عنان يحذر من حرب طائفية “شاملة” في سوريا والمرصد السوري يعلن عن مقتل جنود

(رويترز) – حذر مبعوث السلام الدولي كوفي عنان يوم السبت من أن سوريا تنزلق صوب حرب “شاملة” وقال معارض سوري إن روسيا أصبحت جزءا من المشكلة ويجب أن تحث الرئيس السوري بشار الأسد على التخلي عن السلطة.

وقال عنان في اجتماع لأعضاء جامعة الدول العربية التي ترعى مع الأمم المتحدة خطة سلام تهدف إلى وقف إراقة الدماء في سوريا “يتزايد يوميا شبح حرب شاملة بأبعاد طائفية مثيرة للقلق.”

وقال برهان غليون من المجلس الوطني السوري المعارض إن روسيا بدعمها للنظام السوري ولبقاء الاسد أصبحت جزءا من المشكلة وليست جزءا من الحل مشيرا إلى أنها لو تعاونت من أجل التوصل لصيغة تجعل الأسد يتخلى عن السلطة ستصبح جزءا من الحل.

وصرح الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس وزراء قطر بأنه يجب أن يحدد عنان حد زمني لمهمته في سوريا.

ودعا أيضا مجلس الأمن إلى إدراج خطة عنان تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة وهو إجراء يمكن أن يفوض باستخدام القوة.

وتدعو خطة عنان إلى وقف اطلاق النار – وهو ما لم يحدث بعد – بهدف أن يؤدي ذلك إلى التفاوض على نهاية للأزمة السورية.

ودعا الشيخ حمد مجلس الأمن إلى ادراج خطة عنان المؤلفة من ست نقاط في الفصل السابع مشيرا إلى أن المجتمع الدولي لا يمكنه قبول استمرار الوضع على ما هو عليه الآن

المرصد السوري لحقوق الإنسان اعلن إن معارضين سوريين يقاتلون للاطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد قتلوا ستة جنود في محافظة درعا بجنوب سوريا يوم السبت وثمانية آخرين على الأقل في اشتباكات على مشارف العاصمة دمشق.

وتابع المرصد ومقره بريطانيا في بيان أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين القوات السورية ومقاتلين من المعارضة في درعا مما أسفر عن مقتل ستة جنود سوريين على الأقل.

وأضاف أنه في الفجر اندلعت اشتباكات عنيفة في الغوطة قرب دمشق مما أسفر عن مقتل ثمانية جنود سوريين على الأقل.

وقال المرصد إن مدنيين قتلا اليوم أحدهما أثناء مداهمات للجيش في دمشق والآخر في اطلاق للنار في مدينة حمص ويقول نشطاء إن الجيش يقصف أحياء للمعارضة

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend