بعد تخلّفه لأيام ..وفد نظام الأسد يصل جنيف لاستئناف المفاوضات

:دبلوماسي غربي يقول : إنَّ المعارضة “إيجابية جداً” بينما النظام غير مكترث بالعملية السياسية

تحرير: أحمد عليّان

وصل وفد نظام الأسد برئاسة بشار الجعفري إلى جنيف لاستئناف الجولة الثامنة من المفاوضات بعد غيابٍ دام 8 أيام.

وذكرت وكالة ” رويترز “، يوم الأحد 10 ديسمبر/ كانون الأول، أنَّ الطائرة التي كانت تُقلُّ الوفد ” هبطت وسط عاصفةٍ ثلجية في رحلة قادمة من بيروت. ورفض الجعفري الإدلاء بأي تعليق”.

كما أكّدت وكالة ” سانا ” السورية الرسميّة وصول الوفد إلى جنيف لاستئناف ” الحوار السوري السوري “.

وتسعى محادثات جنيف إلى الوصول لحلّ سياسي ينهي الحرب الدائرة في سورية منذ 2011، عبر القيام بإصلاحات دستورية وإجراء انتخابات رئاسية بإشراف الأمم المتّحدة.

وبدأت الجولة الثامنة من المفاوضات في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني، إلا أنّ وفد نظام الأسد وصل بعد الموعد المحدّد بيومٍ واحد، ثم غادر في الأول من ديسمبر بعد اتهام ” الجعفري ” للمعارضة بمحاولة إرجاع المفاوضات إلى المربع صفر.

اقرأ المزيد:

الجعفري : سنغادر جنيف غداً وبيان الرياض 2 مرفوض جملةً وتفصيلاً

ونقلت ” رويترز ” عن دبلوماسي غربي بارز قوله : ” المعارضة كانت إيجابية جداً ومستعدّة للخوض في الأمر… إنها في وضع صعب إذ تتعرض للانتقادات داخليا وللضغوط من جراء قصف النظام للغوطة الشرقية ومناطق أخرى”
واعتبر الدبلوماسي الغربي أنَّ تخلّف وفد نظام الأسد عن المجيء في الموعد المحدّد ( 5 ديسمبر ) ” علامة واضحة على عدم اكتراثه بالمشاركة في العملية السياسية “.
من جهته قال المبعوث الأممي الخاص لدى سورية ( الوسيط الأممي للمفاوضات)، ستيفان ديمستورا، للصحفيين يوم الخميس الفائت إنّه سيقيّم هذا الأسبوع إن كان أحد الجانبيين يحاول ” تخريب ” المحادثات.

وكان وزير الخارجية الأمريكية، ريكس تيلرسون قال يوم الأربعاء الفائت، خلال اجتماع لوزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي في بروكسل :” أبرزنا أمام الروس أهمية مشاركة النظام السوري في المفاوضات، وتركنا لهم مهمة جلبه إلى الطاولة”.
من جهتها اتهمت فرنسا نظام الأسد بعرقلة المفاوضات، وطالبت روسيا بتحمّل مسؤوليتها وإعادة وفد الأسد إلى طاولة المفاوضات.

وتهدف المحادثات إلى التوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب الدائرة منذ ما يقرب من سبع سنوات في سورية.
وكانت المعارضة السورية قد توحّدت بوفد بعد مؤتمر الرياض2، وكان بيانها الختامي رافضاً لأن يكون للأسد دور في المرحلة الانتقالية، وهذا ما ترفضه حكومة الأسد ووفده حيث اعتبروا هذا البند ” شروطاً مسبقة”!.

إقرأ المزيد:

سانا : وفد نظام الأسد يعود إلى جنيف الأحد المقبل

 جولة جديدة من جنيف ووفد الأسد لم يصل بعد

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend