صحافة: ترامب يجمد أكثر من 200 مليون دولار لإعادة إعمار سوريا

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم:

  • روسيا تدعو قادة فلسطين وإسرائيل لإجراء مفاوضات برعايتها.

  • نكبة اليمن تفضح أطماع تحالف السعودية.

  • هكذا أسقطت إسرائيل طائرتها في الجنوب!

  • ترامب أمر بتجميد التمويل الأمريكي في سوريا.

 

الدستور الأردنية:

تحدثت الصحيفة عن إعلان نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فلاديمير سافرونكوف، أنه بعد الاشتباكات التي وقعت في غزة، فإن روسيا تؤكد استعدادها لاستقبال القادة الإسرائيليين والفلسطينيين لإجراء مفاوضات.

بحسب عن سافرونكوف إن التسوية في الشرق الأوسط يجب أن تقوم على أساس القانون الدولي المعترف به عموماً، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

وقال مساعد الأمين العام للشئون السياسية تاي بروك زيريهون: ((نقوم بالتواصل مع قوات الأمن في فلسطين وإسرائيل، لأنه من المتوقع حدوث مظاهرات جديدة في الأسابيع الـ 6 المقبلة، وهناك مخاوف من أن الوضع قد يتدهور في الأيام القادمة)).



الراية القطرية:

ركزت الصحيفة على التطورات والانتهاكات التي تجري في اليمن على يد قوات التحالف العربي، فالتحالف المشارك في تلك الحرب الذي تقوده السعودية لم يحقق أي تقدم ملحوظ سواء على الجبهة العسكرية أو في المفاوضات التي تواصلت وانتقلت من الكويت إلى جنيف ومسقط.

ترى الصحيفة أن الحرب أحدثت اضطراباً سياسياً وأخلاقياً غير مسبوق في التحالف الأنجلوـ أمريكي، ففي الوقت الذي أصبح مسؤولوه مقتنعين باستحالة حسم الحرب عسكرياً وكرّروا دعواتهم للبحث عن حل سياسي، فإنهم يواصلون تزويد السعودية بالسلاح.

بحسب الصحيفة هناك تقارير استخباراتية تؤكد مساعي الرياض وأبو ظبي إلى تقاسم النفوذ على الأراضي اليمنية، ودعم أجندات انفصالية تهدد مستقبل وحدة اليمن وسلامة أراضيه، وهو أحد أهم الأهداف التي دفعت الدوحة للمشاركة في قوات التحالف العربي منذ 3 سنوات، فيما يبدو أن للرياض وأبو ظبي مخططات أخرى تتنافى تماماً مع الأهداف المعلنة.



المستقبل اللبنانية:

نقلت الصحيفة خبر سقوط طائرة تجسس إسرائيلية من دون طيار بين بلدتي برعشيت وبيت ياحون، في قضاء بنت جبيل، صباح اليوم السبت 31 مارس/آذار الجاري.

صرحت مصادر أمنية للصحيفة أن “التحقيقات الأولية تركزت حول ما إذا كانت طائرة الاستطلاع تم إسقاطها أو أن العدو هو من أسقطها”، كاشفةً أنّ المعطيات المتوفرة تشير إلى أنّ “طائرة تجسس إسرائيلية أخرى قامت باستهداف الطائرة الأولى بصاروخ موجّه، ما أدى إلى تدميرها وسقوطها في الأراضي اللبنانية”.

اكدت مصادر “اليونيفيل” أن: “القوات الدولية أخذت علماً بما أوردته وسائل الإعلام حول موضوع طائرة الاستطلاع، وتنسق مع الجيش اللبناني في هذا الإطار لمعرفة كل الوقائع المتعلقة بهذه القضية التي قد تشكل خرقاً واضحاً للقرار ١٧٠١”.



صدى الشام:

اهتمت الصحيفة بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي يقضي بتجميد أكثر من ٢٠٠ مليون دولار أمريكي، مخصصة لإعادة إعمار سوريا.

بحسب صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية: إن البيت الأبيض وجّه أوامراً إلى وزارة الخارجية بتعليق التمويل الأمريكي في سوريا، ريثما تقوم الإدارة الأمريكية بإعادة النظر في سوريا بوجهٍ عام.

يأتي هذا التحوّل المفاجئ في الموقف الأمريكي، تزامناً مع توقّعات خبراء عسكريون بأن يتم تجميد القتال ضد تنظيم “داعش” وهو ما يعطي التنظيم فرص إحياءٍ جديدة، حيث أبلغ مسؤولون بوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” الرئيس ترامب، بأن ٥٪ فقط من سوريا تحت سيطرة التنظيم والقتال فيها بحالة جمود.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend