من هو الكاتب “إبراهيم نافع”

الأيام السورية؛ داريا الحسين - إسطنبول

بعد سنوات طويلة في النضال الصحفي، حقق عملاق الصحافة العربية أبراهيم نافع نجاحات واسعة، وهاهو الأن قدر رحل  تاركاً خلفه الكثير من الإنجازات التي سيخلدها الاعلام العربي.

النشأة والتعليم:

ولد الكاتب المصري بتاريخ 12كانون الثاني/يناير 1934 بمحافظة السويس، شمال شرق مصر، وحصل على ليسانس الحقوق عام 1956 من جامعة عين شمس، وبعدها انخرط في العمل الصحافي.

الحياة المهنية:

– عمل نافع بعد تخرجه بوكالة رويترز، ثم محرراً في إذاعة رويترز، فمحرراً اقتصادياً بجريدة “الجمهورية”.

– انتقل للعمل في صحيفة الأهرام المصرية ثم تولّى رئاسة قسم الاقتصاد، فمساعداً لرئيس التحرير فرئيساً لتحرير الصحيفة عام 1979، ثم شغل منصب رئاسة مجلس الإدارة عام 1984.

– شغل نافع منصب نقيب الصحفيين في مصر على مدى ست دورات متتالية، وفي عام 1986 انتُخب نائباً لرئيس مؤتمر الصحافة العالمية، وتم تعيينه عضواً بمجلس الشورى المصري في مايو/أيار 1991، وترأس بين عامي 1996 و2012 الاتحاد العام للصحفيين العرب.

-كان له دور بارز في هدم مبنى النقابة القديم وإقامة مبنى جديد في ذات الموقع وسط القاهرة بطراز حديث، ساهم في تلبية الاحتياجات المتزايدة للأنشطة الصحفية.

– له العديد من المقالات التحليلية، شرح فيها القضايا القومية والعالمية البارزة في مجال السياسة والاقتصاد.

معركة القانون 93:

كان من أبرز المدافعين عن حرية الصحافة، وقائد معركة التصدي للقانون 93 لسنة 1995، حتى تم إلغاؤه، علماً أنه كان ينطوي على تغليظٍ لعقوبات في جرائم النشر ويلغي ضمانة عدم الحبس الاحتياطي للصحافيين في هذه الجرائم. وانطلقت تلك المعركة في العاشر من حزيران (يونيو) 1995. وبات ذلك اليوم، بقرار من الجمعية العمومية للصحافيين، «عيداً سنوياً لحرية الصحافة»، بما أنه شهد بداية عمل استمر نحو سنة من أجل إلغاء «قانون اغتيال حرية الصحافة وحماية الفساد».

الملاحقات القضائية:

بحسب صحيفة الحياة استند اتهام نافع بالفساد إلى أن ثروته تضخَّمت، مِن 3100 جنيه في العام 1979 إلى نحو 5.3 بليون جنيه في العام 2005، وهي فترة رئاسته تحرير «الأهرام»، ولم يتخذ الاتهام صيغة رسمية إلا بعد ثورة 25 كانون الثاني (يناير) 2011، أي بعد أن غادرالبلاد متجهاً لباريس للعلاج.

وفي آذار (مارس) 2014، طلب القضاء المصري من الإنتربول الدولي القبض على نافع، ووضع اسمه على لوائح الترقّب والوصول.

المؤلفات:

ألّف الكاتب الراحل ثلاث كتب: “رياح الديمقراطية” (1984)، و”سنوات الخطر”(1985)، و”العالم ونحن وأنفسنا” (1986)،كما ترجم كتاب “شركاء في التنمية “لمؤلفه ليستر بيرسون.

الوفاة:

توفى نافع يوم الاثنين 1كانون الثاني/يناير 2018، عن عمر ناهز الـ 84 عامًا في إحدى مستشفيات مدينة دبي عقب معاناة مع المرض.

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أنّه خضع لعدة عمليات جراحية كان آخرها استئصال جزء من البنكرياس بمستشفى في دبي بعد إصابته بأورام سرطانية.

تم استلام جثمان الراحل صباح اليوم الثلاثاء 2كانون الثاني/يناير من مطار القاهرة الدولي.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر الجزيرة الحياة ويكيبيديا
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend