تضليل

 

من صحيفة الاندبندنت اخترنا لكم اليوم موضوعا” بعيدا” عن السياسة انه موضوع صحي تحت عنوان
“50 عاما من التحذير من مخاطر الدهون اتضح أنها كانت تضليلا”.
تقول الجريدة إن دراسة علمية أكدت مؤخرا أن الدهون المشبعة التى توجد في اللحوم والطيور والألبان والزبد اتضح أنها غير ضارة بالصحة وليس لها علاقة بزيادة معدلات الوفاة أو الإصابة بأمراض القلب أو زيادة معدلات الإصابة بمرض السكري.
ورغم ذلك تقول الجريدة إن الدراسة حذرت من أخطار استخدام الزيوت المهدرجة المصنعة “السمن النباتي” الذي يستخدم في المنازل للطهي وفي تصنيع بعض المقرمشات والبطاطس وأنواع من الكيك لما لذلك من أضرار في رفع معدلات الإصابة بامراض القلب والوفيات بها.
وتضيف الجريدة أن الدراسة الجديدة التى نشرت في دورية “بريتيش ميديكال جورنال” “الدورية الطبية البريطانية” أوضحت أن التحذيرات الصحية الشهيرة والتى عرفها الناس طوال الخمسين عاما الماضية من مخاطر تناول الاطعمة التى تحوي دهونا مشبعة مثل الزبد والبيض والأجبان ربما كانت مخادعة.
وتؤكد الجريدة ان الدراسة التى أجراها فريق علمي من جامعة ماكماستر في أونتاريو في كندا بقيادة الدكتور راسيل دي سوزا توضح أن تناول الزيوت المهدرجة “السمن النباتي” يرفع نسبة المخاطرة بوقوع الوفاة إلى نحو 34 في المائة بينما يرفع نسبة مخاطر الوفاة بأمراض القلب بنحو 28 في المائة ويرفع نسبة احتمال الإصابة بأمراض القلب بنحو 21 في المائة.
وتوضح الجريدة أنه رغم عدم التوصل لوجود أي علاقة بين تناول الدهون المشبعة ومخاطر صحية إلا أن الدكتور دي سوزا حذر من الإفراط في تناول الاطعمة الغنية بهذه الدهون مضيفا أن هذه الدراسة لاتنصح أبدا بزيادة معدلات تناول الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة لكن في نفس الوقت لم تجد ضررا يترتب على تناولها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل