سفينة إنزال روسية كبيرة تتّجه نحو “طرطوس” السورية

الأيام السورية؛ اعداد: أحمد عليان-أنطاكيا

اتّجهت سفينة ” مينسك” البرمائية الروسية الكبيرة إلى البحر المتوسّط عبر خليج البحر الأسود وعلى متنها “حمولة شحن كبيرة للمشاركة في المناورات التكتيكية  للمجموعة الدائمة للسفن الروسية”.

وذكرت وكالة “انترفاكس” الروسية، يوم الاثنين 12 مارس/ آذار، أنّ “سفينة الإنزال الكبيرة مينسك عبرت ممرات البحر الأسود خلف السفينتين الصاروخيتين الصغيرتين سيربوخوف وزيلوني دول المزودتين بصواريخ “كاليبر إن كا” اللتين ستشاركان في المناورات التكتيكية للمجموعة الدائمة للسفن الروسية”.

كما ذكرت قناة “روسيا اليوم” نقلاً عن مواقع تركية أنَّ : ” سفينة “مينسك” القتالية التابعة لأسطول البلطيق تتجه إلى ميناء طرطوس السوري الذي تتواجد فيه قاعدة التزويد التقني الروسية في البحر المتوسط”

وتزوّد السفن البرمائية الكبيرة وغيرها من السفن التابعة للقوات البحرية الروسيّة كلّاً من قاعدتي حميميم الجويّة وقاعدة التزويد التقني الروسي في طرطوس بالإضافة لقوات الأسد، فيما يعرف ب(الإكسبرس السوري).

ولفتت “روسيا اليوم” إلى أنَّه تمَّ خلال العام الجاري نقل شحنات إلى سورية على متن  سفن: “أورسك” و”آزوف” و”ألكسندر أوتراكوفسكي” و”مينسك” وسفينة النقل “قيزيل-60”.

ووقّعت روسيا مع نظام الأسد، في يناير/ كانون الثاني من العام الفائت، اتفاقيةً صادق عليها الدوما الروسي  في ديسمبر/ كانون الأول من العام ذاته، تقضي بتوسيع القاعدة البحرية الروسية في طرطوس إلى 24 هكتاراً إضافياً بحيث يمكنها استضافة 11 سفينة حربية روسية في آن واحد بما فيها السفن التي تعمل بالطاقة النووية، لمدّة 49 عاماً قابلاً للتجديد التلقائي، ومدّة كلّ تجديد 25 عاماً.

وتفيد الاتفاقية بتولّي روسيا حماية مركز الإمداد التابع لأسطولها بحراً وجوّاً، بينما يتولّى نظام الأسد حراسة المركز برّاً.

وتنصُّ الاتفاقية على أن تستخدم روسيا الأراضي والمياه في منطقة طرطوس طوال المدّة المذكورة مجاناً، ويتمتّع موظفو المركز اللوجستي، وأفراد الأطقم، والممتلكات المنقولة وغير المنقولة لمركز إمداد الأسطول الروسي، بامتيازات وحصانات، حيث لا تخضع المنطقة للقانون السوري، ولا يسمح لنظام الأسد بدخولها إلا بموافقة المسؤول الروسي عن القاعدة!.

قاعدة حميميم هجوم جديد!:

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أنَّ طائرات مسيّرة هاجمت القاعدة الروسيّة في مطار حميميم العسكري في مدينة جبلة بمحافظة اللاذقية الساحلية في سورية.

وأوضح المصدر أنَّ الهجوم وقع فجر يوم الأحد الفائت 11 مارس/آذار، وأنَّ “القوات الروسية الموجودة في القاعدة تمكنت من صدّ الهجوم”.

يأتي الهجوم بعد تحطّم طائرة نقل روسية، يوم الثلاثاء الفائت، تُقلُّ ضباطاً وجنوداً روس أثناء هبوطها في قاعدة حميميم ومقتل كل ركّابها  وطاقمها البالغ عددهم 39، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عازيةً هذا الحادث إلى خلل فني في الطائرة.

وسيطرت روسيا منذ تدخلها المعلن في سورية على قاعدة حميميم، حيث أعلن منها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في ديسمبر/ كانون الأول من العام الفائت، نصره على (الإرهاب)، خلال كلمةٍ له بحضور الجنود والضباط الروس وبشار الأسد.

وأرسلت موسكو في فبراير/ شباط الفائت مقاتلتين من الجيل الخامس سيخوي “سو 57” إلى قاعدة حميميم الموجود فيها مقاتلتين سابقتين من الجيل ذاته.

وكانت وزارة الدفاع الروسية نعت في وقتٍ سابق اثنين من جنودها قُتلا في قاعدة حميميم بعد تعرّض القاعدة لقصفٍ مفاجئ يوم 31 ديسمبر/كانون الأول من العام الفائت.

وبحسب صحيفة “كوماسنت” الروسية، فإنَّ العتاد الروسي تلقى ليلة رأس السنة الميلادية، أكبر ضربة له منذ دخول سورية، كما نشر المراسل الحربي الروسي رومان سبنكوف صوراً لسبع طائرات متضرّرة جراء العملية ذاتها.

كما هاجم مجهولون، يوم 6 يناير/كانون الثاني الحالي، كلّاً من قاعدة حميميم الجوّية والقاعدة البحرية الروسية في طرطوس، باستخدام طائرات بدون طيار ” للمرّة الأولى”، وفق ما نقل موقع ” روسيا اليوم” عن الوزارة.

وادّعت الدفاع الروسية في بيانٍ لها يوم الجمعة 12 يناير/ كانون الثاني من العام الجاري، أنّ قيادة مجموعة القوات الروسية في سورية  تمكّنت من ” تصفية كل التشكيلة التخريبية” التي استهدفت قاعدة حميميم الروسيّة في سورية، بالإضافة لتدميرها مكان تركيب وتخزين الطائرات المسّيرة في ريف إدلب.

ولم يتبنَّ أيُّ فصيلٍ عسكري هذه العمليات، حتّى لحظة إعداد التقرير.

 

اقرأ المزيد:

https://ayyamsyria.net/archives/212485

https://ayyamsyria.net/archives/211934

https://ayyamsyria.net/archives/211829

https://ayyamsyria.net/archives/212741

https://ayyamsyria.net/archives/215087

https://ayyamsyria.net/archives/215698

https://ayyamsyria.net/archives/211267

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر روسيا اليوم المرصد السوري لحقوق الإنسان روسيا اليوم
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend