أردوغان : نعمل مع الروس على إجلاء مدنيين من الغوطة الشرقية

هل سيسمح نظام الأسد للهلال الأحمر التركي بالدخول إلى الغوطة لإجلاء بعض المدنيين أم أنَّ القول للروس ؟

خاص بالأيام - أحمد عليّان

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنَّ بلاده تعمل مع روسيا لإجلاء حوالي 500 شخص من غوطة دمشق الشرقية المحاصرة.

وقال ” أردوغان” خلال مؤتمرٍ صحفي عقده قبل توجّهه في زيارةٍ إلى السودان، يوم الأحد 24 ديسمبر/ كانون الأول : إنَّ ” هناك حوالي 500 شخص بينهم 170 من الأطفال والنساء بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة”.

وأشار ” أردوغان” إلى أنّه ناقش هذا الموضوع مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

كما أكّد أنّ رئيسي الأركان لكل من الجيش التركي والروسي، سيناقشان الخطوات اللازمة في العمليات التي سيشارك الهلال الأحمر التركي وإدارة الكوارث والطوارئ التركية، لنقل من يحتاجون المساعدة إلى تركيا حيث سيتم علاجهم وتوفير الرعاية لهم.

ويشارك السوريون حصارهم في الغوطة المواطن التركي، فوزي سوزار، مع عائلته.

وناشد ” سوزار” الحكومة التركية ﻹخراجه وعائلته من الحصار قائلاً: ”أنا من مواليد اسكندرون سنة 1934، وانتخبت الرئيس “أردوغان” في انتخابات سابقة، في يدي اليمنى هويتي التركية، وفي يدي اليسرى كرت البنك، أناشد الحكومة التركية إخراجي وعائلتي من الحصار” وفق ما ذكر موقع ” ترك برس “.

ويعيش في الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق حوالي 400 ألف إنسان في ظروفٍ بالغة الصعوبة نتيجة حصار قوات الأسد والميليشيات الإيرانية لها منذ 2013.

وقبل أيّام قال مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سورية، يان إيجلاند : إنّ الوضع في الغوطة الشرقية ” حالة طوارئ إنسانية”.

وذكرت صحيفة ” الغارديان ” البريطانية في تقريرٍ لها أنَّ “سلّة دمشق الغذائية ( الغوطة) تموت جوعاً”، كما نقل التقرير شهادة طبيب في الغوطة أكد للغارديان أنَّ أمّاً أطعمت أبناءها، الذين يتضورون جوعاً ويبكون، أوراق صحف بعد أن بلّلتها بالماء ليتوقفوا عن البكاء.
وبحسب تقرير منظمة الأمم المتحدة للطفولة ” يونيسيف ” فإنَّ “نسبة الأطفال ما دون سنّ الخامسة والذين يعانون من سوء التغذية الحاد بلغت 11,9 في المئةـ وهي أعلى نسبة سُجّلت في سورية على الإطلاق منذ بداية النزاع”.

اقرأ المزيد :

الغارديان: الغوطة الشرقية سلّة غذاء سورية تموت جوعاً

الأمم المتحدة تدعو القوى العالمية للمساعدة في إجلاء مدنيي الغوطة الشرقية

وزير المالية في حكومة الأسد : لا أحد في سورية جائع!!

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل