نجـــوم رحلـــوا فـي عام 2017

الأيام السورية: داريا الحسين - إسطنبول

بصمتهم كانت واضحة في عالم الفن، قدموا ما أسعد الناس وعالج المواضيع التي تمس حياتهم، ليرحلوا تاركين ذكرى طيبة وأعمالٍ خالدة، يبقون في الذاكرة وتبقى أعمالهم الفنية تخلّد ذكراهم.

الدراما السورية التي غزت الشاشات الفضائية غاب عن ساحتها الفنية خلال عام 2017 وجوهاً تركت في وجداننا أعمالاً لا تنسى، عبّرت عن أصالة وعراقة هذا البلد المعطاء الذي تميز بفنه على كافة الأصعدة، نذكر منهم:

رفيق سبيعي:

في يوم السادس من شهر كانون الثاني/ يناير 2017، توفي الممثل السوري الكبير رفيق سبيعي المعروف بشخصية «أبو صياح»، عن عمر ناهز 86 عاماً بمنزله في العاصمة السوريّة دمشق.

يعتبر فنان الشعب رائد من رواد الفن السوري، اشتهر بشخصية “أبو صياح” الخالدة في أذهان الجمهور السوري والعربي.

كما جسد الفنّان الرحل مختلف الشخصيات في المسرح والدراما والسينما، ومن أهم أعماله التلفزيونية “مقالب غوار”، و”ليالي الصالحية”، و”أيام شامية”، و”حمام الهنا”، و”وادي المسك”، و”طاحون الشر”، و”بنت الشهبندر”.

رفيق سبيعي (صحيفة الرأي)

هالة حسني:

 بتاريخ ٢٨ نيسان/أبريل ٢٠١٧ توفيت الممثلة السورية هالة حسني عن عمر 74 عاماً، وشكّلت مراسم دفن الممثلة الراحلة صدمة كبيرة في الوسط الفني والإعلامي، فقد حضرها 7 فنانين سوريين فقط، واكتفى عدد كبير من هؤلاء برثائها على صفحاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي.

شاركت حسني في التلفزيون والسينما وتنوعت أدوارها بين الدراما والكوميديا.

قدمت أكثر من 150 مسلسلاً أشهرها «مرايا»، التي أطلق شهرتها، «المحكوم»، و«دنيا»، و«باب الحارة 3»، و«أهل الراية2».

هالة حسيني (ويكيبيديا)

نجاح حفيظ:

توفيت الفنانة السورية نجاح حفيظ، في 6 أيار/ مايو، بمستشفى ابن النفيس في دمشق، إثر نوبة قلبية عن 76 عامًا.

عرفت الفنانة الراحلة باسم “فطومة” أو “فطوم حيص بيص”، في مسلسل صح النوم، وظهرت بأدوار مختلفة، في عدة أعمال درامية، منها “يوميات أبو عنتر” و”نهاية رجل شجاع” و”الخط الأحمر” و”أسياد المال”. وظهرت في بعض الأفلام كـ”صح النوم” و”أنت عمري” و”عندما تغيب الزوجات”، وأعمال أخرى درامية وسينمائية مختلفة.

نجاح حفيظ (المدن)

فدوى سليمان:

بتاريخ 17 آب/أغسطس توفيت الفنانة السورية المعارضة فدوى سليمان في العاصمة الفرنسية باريس،  بعد صراع طويل مع مرض العضال.

تخرّجت من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وظهرت في أعمال درامية كثيرة، منها مسلسل “أمل” و”الشقيقات” و”هوى بحري” و”نساء صغيرات” و”الطويبي” و”طيبون جداً”. كما كان لها ظهور في فيلم “نسيم الروح” وشاركت في مسرحيات كثيرة وأعمال إذاعية.

فدوى سليمان – ألترا صوت

أما في مصر العربية موطن الفن والإبداع، والتي قدّمت في هذا المجال تفرداً لا مثيل له في مجال الأعمال الدرامية التي غزت الشاشات العربية بقوة، غاب عن ساحتها نجومٌ نذكر منهم:

كريمة مختار:

في مساء يوم الثاني عشر من شهر كانون الثاني/ يناير، صُدم الجمهور المصري والعربي بنبأ وفاة الفنانة الكبيرة كريمة مختار عن عمر ناهز الـ 82.

شهدت مراسم جنازة كريمة مختار حضور فني وشعبي كثيف. كذلك حرص عدد كبير من النجوم على تقديم واجب العزاء لنجلها الإعلامي معتز الدمرداش.

كريم مختار – mbc

مظهر أبو النجا:

توفي مظهر أبو النجا صباح الاثنين 1 أيار/ مايو 2017 بأحد المستشفيات الخاصة، عن عمر يناهز 75 عاماًـ بعد صراع مع المرض؛ حيث عانى من مرض الفشل الكلوي في الفترة الأخيرة قبل وفاته.

بدأ مظهر أبو النجا حياته العملية موظفاً في شركة كابو للنسيج بالإسكندرية، ثم اتجه إلى المسرح، وعمل في العديد من المسرحيات التي أنتجها وقام ببطولتها محمد نجم، وانتقل عام 1971 إلى مسرح الريحاني.

مظهر أبو النجا (الأهرام)

المرسي أبو العباس:

في يوم الرابع عشر من شهر حزيران / يونيو رحل الفنان المرسي أبو العباس عن عمر يناهز 77 عاماً، وتمّ تشييع جنازته ودفنه بمدافن عائلته بمدينة نصر في القاهرة.

شارك بالعديد من الأعمال من أبرزها «ليالي الحلمية»، «إنذار بالطاعة» و«الريان»، وقدم حوالي 88 عملاً فنياً ما بين مسلسلات وأفلام ومسرحيات.

المرسي أبو العباس (نجوم مصرية)

الفنانة شادية:

توفيت الفنانة شادية يوم الثلاثاء 28 تشرين الثاني /نوفمبر عام 2017 عن عمر يناهز 86 عاماً؛ بعد صراع مع المرض بمستشفى الجلاء العسكري.

ولدت شادية في عام 1934 وبدأت رحلتها الفنية في عمر 16 عاماً.

خلال مسيرتها الفنية، التي انتهت باعتزالها في عام 1984، شاركت في أكثر من 110 أفلام، وقدّمت بصوتها مئات الأغنيات، ومثّلت في عدد من المسلسلات الإذاعية، ومسرحية واحدة، وهي مسرحية “ريا وسكينة”.

شادية (مصراوي)

أبو بكر سالم:

توفي يوم الأحد 10 كانون الأول /ديسمبر 2017، الفنان اليمني “أبو بكر سالم (بلفقيه)” في السعودية، عن عمر 78 عاماً، بعد معاناة مع المرض.

أنهى الفنان اليمني-الذي يحمل الجنسية السعودية – مسيرة فنية حافلة بالعطاء، كان فيها سفيراً للأغنية اليمنية، وأبدع وأمتع الملايين خلال مشواره الفني الطويل.

أبو بكر سالم (مارب برس)

إلى لبنان حيث…

عصام العبد الله:

يوم الثلاثاء 19كانون الأول/ديسمبر 2017م، توفي شاعر اللغة المحكيّة عصام العبد الله عن عمرٍ يناهز 73 عاماً، بعد صراعٍ طويلٍ مع مرض السرطان.

بدأ العبد الله حياته بكتابة الشعر الفصيح، ثم هجر الشعر لمدة عشرين عاماً، وحين عاد ليكتب بالطريقة المحكيّة.

عصام العبدالله (النهار)

أمّا في أوروبا فقد غيب الموت وجوهاً أثبتت جدارتها في مجال العمل الدرامي نذكر منهم:

جان مورو:

توفيت أيقونة السينما الفرنسية جان مورو عن عمر ناهز الـ89 سنة في 31 يوليو/تموز. عرفت مورو شهرة واسعة من خلال دورها في فيلم “جول وجيم” للمخرج فرانسوا تروفو.

تميّزت مورو بجمالها اللافت وصوتها الشجي، وقد سحرت أهم المخرجين خلال مسيرة استمرت 65 عاماً، ونالت عدداً كبيراً من الجوائز في فرنسا والعالم.

جان مورو (مونت كارلو)

ديفيد كاسيدي:

في أواخر شهر تشرين الثاني/نوفمبر توفي الممثل ديفيد كاسيدي عن عمر 67 عاماً، وهو مغني وعازف غيتار أمريكي بدأ مسيرته الفنية سنة 1969.

ديفيد كاسيدي (البوابة)

جوني هاليداي:

بتاريخ 5كانون الأول/ ديسمبر 2017 توفي مغني الروك الفرنسي“جوني هاليداي” عن عمر يناهز ال74 عاماً، بعد معاناته مع مرض السرطان.

يحظى هاليدي على شعبية واسعة في فرنسا، خلال ستين عاماً من حياته الفنية، أصدر 1000 أغنية، و50 ألبوماً.

جوني هاليداي (نون بوست)

جون دورميسون:

بتاريخ 5 كانون الأول /ديسمبر توفي الكاتب والأكاديمي الفرنسي جون دورميسون عن عمر يناهز 92 عاما. ً

يعد دورميسون أحد أشهر الكتاب الفرنسيين، تميز بشعبية كبيرة وسط الفرنسيين، انتمى إلى اليمين الفرنسي وأحبه جزء من اليسار وتبنى أفكاره الأدبية.

جون دورميسون (فرانس24)

تبقى ذكراهم حاضرة؛ فالعمل المميز النابع من إحساسٍ صادق يخلّد صاحبه… لهم محبتنا وتقديرنا.

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر ويكيبيديا إنجلش وكالات فرانس برس
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend