غريب _ عالم استرالي يعيد البيضة نيئة بعد سلقها

0

قد يبدو هذا الاختراع بلا فائدة، ولكن بسببه حصل عالم أسترالي على جائزة “آي جي نوبل” للعلوم، بعدما تمكن من اختراع جهاز يعيد البيضة نيئة بعد سلقها.

وكان عالم الكيمياء كولين راستون وفريقه من جامعة فليندرز في مدينة أديلايد الأسترالية، توصلوا إلى اختراع يطلق عليه اسم “جهاز الدوامة”، والذي يقوم بتفكيك البروتينات التي تكسب البيضة صلابة بعد سلقها، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وتعتمد فكرة الجهاز على استخدام الطاقة الميكانيكية عن طريق الدوران لتغيير تأثير الطاقة الحرارية التي تعرضت لها البيضة عند سلقها، عن طريق إذابة البروتينات المندمجة بوضع البيضة داخل أنبوب دوار بحيث يمكن إعادتها مرة أخرى إلى صورتها الأصلية.

ويقول راستون إن هذه التقنية يمكن أن تساعد في تقليل الفاقد أثناء عملية صناعة الدواء، كما تسمح بسهولة توصيل المواد الدوائية إلى السرطانات داخل جسم المريض بشكل مباشر دون أن يكون لها آثار جانبية على باقي أعضاء الجسم.

ويذكر أن جائزة “آي جي نوبل” للعلوم تمنح من قبل جامعة هارفارد الأمريكية، وهي محاكاة ساخرة لجائزة نوبل السويدية، وتمنح للأبحاث العلمية الغريبة والمضحكة، “والتي تجعل الناس يضحكون أولاً ثم يفكرون”، بحسب الموقع الالكتروني للجامعة.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!