قراءاتٌ في الصحافة العربيّة (20-11-2017)

الأيام السورية؛ داريا الحسين

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم:

  • اجتماع الرياض لإقرار «وثيقة موحدة» للمعارضة.

  • مزيج أمريكي ـ سعودي خطر؟

  • (الاتحادية العليا العراقية) تقضي بعدم دستورية استفتاء كردستان.

 

الحياة:

تحدثت الصحيفة عن اجتماع المعارضة السورية في الرياض المزمع عقده يوم الأربعاء القادم لتوحيد المنصّات والفصائل المختلفة قبل محادثات جنيف.

بحسب ممثل منصّة موسكو قاسم الخطيب إنّ الجلسات التمهيدية التي بدأت أمس اتفقت على تشكيل لجنة تحضيرية، تضمّ 8 أعضاء: اثنان من «الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة في سورية»، وممثل من لجنة التنسيق، واثنان من المستقلين، وممثل  عن كل من منصة موسكو والقاهرة والرياض.

اجتمع وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران في تركيا يوم أمس، في إطار التحضيرات لقمة سوتشي الثلاثية حول سورية. وأشار لافروف في بيان أن الوزراء الثلاثة اتفقوا على «كل النقاط الأساسية»، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.



القدس العربي:

تطرّقت الصحيفة إلى مقال نشرته صحيفة «الأوبزرفر» البريطانية، وصفت «مزيج التهوّر السياسيّ» في شخصيتي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وصهر الرئيس الأمريكي ومستشاره جاريد كوشنر يجعل منهما مزيجاً خطراً، فالاثنان أصبحا صديقين مقربين.

بحسب رأي صحيفة القدس العربي: “إنّ العلاقة الخاصة والسرّية بين كوشنر ومحمد بن سلمان وفّرت تغطية أمريكية لسياسات مثيرة للجدل، وقد تدخّل ترامب شخصياً للدفاع عما سمي في السعودية بـ»حملة مكافحة الفساد» قائلاً: إنّ الموقوفين «ابتلعوا ثروات البلد على مدى سنوات»، وهو ما يعني، بوضوح، أن ترامب موافق على أجندة الثنائي كوشنر و بن سلمان”



الشرق الأوسط:

ركّزت الصحيفة على قرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق، بعدم دستورية استفتاء إقليم كردستان على الاستقلال، الذي جاءت نتيجته لصالح الانفصال عن الحكومة المركزية، كما ألغى القرار أيضاً «كل الآثار والنتائج المترتبة» على الاستفتاء.

تضع حكومة بغداد إلغاء هذا الاستفتاء شرطاً أساسياً للدخول في أي حوار، بينما ترفض أربيل التراجع عن الفوز الكاسح لمعسكر الـ«نعم».

ويسعى الإقليم حالياً إلى المناورة تجاه بغداد، حيث يدرس البرلمان الاتحادي حالياً الميزانية الفيدرالية للعام المقبل، بما في ذلك الحصة التي سيتم تخصيصها للإقليم المتمتع بالحكم الذاتي.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend