قراءات في الصحافة العالمية 22-12-2017

خاص بالأيام - ترجمة: محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز عناوين الصحافة العالمية لهذا اليوم:

  • رئيس الوزراء الماليزي حشوداً من معارضي قرار ترامب حول القدس.
  • تصويتٌ مدوري في الامم المتحدة لرفض اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

نيويورك تايمز:

خرج آلاف الماليزيون في احتجاجات على قرار الرئيس ترامب بتعيين القدس عاصمة لإسرائيل.

وضمت الإحتجاجات خصوماً سياسيين، مما يدل على مدى تضامن القوى المتباينة في العالم الاسلامي مع الفلسطينييين وقضيتهم.

وشارك رئيس الوزراء نجيب رزاق و رئيس الوزراء السابق مهاتير محمد، زعيم المعارضة الذى يبلغ من العمر 92 عاماً

وقال نجيب “اليوم، بغض النظر عن معتقداتنا السياسية، نجتمع لإظهار أن المسلمين في ماليزيا متحدون في معارضة قرار ترامب باتخاذ القدس عاصمة لإسرائيل”.

وذكر نجيب، وسط هتافات في الاحتجاج خارج مسجد في العاصمة الحكومية، بوتراجايا، بعد صلاة الجمعة، “نعم، زرت البيت الأبيض، وأعرف ترامب معرفة جيدة، لكن لن أرهن حرمة الإسلام.”

وأضاف “نحن ثابتون على موقفنا. ندعم إنشاء فلسطين حرة ذات سيادة. نطالب بفلسطين بكرامة وفخر. نريد القدس الشرقية عاصمة لفلسطين.”

الغارديان:

وجهت الجمعية العامة للامم المتحدة توبيخاً لاذعاً إلى دونالد ترامب حين صوت بأغلبية كبيرة لرفض اعترافه الأحادي الجانب بالقدس عاصمةً لإسرائيل.

وجاء التصويت بعد مضاعفة التهديدات التي وجهتها نيكي هالي، سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، التي قالت إن واشنطن ستتذكر الدول التي “لم تحترم” أمريكا بالتصويت ضدها.

وعلى الرغم من هذا التحذير صوت 128 عضواً يوم الخميس لصالح القرار الذى يؤيد التوافق الدولى الذى طال أمده وهو أن وضع القدس التى تعتبرها اسرائيل وفلسطين عاصمة لكلٍ منهم، لا يمكن تسويته الا كقضية نهائية متفق عليها فى صفقة سلام. وشملت الدول التى صوتت لصالح القرار دولاً رئيسية تستفيد من المساعدات الامريكية مثل مصر وافغانستان والعراق.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل