صحافة: إلغاء الأردن لاتفاقية التجارة الحرة مع تركيا.. السرّ في التوقيت

الأيام السورية؛ داريا الحسين - إسطنبول

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم:

  • سياسة سعوديّة شاملة ترسم ملامح مستقبل الطاقة الذريّة.

  • ستيفن هوكينغ… حياته في صور.
  • إلغاء الأردن لاتفاقية التجارة الحرة مع تركيا.. السرّ في التوقيت.

الشرق الأوسط:

اهتمت الصحيفة بقرار موافقة مجلس الوزراء السعودي على السياسة الوطنية لبرنامج الطاقة الذرية في البلاد، والتي تعتبر نقطة انطلاق مهمة نحو تحقيق أهداف المملكة المتعلقة بهذا الملف الحيوي، فيما تحافظ السعودية على مكانتها الدولية خلال العمل في حدود الأطر والحقوق التي حدّدتها التشريعات والمعاهدات والاتفاقيات الدولية، هذا بالإضافة إلى الالتزام التام بمبدأ الشفافية في الجوانب التنظيمية والتشغيلية.

وتشتمل السياسة الوطنية لبرنامج الطاقة الذرية في السعودية على حصر جميع الأنشطة التطويرية الذرية على الأغراض السلمية، والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية الوطنية من الخامات النووية، وتطبيق أفضل المعايير والممارسات العالمية لإدارة النفايات المشعّة، بالإضافة إلى تحقيق الاستدامة بتطوير المحتوى المحلي في قطاع الطاقة الذرية.



المستقبل:

نشرت الصحيفة تقريراً مفصّلاً عن حياة عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ، الذي توفي صباح اليوم الأربعاء 14آذار/مارس عن عمر يناهز 76 عاماً.

ولد ستيفن عام 1942 في أكسفورد بإنكلترا، وكان يعاني من التصلّب الجانبي الضموري وهو مرض عصبي انتكاسي يصيب الخلايا العصبية الحركية لدى الشخص البالغ، وقد تسبب له بالشلل.

لم تمنع هذه الإعاقة هوكينغ من أن يصبح أحد أعظم العلماء المعاصرين، فله أبحاث نظرية في علم الكون، وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني، وحاز على العديد من الجوائز العلميّة والأكاديميّة.



عربي21:

تحدثت الصحيفة عن إلغاء الأردن لاتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، التي احتفى بها وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، خلال استقباله وزير الخارجية التركي مولود جاويش، الشهر الماضي.

بحسب الصحيفة إنّ وزارة الصناعة والتجارة الأردنية، بررت إيقاف العمل بالاتفاقية، بسبب ما أسمته “حماية المنتج المحلي”، وقالت في بيان صحفي، إنّ “وقف العمل بالاتفاقية “يهدف لتجنب المزيد من الآثار السلبية التي لحقت بالقطاع الصناعي، في ضوء المنافسة غير المتكافئة التي يتعرض لها من البضائع التركية التي تحظى بدعم من الحكومة التركيّة”.

يرى المحلل السياسي الأردني، بسام بدارين أنّ الموضوع سياسي بامتياز، يقول بسام: بماذا نفسر إلغاء الاتفاقية قبل يوم واحد من زيارة عبدالله بن زايد آل نهيان؟ أعتقد أنّ الهدف إخراج تركيا من المنطقة، خصوصاً بعد تصريحات ولي العهد السعودي في القاهرة، التي تحدّث فيها عن مشاريع سياحيّة في البحر الأحمر والعقبة، هذا قرار سياسي طاغ عليه العنصر السعودي والإماراتي؛ بسبب التنافس مع تركيا على البحر الأحمر”.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend