موسكو تكشف موعد إتمام صفقة ” إس ـ 400″ مع السعودية

تحرير| أحمد عليان

قال مستشار الرئيس الروسي، فلاديمير كوجين إنَّ النص النهائي للاتفاق بين بلاده والمملكة العربية السعودية حول صفقة الصواريخ الروسية ” إس ـ 400 ” لم يجهز بعد، مرجّحاً انجازه في النصف الأول من العام الجاري.

وأشار كوجين في حديثه للصحفيين يوم الجمعة 2مارس/ آذار إلى أنَّ الرياض تطالب بتوريد المنظومة ونقل التكنولوجيا المستخدمة في تصنيعها بشكل عاجل إلى الجانب السعودي، فيما تتطلع روسيا إلى توريد منظومات جاهزة، على أن يتم نقل التكنولوجيا إلى الجانب السعودي في مراحل متقدمة من التعاون في تشغيل المنظومة وتدريب الكوادر على استخدامها.

وكشف كوجين لصحيفة “كوميرسانت”، عن بعض تفاصيل المفاوضات، وقال : إنّ ” السعودية تصر على إبرام صفقة متكاملة مع الجانب الروسي، تشمل نقل التكنولوجيا إليها”.

و نشرت صحيفة Vayeni Obazrini” ” الروسية تقريراً في أكتوبر/ تشرين الثاني من العام الفائت، حول الأسباب التي دفعت موسكو لبيع أحدث منظوماتها الجوية “إس ـ 400” للرياض، معتبرةً  أنّ الهجمات الصاروخية المتكرّرة التي نفّذها “المتمرّدون اليمنيون” ( الحوثيون)  سيّما الأخيرة منها، دفعت السعودية لأن تفكّر جدّياً بتعزيز دفاعاتها الصاروخية.

أمّا الدافع الروسي لإبرام صفقة تقضي بإعطاء السعودية أحدث منظومة دفاع جوي روسية، فهو، بحسب الصحيفة، نابع عن رغبة روسيا باستعادة السلام والاستقرار في المنطقة، مدّعيةً  أن موسكو تحاول أيضاً  حماية الأمراء السعوديين من المخطّط الأمريكي الذي يسعى لتفتيت المنطقة وإخراج السعودية من دورها الريادي في المنطقة!.

يشار إلى أن روسيا زودت الصين بهذه المنظومة، وتعتزم تصدير أربع بطاريات منها إلى تركيا.

اقرأ المزيد :

موسكو تعلن اقتراب موعد توقيع صفقة صواريخ ” إس ـ 400 ” مع الرياض

 

صحيفة روسية: لهذه الأسباب ستقوم موسكو بتسليم السعودية أحدث أنظمتها الصاروخية “إس-400”

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر روسيا اليوم
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend