لؤي حسين لجريدة “الأيام” علوش أقل من أن نولي لتصريحاته اهتماماً، جنيف لن ينهار إذا انسحب وفد المعارضة من المفاوضات.

خاص بالأيام||  زُهى ديب
ما زالت المبادرات ُتقدم لحل الأزمة السورية بداية مؤتمر أصدقاء سوريا خطة عنان جنيف 1 عام 2012 واتفاق الأسلحة الكيماوية وجنيف2 بمطلع 2014 ثم خطة الأمم المتحدة لدعم مبادرة الحل السياسي وصولا الى جنيف 3.
انطلقت جولة جديدة من مفاوضات جنيف لتسوية النزاع في سوريا، جولة تأتي بعد أسابيع من وقف هش للأعمال القتالية، المبعوث الدولي الخاص لسوريا ستيفان دي مستورا صرح سابقاً ان هذه المفاوضات ستركز على عملية الانتقال السوري والدستور وبعدما انطلقت الجولة بأيام يطل اليوم الأثنين دي ميستورا يُعلن عن تعليق المحادثات الجارية في جنيف من أجل تسوية الأزمة السورية حتى يوم 25 من هذا الشهر.
وفي هذه الخصوص أجرت جريدة الأيام لقاء مع رئيس تيار بناء الدولة السورية المعارض “لؤي حسين”
بدأ حسين حديثه متفائلا بنجاح مفاوضات جنيف لحل الأزمة السورية..
إلى تفاصيل الحوار..
ماهي النقاط التي من الممكن ان تفجر ازمة في المفاوضات وتجعلها تعود للخلف كسابقاتها؟

ممكن ان تترجع المفاوضات خطوة واحدة للخلف ولا أعتقد أنها ستنهار، ستعود للخلف بسبب تراجع أحد الوفدين وفد النظام او المعارضة عن المتابعة أو الاستمرار في المفاوضات.
نحن اليوم أمام هذا التهديد حيث ان وفد المعارضة اليوم بدأ يلوح تلويحاً بانسحابه من المفاوضات وبرأيي لو انسحب لا أعتقد أن جنيف سينهار بل أظن أنه سيتم التعويض عنه بوفد أخر لإنجاز العملية السياسية.

هل مصير الأسد سيكون مُعضلة جنيف؟
من حيث الظاهر نعم، ولكن أعتقد ان موضوع الأسد محسوم دولياً عدم مناقشة وضعه بهذه المرحلة.

برأيك هل نقطة الفدرلة ستُطيح بالمفاوضات؟

لا يوجد فدرلة في سوريا ما طرحه حزب الاتحاد الديمقراطي هو طرح من حزب واحد ليس قادر على تكريس موضوع الفدرالية، هذه الأمر لا يوافقه عليه أي من القوى السياسية ولا حتى النظام.

هل فعلاً دي مستورا ينفذ ما تمليه عليه روسيا؟
دي مستورا مبعوث من قبل الأمم المتحدة لتنفيذ قرارات تسيطر عليها روسيا وأمريكا، فـ هذ يعني هما مرجعيته، وفق الأمم المتحدة لأن رئيسي الهيئتين المتابعتين لتنفيذ وفق إطلاق النار وتنفيذ العمليات السياسية هما لافروف وكيري وأعتقد انهما مرجع دي مستورا.

رأيك بمفاوضات جنيف الجارية الأن؟
لن تكون الجولة الأخيرة بل هي الجولة التأسيسية، لأن سيتضح فيها على أغلب الظن ما هو مسمى السلطة الانتقالية إن كانت حكومة انتقالية أو حكومة وحدة وطنية أو هيئة حكم انتقالي أي مسمى أخر، وما هو بنيانها وهيكليتها لهذه السلطة، وهذا برأيي سيكون نقلة نوعية لهذه المفاوضات لأن بعدها سيتم الحديث عن تفاصيل هذا الموضوع وسيهون الأمر بعد هذه الجولة على حد ظني.

في تغريده على موقع تويتر اليوم دعا كبير مفاوضي وفد المعارضة السورية في جنيف، محمد علوش الى قتال قوات النظام، أتهمه البعض بأنه تحريض على خرق الهدنة فما رأيك؟
برأيي أن السيد علوش هو أقل من أن نولي لتصريحاته اهتماما.

كلمة أخيرة ..
أعتقد ان حل الأزمة السورية هو على المسار لا يمكن العودة عنه وقف إطلاق النار مُقر، بالتأكيد ان الخروقات تزداد ومن الصعب جداً انهيار وقف إطلاق النار وأظن أن لا عودة عن حل الأزمة السورية دولياً الموضوع ليس ضمن الإرادات السورية هو ضمن الإرادات الدولية وما أراه أن روسيا والولايات المتحدة أرادتا إنهاء هذه الأزمة بشكل تام كي لا تكون سوريا مصدراً دائماً لإرهابيين يضربون أوروبا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.