قراءات في الصحافة العالمية 30-12-2017

خاص بالأيام - ترجمة:محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز عناوين الصحافة العالمية لهذا اليوم:

  • مسيرات مؤيدة للنظام في إيران بعد يومين على بدء مظاهرات مناهضة له.
  • في مقابلة استمرت 30 دقيقة، أدلى الرئيس ترامب 24 ادعاءً كاذباً أو مضلل.
  • ماتيس يتوقع زيادة الوجود المدني الأميركي بسوريا.

الغارديان:

تحدثت الصحيفة عن نزول الآلاف من مؤيدي الحكومة الإيرانية إلى الشوارع، عقب الاحتجاجات الشعبية  التي انطلقت منذ يومين في المدن الكبرى في إيران.

وكانت هذه المسيرات مقررة مسبقًا كتجمعات وفعاليات سنوية في أنحاء البلاد لإحياء ذكرى مظاهرات مؤيدة للحكومة في 2009، ردًا على احتجاجات نظمها إصلاحيون حينها.

ويُطلق على هذه المسيرات “يوم البيعة”، أو “يوم البصيرة”، لكنها تتزامن هذا العام مع احتجاجات عارمة تجتاح مدنًا عدة في البلاد، ما دفع النظام إلى جعلها مناسبة للحشد في مواجهة المظاهرات المعارضة.

 

وبحسب الصحيفة اعتقلت الشرطة الإيرانية بعض المتظاهرين ضد نظام الحكم، في حين لم تتدخل قوات الحرس الثوري الإيراني.

واشنطن بوست:

تحدثت الصحيفة عن مقابلة مرتجلة أجرتها صحيفة نيويورك تايمز، مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، حيث قامت الصحيفة بتمشيط النص لتجد ترامب يقدم 24 إدعاءً كاذباً أو مضلّلاً أي بمعدل ادعاء كل 75 ثانية.

وتطرّقت الصحيفة للانتخابات الأميركية وحقيقة التدخل الروسي بها والتلاعب بنتجيتها لصالح ترامب، كذلك تلاعب ترامب ببعض الأرقام ليعطي معلومات مغلوطة ومضللة وغير مشابهة للواقع.

ديلي صباح:

توقع وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس الجمعة زيادة عدد المدنيين الأميركيين في سوريا بعد القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية وبدء إعادة الإعمار، كما توقع المبعوث الأميركي لدى التحالف الدولي بريت ماكغورك استمرار العمليات بالربع الأول من عام 2018.

وقال ماتيس للصحفيين في مقر وزارة الدفاع الأميركية “ما سنقوم به هو التحول مما أسميه بنهج الهجوم.. لاستعادة الأراضي إلى إرساء الاستقرار. سترون المزيد من الدبلوماسيين الأميركيين على الأرض”.

واعتبر أن استقدام الدبلوماسيين إلى سوريا سيساعد على استقدام المتعاقدين وإعادة الخدمات وتدريب القوات المحلية على إزالة الألغام والسيطرة على الأراضي لضمان عدم عودة تنظيم الدولة.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل