مكونات شبكات الحاسوب

0

تعتبر شبكات الحاسوب القاعدة الأساسية للعمل الجماعي والتواصل داخل أيّ مؤسسة، وأكبر نموذج على الشبكات هي شبكة الإنترنت العملاقة التي هي عبارة عن مجموعة شبكات حاسوب متصلة مع بعضها البعض.

وقد تكون شبكات الحاسوب عبارة عن شبكة داخلية تخص شركةٍ أو مؤسسة ما، أو أن تكون شبكة عامة كشبكة الإنترنت مثلًا، ولكل نوع من الأنواع خصائصه ولكل مستخدم عبر الشبكة خصوصية معينة يعمل من خلالها على الشبكة، بحيث يتم منح الصلاحيات من قبل مدير الشبكة وذلك لضمان تواصل على الأسس الإدارية والتسلسل الإداري بالترتيب.

مكونات شبكات الحاسوب:

أجهزة حاسوب: وهي الأجهزة المراد عمل الشبكة بها، فتكون الشبكة مكونة من عدد من الأجهزة تسمى أجهزة الزبون.
جهاز الخادم (Server): وهو الجهاز الرئيسي والاساسي لعمل الشبكة، حيث تتصل به كل الاجهزة الأخرى، ويتصف جهاز الخادم بالكفاءة العالية من حيث مساحة الذاكرة الكبيرة، وكذلك المساحة التخزينية، حيث يتم تخزين عليه قاعدة البيانات الأساسية ومعلومات الاتصال بالشبكة ومعلومات أخرى تحتاج لهذه الكفاءة، ومن أهم المهام التي يقوم بها الخادم هي، التحكم في العمليات التي تتم عبر الشبكة، ومنح الصلاحيات المختلفة للأجهزة الأخرى وذلك باستخدام أنظمة وبرامج متخصصة.
بطاقة شبكة (NCI): وهي اختصار لـ (Network interface Card ) وكرت الشبكة هو حلقة الوصل بين جهاز الكمبيوتر وسلك الشبكة، ومن مهامه الأساسية: العمل كوسيط من وإلى الشبكة، حيث يقوم كرت الشبكة بتحضير وتجهيز البيانات من الجهاز لبثها عبر الشبكة، ومن ثمّ يقوم بإرسالها عبر الشبكة، وخلال عملية الإرسال يتم التحكم بتدفق البيانات بين الكمبيوتر والوسط الناقل في الاتصال، ويتم ذلك من خلال ترجمة الإشارات الكهربائية القادمة من سلك الشبكة وتحويلها إلى إشارات رقمية وذلك بتحولها إلى بايتات معينة تصل للمعالج المركزي فيفهمها، وبعد إرسال البيانات من الكمبيوتر تخرج الإشارات الرقمية ويتم تحويلها في الكرت إلى إشارات كهربائية تنتقل عبر سلك الشبكة. تختلف مواصفات كرت الشبكة حيث لكل كرت شبكة رقم خاص به وفريد لا يتكرر، يأتي من الشركة المصنعة ومعتمد من خدمة IEEE، يحتوي كرت الشبكة ع 48بت، بحيث أنّ 24 بت الأولى هي للشركة المصنعة، بينما ال24 الأخرى هي للرقم المتسلسل للكرت.
وسط ناقل للاتصال (السلكي أو لا سلكي): وهناك العديد من أنواع الأسلاك أهمّها: الأسلاك النحاسية بنوعيها المجدولة والمحورية، وتختلف عن بعضها في سرعة نقل البيانات حسب جودتها، وتستخدم لوصل الشبكات في شقة واحدة أو مبنى واحد، لكن للمسافات البعيدة نحتاج للألياف البصرية. ومن مميزات هذه الأسلاك أنّها رخيصة وسهلة في التركيب والصيانة، لكنّها تنتج مجالا كهرومغناطيسيًا عند نقل البيانات عبرها، وبالإمكان التصنت على هذا المجال وسرقة البيانات منه، لذا فإنّها من ناحية أمنية غير جيدة بعض الشيء. أمّا بالنسبة للألياف البصرية فتستخدم لاتصال الشبكات على مسافات كبيرة، وتتميز بسرعة نقل عالية وجودة عالية، ولكن من العيوب أنّها عالية التكلفة وتحتاج لجهد خاص للصيانة والتركيب.
محول switch والمكرر Repeater والمجمع Hub ولكل جهاز من هذه الأجهزة وظيفتها الخاصة، وتعمل في طبقة معينة من الشبكة سواء من الطبقات الفيزيائية أو عبر الشبكة خلال الاتصال.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!