسون.

ua-magazine

في عام 1965 تمكن العالمان جيمس واطسون وفرنسيس كريك من اكتشاف الشكل الحلزوني للحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين DNA، وتبين أنه مركب من سلاسل من الأحماض النووية، مما أدى إلى التعرف على كيفية تخزين المعلومات الوراثية، وحفظها، وكيفية نقلها من جيل لآخر.

بدأ العمل على المشروع بعد الحرب العالمية الثانية، حيث كان موريس ويكلنز متخصصاً بالتصويرالجزئي بواسطة أشعة X، وكانت العالمة روزاليند فرانكلين متخصصة في الكيمياء الحياتية وفي ذلك الوقت كانت تجري أبحاثا متعلقة بتركيب الـDNA.

توصل فريق جامعة لندن (روزاليند وموريس) إلى أبحاث ونتائج هامة لعبت دوراً كبيراً باكتشاف الحمض النووي.

وفي هذه الأثناء كان فريق جامعة كامبريدج (فرنسيس وجميس) يعمل على كشف تركيبة هيموغلوبين الدم ونجحوا بذلك البحث وحازوا على جائزة نوبل للكيمياء الحياتية مع موريس ويكلنز عام 1963م.

كانت المنافسة شديدة بين الفريقين، وتمكن فريق كامبريدج من التوصل إلى شكل الـDNA، وهو المعتمد حالياً (اللولب المزدوج)، فيما توصل واطسون إلى تركيبة الحمض النووي بمساعدة علماء الكيمياء الحياتية الذين كانوا معه في الجامعة من بينهم جيري دنهيو وأروين شارغاف.

وساعد موريس ويكلنز شريك روزليند في فريق جامعة لندن، جيمس واطسون بإعطائه تصويره، وبرر ذلك بأن يخدم العلم للتوصل إلى اكتشاف شكل وتركيبة الـDNA بغض النظر عن الشخص الذي يقوم باكتشافه.

مصدر العلوم الحقيقة تاريخ اكتشاف الحمض النووي ويكبيديا
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل