8 طرق لحرق السعرات في الجو البارد

ترجمة وإعداد د. سائر بصمة جي
غالباً ما يدبّ الكسل في أوصالنا عندما يحلّ فصل الشتاء والبرد، فنتقاعس عن الحركة والقيام بأية حركة حتى لو كان من شأنها أن تحرق ما نختزنه من سعرات حرارية إضافية.

فهل من سبيل لحرق تلك السعرات الحرارية دون القيام بأي تمرين رياضي؟ وكيف؟
الجواب: نعم، وذلك عن طريق التأثير بالدهون البنية (Brown fatt) الصحية الموجودة في أجسامنا والتي عند تنشيطها يزداد حرق السعرات الحرارية.

وسنتعرف فيما يأتي على ثماني طرق لكيفية حصولنا على عملية التمثيل الغذائي (الأيض) دون القيام بأية تمارين رياضية.
1- التحكم بدرجة الحرارة
أظهرت الدراسات أن خفض التدفئة بمقدار بضع درجات من شأنه أن يزيد من حرق السعرات الحرارية اليومية بنسبة 6%.

فالجلوس في غرفة باردة بشكل معتدل (19-20 درجة مئوية) يومياً يمكن أن يؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي حوالي 20%، وهذا يعني حرق 2800 سعرة حرارية إضافية في الأسبوع من قبل الرجال، وحرق 2100 سعرة حرارية إضافية في الأسبوع من قبل النساء، وهو ما يعادل حرق سعرات حرارية من الركض في سباق ماراثون في الأسبوع.

2- التوابل والبهارات
إضافة التوابل والبهارات إلى ما تأكله كل يوم هو إحدى الطرق التي تعزز من حرق السعرات الحرارية، فالفلفل الحار يحوي على الكابسايسينويدات، وهي مواد كيميائية ثَبُتَ أن لها آثارا قوية على عملية التمثيل الغذائي وكمية الطعام الذي نأكله.

وفي إحدى الدراسات، أدى الاستهلاك اليومي من الكابسايسينويدات في وجبات الطعام إلى جعل الناس يختارون طعاماً يحوي على 74 سعرة حرارية أقل.

3- درجة حرارة مياه الاستحمام
يعتقد الخبراء أن تعريض الجسم لنفحات قصيرة من الماء الأكثر برودة من الماء العادي يمكنه أن يعزز عملية الأيض من خلال التهام السعرات الحرارية الموجودة في الدهون البنية الجيدة (Healthy brown fat)، وهي دهون صحية موجودة في الجسم وتنشيطها يسبب حرق السعرات الحرارية.

جرّب الاستحمام بماء متفاوت بأن تقذف نفسك بعشر رشقات من الماء البارد والحار على التناوب ولمدة عشر ثوانٍ فقط، ولكن هذا الأمر مثل ممارسة الرياضة، يستغرق وقتاً طويلاً للتكيف معه، ولا ينصح بهذا التمرين أي شخص يعاني من مشاكل في القلب، ويمكن أن تجرب رشقة واحدة باردة لمدة دقيقة أو دقيقتين بعد أن تستحم بماء دافئ.

4- كمية الملابس
يعد مخططنا الجيني متطوراً كثيراً، فهو يرسل أوامره لبدء عملية التمثيل الغذائي عندما نتعرض لدرجات حرارة منخفضة، الأمر الذي يساعد على حرق السعرات الحرارية.

وبالطبع علينا حماية أطرافنا في الطقس البارد جداً، ولكن ليس من الجيد أن نتجاوز حاجاتنا، بل نعطي الأولوية لتغطية الأذنين أو ارتداء قبعة، ولبس القفازات والجوارب فوق سترة الصوف.

5- إغراء التفاح المخبوز
تعد حلوى التفاح المخبوز إحدى المأكولات الجيدة التي تساعد على حرق السعرات الحرارية، لكن تأكد من الحفاظ على قشر التفاح، حيث توجد مادة طبيعية في قشر التفاح تدعى حمض الأورسوليك، وهو يقوم بحرق السعرات الحرارية.

وأظهرت دراسة أجريت على الفئران أن التي قدم لها مكمل غذائي يحوي على حمض الأورسوليك أكلت أكثر من نظيرتها التي تتناول النظام الغذائي العادي، لكنها فقدت وزنها واكتسبت أنسجة عضلية، وهذا أمر ليس سيئا.

6- الخروج من المنزل
ابذل جهدك لإنفاق ما لا يقل عن 5-10 دقائق في الخارج في كل ساعة تكون مستيقظاً فيها، وبالنسبة لمعظم الناس فإن هذا يعني قضاء حوالي 1-2 ساعة في اليوم في الخارج، وإذا كان الطقس بارداً جداً فلا تستسلم، إذ يمكنك تعريض نفسك لنفحات قصيرة من الهواء البارد، عن طريق الخروج لبضع ثوانٍ في يوم مثلج أو من خلال فتح النافذة.

7- تناول الحليب وأكل العصيدة
شرب الحليب يرفع من درجة حرارة الدهون البنية ويحرق السعرات الحرارية بعد ذلك بوقت قصير، وقد وجدت بحوث أخرى أن العصيدة، وهي طبق يُصنع عن طريق غلي الشوفان أو وجبات الحبوب الأخرى في المياه أو الحليب أو كليهما وعادة ما تُقدم دافئة في وعاء أو طبق، تعزز من الأيض أيضاً.

فقد أظهرت بعض الصور الحرارية التي أُخذت قبل وبعد تناول وجبة إفطار مكون من عصيدة دافئة تحوي على 25 غراما من الشوفان و70 مللترا من الحليب كامل الدسم والسكر البني أن درجة حرارة الدهون البنية قد ارتفعت بعد خمس دقائق من تناول العصيدة.
8- درجة حرارة غرفة النوم
يضبط العديد منا غرفة النوم على درجة الحرارة 27 درجة مئوية، لكن باحثين في المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة وجدوا أن النوم لمدة أربعة أسابيع في غرفة درجة حرارتها 19 درجة مئوية ساعد مجموعة من الرجال على مضاعفة تراكيز الدهون البنية حتى أنهم كانوا يحرقون السعرات الحرارية في أثناء النوم.

كما أن الرجال استخدموا السعرات الحرارية الزائدة على مدار اليوم، وكانت هناك تغييرات إيجابية في حساسيتهم للأنسولين، وهذا يعني قدرتهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم قد تحسّنت أيضاً.

* المصدر
8 cold-weather calorie burners

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر صحتك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend