مكماستر: الأسد مازال يستخدم الأسلحة الكيميائية

الأيام السورية؛ تحرير: أحمد عليان - أنطاكيا

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، هربرت مكماستر إنَّ بشار الأسد مازال يستخدم السلاح الكيميائي، وحان الوقت لتُحمِّلَ دولُ العالم هذا النظام وحلفائه “مسؤولية تصرفاتهم”.

وأضاف مكماستر في حديثه خلال مؤتمر ميونخ للأمن، يوم السبت 17فبراير/ شباط : ” روايات الناس والصور توضّح أنَّ استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية ما زال مستمراً”، وفق ما ذكرت وكالة ” رويترز”.

ونوّه مكماستر إلى أنّه ” حان الوقت كي تحمل جميع الدول النظام السوري والجهات الراعية له مسؤولية تصرفاتهم وتدعم جهود منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وحول إيران، قال المستشار الأمريكي إنّ إيران تسلّح وتبني شبكة قوية من الوكلاء مثل سورية والعراق ولبنان واليمن، مضيفاً:  “حان الوقت الآن، في اعتقادي، للتصرّف ضدَّ إيران”.

وكان  الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قال يوم الثلاثاء الفائت: إنّ بلاده ستوجّه ضربات عسكرية لنظام الأسد في حال ثبت تورّطه باستخدام السلاح الكيميائي ضدَّ المدنيين السوريين.

وذكر خبراء جرائم الحرب في الأمم المتحدة، قبل أيام، أنّهم يحققون في تقارير حول استخدام غاز الكلور المحظور ضدّ المدنيين في كلٍّ من مدينتي سراقب في ريف إدلب، ودوما في الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق.

اقرأ المزيد:

خبراء أمميون يتحرّون تقاريراً بشأن استخدام غاز الكلور في سورية

سبق ذلك، إطلاق حوالي 30 دولةً من بينها الولايات المتحدة، الشهر الفائت، مبادرةً في باريس هدفها التصدي لإفلات مستخدمي السلاح الكيميائي من العقاب.

اقرأ المزيد:

مبادرة فرنسية لمنع إفلات مستخدمي السلاح الكيميائي من العقاب

ماكرون يهدّد الأسد بضربة عسكرية إن ثبت استخدامه للكيماوي!

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend