قراءات في الصحافة العالمية 8-1-2018

خاص بالأيام - ترجمة:محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز عناوين الصحافة العالمية لهذا اليوم:

  • روحاني ينتقد معارضيه المتشددين مؤكداً ان الناس نزلوا للشوارع من أجل حياةٍ أفضل.
  • إسرائيل تحظر دخول 20 منظمة غير حكومية تدعو لمقاطعتها.

نيويورك تايمز:

انتقد الرئيس الايراني حسن روحاني معارضيه المتشددين الذين قالوا إن المتظاهرين الذين هزّوا إيران في الأسابيع الأخيرة اعترضوا ليس فقط على الإقتصاد السيئ وإنما أيضا على انتشار الفساد والسياسات التقييدية التي تنتهجها الحكومة الدينية حول سلوك وحريات الأشخاص.

وقال روحاني في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الايرانية “لا يمكن للمرء ان يجبر الأجيال القادمة أن تعيش على نفس نمط حياته”. “المشكلة هي أننا نريد جيلين بعدنا ليعيشوا كما نحن نريد”.

وقال السيد روحاني في تصريحاته الأشمل منذ اندلاع الاحتجاجات، إن أولئك الذين نزلوا إلى الشوارع في جميع أنحاء البلاد فعلوا ذلك لأنهم كانوا يسعون إلى حياة أفضل.

وبحسب الصحيفة يسعى الرئيس الإيراني روحاني إلى تخفيف القيود الاجتماعية على المواطنين ولكنه يواجه مقاومة من المتشددين الموجودين في السلطة غير المنتخبة، كالسلطة القضائية ومجالس التدقيق ووسائل الإعلام الإخبارية للدولة.

الغارديان:

تحدثت الصحيفة عن نشر سلطات الاحتلال الإسرائيلي لائحةً تضّم عشرين منظمة غير حكومية أجنبية لمنع دخول ممثليها للبلاد، موضحة أن السبب هو دعمهما لحركةٍ تدعو إلى مقاطعة إسرائيل بسبب احتلالها للأراضي الفلسطينية المستمر منذ خمسين عاماً.

وأدرجت سلطات الإحتلال منظمة “الحرب على العوز” البريطانية المعروفة باسم “war on want” باعتبارها واحدة من 20 منظمة غير حكومية أجنبية يُحظر على ممثليها زيارة إسرائيل بسبب دعمهم للمقاطعة المؤيدة للفلسطينيين والعقوبات وعمليات سحب الاستثمارات من الاحتلال.

يشار إلى أن المقاطعة المدعوة “بي.دي.أس” انطلقت عام 2005، وتسعى على مستوى دولي من أجل المقاطعة الاقتصادية والثقافية والأكاديمية لإسرائيل.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل