ماذا تعرف عن البطاريق النادرة المهدد بالانقراض؟

الأيام السورية | داريا الحسين

يحتفل العالم في 25 أبريل/نيسان من كل عام بيوم البطريق العالمي، وبمناسبة هذا اليوم يشدد العلماء على ضرورة مضاعفة الجهود لحماية الحياة البرية في القطب الجنوبي التي تتخذ طيور البطريق منها موطناً رئيسياً لها.

 البطريق:

هو نوع من أنواع الطيور البحرية المميزة غير القادر على الطيران، تكيّفَ ليعيش في بيئتين مختلفتين من ناحية الظروف الطبيعيّة هما: الماء، واليابسة، يقطن في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، خصوصاً في القارة القطبية الجنوبية.

أنواع البطاريق:

يوجد 18 نوعاً من البطاريق، تعيش معظمها في نصف الكرة الجنوبي، وتشمل:

طيور البطريق الزرقاء الصغيرة؛ تعيش في أستراليا ونيوزيلندا، يبلغ طولها 33 سنتيمترا، وتزن 1.2 كيلوغراما.

بطاريق الإمبراطور؛ تعيش في أنتاركتيكا، يصل طولها إلى 115 سنتيمترا، وتزن 40 كيلوغراما.

البطاريق الملكية؛ توجد في العديد من الجزر شبه القطبية الجنوبية.

البطريق الإفريقي المهدد بالانقراض وبطريق غالاباغوس، وهو البطريق الوحيد الذي يمكن العثور عليه شمال خط الاستواء.

البطريق “نطاط الصخور” الذي يسهل التعرف عليه بسرعة بفضل حاجبيه الطويلين الذهبيين.

معظم أنواع البطريق تسبح ما بين 4 ميل في الساعة و 7 ميل في الساعة.

أكثر خمس بطاريق مهددة بالانقراض:

1-البطريق الإفريقي:

هو نوع من أنواع البطاريق أسود القدمين، محصور في المياه الجنوبية الإفريقية، له غددٌ ذات لون ورديّ فوق عيونه، تمكنّه من التكيّف في المناخ المعتدل، فعندما ترتفعُ درجة الحرارة، يرسلُ القلبُ كميّات من الدم إلى هذه الغدد، فتقومُ بدورها في تبريدِه باستخدام الهواء المحيط بها، فيرجع الدم منها إلى القلب، وباقي أجزاء الجسم.

يتميّزُ البطريق الإفريقيّ عن بقيّة السلالات بوجود بقع لونيّةٍ سوداء، وبيضاء على جسمه، أمّا منقارُه فيتميّزُ باللون الأسود الداكن، وكذلك أقدامه.

يمكن التفريق بين ذكور البطريق الإفريقي والإناث من ناحية الحجم، فالذكر أكبر من الإناث وله مناقير أكبر.

يزن البطريق الإفريقي البالغ من اثنين إلى خمسة كيلوغرامات، حيث يصلُ لمرحلة البلوغ بعد سنّ الثالثة من عمره، وفي هذه المرحلة، يصبحُ قادراً على التزاوج وتكوين أسرة.

يبلغُ حجم البطريق الإفريقي ما بين ستّين إلى ثمانية وستّين سنتميتراً، لذا فهو يصنّفُ من الطيور الصغيرة إلى متوسّطة الحجم مقارنة بالسلالات الأخرى التي عثر عليها في سواحل جنوب إفريقيا، وفي عدد من الجزر المحيطة بها.

البطرق الأفريقي- المصدر:بينترست

أماكن وجود البطريق :

وجدت طيور البطريق بكثافة على طول سواحل الجنوب الغربيّ لقارة إفريقيا، حيث قدّرت أعدادها بأربعة عشر ألف طير، كما وجد منها مستعمراتٌ صغيرة تستوطن الجزر الساحليّة القريبة من ناميبيا، حيثُ يعيش عددٌ منها في ميناء إليزابيث الواقع في جنوب إفريقيا.

2- البطريق الشمالي روكهوبر

البطريق الشمالي-المصدر: بينترست

3-البطريق المتوج

البطريق المتوج-المصدر: بينترست

4-البطريق أصفر العينين:

البطريق أصفر العينين-المصدر: بينترست

5-بطريق غالاباغوس

بطريق غالاباغوس-المصدر: بينترست

على ماذا تتغذى طيور البطريق:

تفضّل طيور البطريق بشكل عام العيشَ بالقرب من المياه الباردة، والتي تشكّلُ لها مصدراً غنيّاً للطعام، فهي تتغذّى على الأسماك الصغيرة، والعوالق البحريّة الغنيّة، حيث هناكَ إمداداتٌ وفيرة من المواد الغذائيّة.

تقضي طيور البطريق معظمَ أوقاتها في المياه، إلا أنّها تتخذُ جحوراً لها تختبئُ بها عند ارتفاع درجات الحرارة، وخصوصاً وقت الظهيرة وعند ساعات الذروة، لتعودَ وتخرج عند الفجر أو قبل مغيب الشمس للصيدِ والبحث عن الطعام.

 أسباب انقراض البطريق:

  • ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة: و هو ما يؤدي إلى خسارة الجليد البحري في القطب الجنوبي الذى يؤثر على حياة فصيلة بطريق الإمبراطور بشكل مباشر، فخلافاً لغيرها من الطيور البحرية، طيور البطريق يربون صغارهم بشكل حصري تقريباً على الجليد البحري، وإذا ما اختفى هذا الجليد وتكسر في وقت مبكر من موسم التكاثر، فهذا يؤدي إلى فشل عملية التكاثر و بالتالي يؤدي إلى انقراضه.
  • التغير الشديد في الأحوال الجوية: مثل زيادة هطول الأمطار، يقتل الكثير من صغار البطريق ويفسد البيض، فضلاً عن أن الذوبان السريع لجليد البحار يمثل مشكلة للبطاريق التي تعتمد على هذا الجليد.
  • التلوث البحري: الذي يُعد معضلة كبرى ليس فقط لطيور البطريق، ولكن لكل مظاهر الحياة البرية التي تعتمد على البحار.
  • الاحتباس الحراري.
  • الصيد الجائر.

 

مصدر ويكيبيديا انجلش، المرسال، Telegraph، inews.co.uk،
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل