روسيا ترسل مقاتلات “سو ـ57” إلى قاعدة حميميم والبنتاغون يعلّق

الأيام السورية؛ اعداد: أحمد عليان - أنطاكيا

أرسلت روسيا مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخامس المتطوّر “سو ـ57” إلى قاعدة حميميم العسكرية الروسية في سورية.

وذكر موقع “روسيا اليوم”  نقلاً عن مصادر مطّلعة ووسائل إعلام، يوم السبت 24فبراير/ شباط، أنَّ عدداً من المقاتلات الروسية “سوـ 30” رافقت مقاتلتي “سوـ 57″ من روسيا إلى سورية.

سبقها، وفق الموقع، وصول طائرتين من نفس الطراز والجيل إلى قاعدة حميميم، التي تسيطر عليها القوات الروسية ضمن اتفاقٍ مع نظام الأسد.

من جانبها ذكرت ” القناة المركزية لقاعدة حيميم العسكرية” الروسية الغير رسمية، على صفحتها العامّة فيسبوك أنَّه تمَّ إرسال أربعة مقاتلات “سوـ 57″ إلى قاعدة حميميم.

وأضافت القناة أنَّه : ” ستستخدم المقاتلة الروسية الجديدة للارتفاعات المتوسطة وبالتالي مع السرعة المتميزة سيكون هناك صعوبة كبيرة أمام الدفاعات والمضادات الأرضية لإصابتها”.

وذكرت القناة، نقلاً عن رئيس لجنة الدعم القانوني لتطوير مؤسسات الصناعات الدفاعية الروسية، في مجلس النواب الروسي (الدوما)، فلاديمير غوتنيف أنّ هذه الطائرات من الممكن أن تشكّل ” رادعاً لطائرات الدول المجاورة التي تحلق بشكل دوري فوق أراضي البلاد”.

كما رحّبَ غوتينف بوصول أحدث المقاتلات الروسية إلى سورية لاختبارها في ظروفٍ قتالية وفي ظروف المواجهة!

وأكّد الباحث في معهد الشرق الأقصى لأكاديمية العلوم الروسية، فاسيلي كاشين أنَّ الغرض الرئيسي من إرسال مقاتلات “سو ـ 57” الحديثة إلى سورية هو اختبار معدّات الرادار المزوّدة بها في ظروفٍ قريبة من تلك القتالية، بحسب ما نقل موقع روسيا اليوم عن مجلة National Interest الأمريكية.

يشار إلى أنَّ فصائل ثورية أسقطت في 3فبراير/ شباط الجاري مقاتلةً روسية من طراز “سوخوي ـ 25 ” وقتلت قائدها، بصاروخٍ محمولٍ على الكتف في ريف إدلب.

وكانت وزارة الدفاع الروسية نعت في وقتٍ سابق اثنين من جنودها قُتلا في قاعدة حميميم بعد تعرّض القاعدة لقصفٍ مفاجئ يوم 31 ديسمبر/كانون الأول من العام الفائت.

وبحسب صحيفة  “كوماسنت” الروسية، فإنَّ العتاد الروسي تلقى ليلة رأس السنة الميلادية، أكبر ضربة له منذ دخول سورية، كما نشر المراسل الحربي الروسي رومان سبنكوف صوراً لسبع طائرات متضرّرة جراء العملية ذاتها.

كما هاجم مجهولون، يوم 6 يناير/كانون الثاني الحالي، كلّاً من قاعدة حميميم الجوّية والقاعدة البحرية الروسية في طرطوس، باستخدام  طائرات بدون طيار ” للمرّة الأولى”، وفق ما نقل موقع ” روسيا اليوم” عن الوزارة.

ولم يتبنَّ أيُّ فصيلٍ عسكري هذه العمليات، حتّى لحظة إعداد التقرير.

البنتاغون يعلّق:

أعلن المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأمريكية( البنتاغون)، إيريك باخون، أنَّ بلاده لا تعتبر وصول المقاتلات الروسية الحديثة” سو ـ 57″ إلى سورية تهديداً لعملياتها العسكرية هناك.

وقال باخون، يوم الجمعة الفائت: ” لا نعتقد أن هذه المقاتلات (سو-57) ستشكل تهديدا لعملياتنا في سورية، وسنواصل القيام بها بالشكل الصحيح”.

ولفت باخون إلى أنَّ نشر روسيا للطائرات المقاتلة من الجيل الخامس في سورية سيتناقض مع تصريحاتها حول تقليل عدد وحداتها هناك.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين زار في ديسمبر/ كانون الأول من العام الفائت، قاعدة حميميم في سورية زيارةً خاطفة، وقال أمام العسكريين الروس وبشار الأسد: ” آمر وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة ببدء سحب مجموعة القوات الروسية إلى نقاط مرابطتها الدائمة”.

ونوّه بوتين إلى أنَّ روسيا ستحتفظ رغم قرار الانسحاب بقاعدتي حميميم الجوية وطرطوس البحرية في سورية.

يذكر أن “سو-57” (باك أف إي) هي مقاتلة روسية من الجيل الخامس، بدأت شركة “سوخوي” بتطويرها منذ العام 1990 لصالح القوات الروسية، وأجرت الطلعة الأولى لها عام 210

وفي وقت سابق أعلن رئيس مؤسسة صناعة الطائرات المتحدة، يوري سليوسار، أن الدفعة الأولى والمؤلفة من 12 طائرة يجب تسليمها إلى القوات الجوية الروسية في عام 2019 المقبل.

 

إقرأ المزيد:

الدفاع الروسيّة تحدّد إجراءات لتفادي سقوط مقاتلاتها في سورية.
هجومٌ بطائرات يدوية الصنع على قاعدة حميميم الروسية للمرّة الثانية.
بعد مصادقة الدوما ..روسيا تبدأ تشكيل قواتها “الدائمة” في طرطوس وحميميم.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر سبوتيك روسيا اليوم القناة المركزية لقاعدة حميميم العسكرية
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend