قراءاتٌ في الصحافة العربيّة (5-11-2017)

الأيام السورية؛ داريا الحسين

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم:

  • حرب واسعة على الفساد في السعودية.

  • ما الذي غيّر الرئيس الحريري؟

  • “أحفاد الجبل”: جيل جديد مرشح لقيادة إقليم كردستان العراق بعد البارزاني.

  • تعرّف على الأمراء والوزراء المعتقلين في السعودية.

 

العرب:

نقلت الصحيفة الأوامر الملكية الصادرة عن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مساء السبت، وأهمهما:

1-تشكيل لجنة لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد وعضوية كل من: رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.

2-إقالة الأمير متعب بن عبد العزيز من وزارة الحرس الوطني، وتعيين خالد بن عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن مكانه.

3-إقالة عادل بن محمد فقيه من وزارة الاقتصاد والتخطيط، وتعيين محمد بن مزيد التويجري خلفاً له على رأس الوزارة.

4-إنهاء خدمة الفريق الركن عبد الله بن سلطان بن محمد السلطان قائد القوات البحرية؛ وتمّت إحالته إلى التقاعد، حيث عُيّن خلفاً له اللواء البحري الركن فهد بن عبد الله الغفيلي الذي تمّ ترقيته إلى رتبة فريق ركن.



البيان اللبنانية:

نقلت الصحيفة تفاصيل الحياة السياسية لسعد الحريري، منذ ترأسه حكومته الأولى عام 2009 والتي أُسقطت عام 2011، إلى عودته عام 2014  عندما قام بنسج تسوية مع العماد ميشال عون تشمل رئاسة الجمهورية والحكومة وقانون الانتخاب وقضايا أخرى.

وصفت الصحيفة علاقة الحريري بالمحيط الذي يعيش به بأنه يوجد الكثير من الذين يتربصون به شراً سياسياً حتى من أنصاره، ويغالون في معارضتهم ورفضهم التسوية الرئاسية وكل ما يحصل من تعيينات ومشاريع ومراسيم حكومية بحجة الغبن السني، ومحاصرة رئيس الحكومة، وفرض القرارات عليه.

تقول الصحيفة اللبنانيّة: “إنّ الحريري بنسخته الجديدة يبدو مختلفاً  كلياً عن النسخة السابقة بعدما عركته الأيام والتجارب السياسية والغربة القسرية أيضاً، وأصبح ملمّاً بتفاصيل السياسة الداخلية والإقليمية والدولية، ويرى الصورة بشموليتها”.



العربي الجديد:

نشرت الصحيفة تقريراً حول الوضع السياسي في العراق، وعدم رغبة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني في تمديد فترة رئاسيته، ووفاة جلال طالباني.

وبرأي الصحيفة أنّ فراغاً سياسياً خطيراً سيحدث في إقليم كردستان، ما لم يتدارك “أحفاد الجبل” (” مصطلح أطلق على القيادات الكردية خلال فترة الحراك المسلح ضد الحكومات العراقية) الموقف والعمل على ظهور زعامات جديدة.

يقول المحلل السياسي الكردي عبد الله خسروا:” إنّ حتمية الوضع السياسي في إقليم كردستان تشير إلى أنّ المرحلة المقبلة ستُسيّر من قبل أبناء “أبناء الجبل”. ونصح القوى السياسية في إقليم كردستان بدعم نجيرفان البارزاني وقوباد الطالباني، اللذين ورد اسمهما في بيان وزارة الخارجية الأميركية”.



الشرق القطرية:

تحدّثت الصحيفة عن التطورات التي جاءت بعد القرارات الملكية، والتي قضت بإيقاف 11 أميراً و38 وزيراً ونائب وزير حاليين وسابقين (بينهم 4 وزراء حاليين)، بدعاوي الفساد، بالإضافة إلى رجال أعمال أبرزهم: الأمير الوليد بن طلال، وصالح كامل، والوليد الإبراهيم، وخالد الملحم، وبكر بن لادن، محمد العمودي.

وبحسب الصحيفة إنّ قائمة الاعتقالات شملت اثنين من أبناء العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend