fbpx

الذكرى الـ70 لتأسيس منظمة الصحة العالميّة

0
الأيام السورية| آلاء محمد

يوافق 7 نيسان ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالميّة، إحدى الوكالات التابعة للأمم المتحدة المتخصصة بالصحة، تأسست سنة 1948م.

تهدف المنظمة إلى معالجة المسائل الصحيّة عالمياً، وإعداد برامج البحوث الصحية، وتوفير الدعم التقني للبلدان الأعضاء، إضافةً إلى دعم التنمية والأمن الصحي وتعزيز النظم الصحية، وإصدار معلومات صحيّة موثوق بها.

شعار منظمة الصحة العالمية

أعلنت المنظمة في عام 1978 أنّ هدفها الأول والرئيسي هو توفير الصحة للجميع.

يقول دستور منظمة الصحة العالمية: إنّ الغرض منها هو توفير أفضل ما يمكن من الحالة الصحية لجميع الشعوب، إذ بدأت حملة في عام 1998 تسمّى “الصحة للجميع في القرن الواحد والعشرين ” كما تعتمد جمعية الصحة العالميّة على إعلان ألما آتا من عام 1978، وهو إعلان تمّ اعتمادة في المؤتمرالعالمي الذي عقد في مدينة ألما أتا العاصمة الكازاخستانية في فترة 6_12/9/1978 بحضور 134دولة من الأعضاء في المنظمة.

أكّدت خلاله أنّ الصحة يجب أن تكون لجميع الناس، وأن تكون جزءاً أساسياً من التنمية البشريّة المتطوّرة.

كما ينصّ الدستور على أنّ «الصحة هي حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً، وليس مجرد انعدام المرض أو العجز.».

يعمل في المنظمة حوالي  7000 شخص من الأطباء والأخصائيين والخبراء العلميين في علوم الإدارة والاقتصاد والإغاثة في حالات الطوارئ، من خلال المكاتب الموجودة في أكثر من 150 بلداً جنباً إلى جنب مع الحكومات والشركاء الآخرين لضمان تمتع جميع الناس بأعلى مستوى صحي يمكن بلوغه.

أهم المبادرات والقضايا:

عقدت منظّمة الصحة العالمية مبادرة الماء من أجل الحياة، بهدف زيادة إمكانيّة الحصول على مياه نظيفة، وتعزيز عمل الصّرف الصحي، لأنّ أكثر من مليار شخص في العالم يَحصلون على مياهٍ ملوّثة.

تمكّنت المنظمة من استئصال داء الجدري سنة 1979، كأحد أهمّ الأمراض المعدية، بعد تنسيق استمر 12 عاماً في جميع أنحاء العالم.

سنة1988 أطلقت المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال، ونجحت في تقليص الإصابة بهذا المرض بنسبة 99% حسب تقارير نشرتها على صفحاتها الرسميّة.

كما تسعى المنظمة للقضاء على كافة الأمراض المعدية؛ حيث وضعت مشاريع لمُكافحتها وخاصة مكافحة فيروس المناعة المكتسبة “الإيدز”، والملاريا، والأمراض الأخرى، حيث أطلقت منظّمة الصحّة العالمية مبادرة “3- 5″، بهدف علاج ثلاثة ملايين شخصاً مصابين بفيروس الإيدز.

إضافة إلى أنّها عقدت شراكة مع المنظّمات الخاصة لتوفير الأدوية والعلاجات الوقائيّة المناسبة لمُكافحة مرض الملاريا، وانفلونزا الخنازيروالطيور.

مبادرة الامتناع عن التبغ 2017، حيث تحتفل المنظمة في 31 أيار/ مايو من كل عام باليوم العالمي للامتناع عن التبغ لتسليط الضوء على المخاطر الصحية والمخاطر الأخرى المرتبطة بتعاطي التبغ وبالدعوة إلى وضع السياسات الفعالة للحد من استهلاك التبغ. وسميت المبادرة “التبغ – خطر يهدد التنمية”.

مكافحة الأمراض المعدية ، أرشيف منظمة الصحة العالمية

كما تسعى منظمة الصحة العالمية إلى تأمين الرعاية الصحية اللازمة للمدنيين في الحروب، ومكافحة الأمراض الناتجة عنها.

وأيضاً مبادرة تعزيز القوى العاملة الصحية، والتي تقوم على تعزيز قدرات العاملين في المجال الصحي وتأمين الدعم الدائم لهم.

وهناك الكثير من المبادرات قامت بها منظمة الصحة العالميّة في مجالات الصحة، من بينها برامج لدعم الأمهات والأطفال وغيرها.

وتضمّ منظمة الصحة العالمية 194 دولة، وتصبح الدول أعضاء بعد موافقتها على دستور منظمة الصحة، كما يمكن قبول عضوية دول أخرى بعد موافقة جمعية الصحة العالميّة على طلب العضوية بأغلبية بسيطة.

تعقد المنظمة اجتماعاً سنوياً في شهر مايو/ أيار كل سنة في جنيف، وتتخذ القرارات جمعية الصحة العالميّة والتي تعتبر أعلى جهاز في المنظمة.

مصدر منظمة الصحة العالمية ويكيبيديا،الجزيرة
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!