“روج آفا” غرب كردستان الكردي

زهى ديب
 اتخذ حزب “الاتحاد الديمقراطي” الكردي موقفًا محايدًا من النظام والثورة السورية على حد سواء، وفضل المُضي في مشروعه المُعلن بإنشاء كيان فيدرالي شمال سوريا أطلق عليه اسم “روج آفا” (غرب كردستان) ويضم مقاطعات ( الجزيرة ومقاطعة كوباني و عين العرب ومقاطعة عفرين).
أجرى الحزب الذي يقوده صالح مسلم تحالفات مع العرب والسريان في منطقة الجزيرة، وأسس “الإدارة الذاتية”، ثم أنشأ كيانًا عسكريًا واسعًا العام الفائت تحت مسمى قوات “سوريا الديمقراطية”.
ماذا تعرف عن “روج آفا”؟
 لا يوجد أي اعتراف دولي لهذا الإقليم من أحد، تسكن هذه المنطقة مكونات من العرب والكرد والسريان والآشوريين والأرمن والتركمان.
 تقع في إقليم (روج آفا)  مدن رئيسية من الشرق إلى الغرب هي (ديرك، كركي لكي “معبدة”، رميلان، جل آغا “جوادية”، تربه سبيه “قحطانية”، قامشلو “القامشلي”، عامودا، الدرباسية، سريه كانيه “رأس العين”، كري سبي “تل أبيض”، كوباني “عين العرب”، وعفرين).
 
حزب الإتحاد الديمقراطي
يقود الحزب تحالفاً مؤلفاً من وحدات حماية الشعب، وحدات حماية المرأة، صناديد حميدي دهام الجربا او ما يعرف بجيش الكرامة (250 عنصر)، المجلس العسكري السرياني (السوتورو) وحرس الخابور الآشوري، وبعض فلول الجيش الحر ما وصفوهم باللصوص وقطاع الطرق، حيث يحاول الحزب إعطاء الإنطباع بأن إدارته الذاتية تمثل كافة أطياف المجتمع في المنطقة.
 
“روج آفا” والعلاقات الخارجية

 تركيا اتخذت موقفاً صارماً ضد روج آفا وتقول أن وحدات حماية الشعب هي امتداد لحزب العمال الكردستاني، والتي تعتبر منظمة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة وتركيا.

لا يعتبر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، وحدات حماية الشعب منظمة إرهابية ويعملون معاً بشكل وثيق لمحاربة تنظيم الدولة “داعش” حسب قولهم.

يصر قادة “روج آفا” ووحدات حماية الشعب على أن حزب العمال الكردستاني منظمة مستقلة.

معنى تسمية “روج آفا”

هي ترجمة حرفية لمصطلح “غرب كردستان” وهي المناطق التي تعتبر كردية من وجهة نظر الأحزاب الكردية.

فإن التسميات التي يطلقها الكرد على مناطق تواجدهم في المنطقة تصبح على الشكل التالي: غرب كردستان في سورية، شرق كردستان في إيران، شمال كردستان في تركيا، جنوب كردستان في العراق.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend