لتلفزيون الايراني: المحادثات النووية جرت في “أجواء طيبة”

(رويترز) – قالت وسائل إعلام إيرانية إن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو قال إن محادثاته يوم الاثنين مع كبير المفاوضين النوويين الايراني كانت موسعة وسيكون لها تأثير إيجابي على مفاوضات ايران مع القوى العالمية في وقت لاحق هذا الاسبوع.

وفي حين أشارت التعليقات إلى إحراز قدر من التقدم لم يتم فيما يبدو التوصل إلى اتفاق بين الجانبين بشأن إطار عمل بخصوص عمليات تفتيش إضافية من جانب الوكالة الدولية لمواقع ايران النووية.

ونقل التلفزيون الايراني الرسمي على موقعه الالكتروني عن أمانو قوله عقب محادثات مع سعيد جليلي كبير المفاوضين الايرانيين “أجرينا محادثات موسعة ومكثفة في أجواء طيبة. تقدم المحادثات سيكون له بالتأكيد تاثير ايجابي على المفاوضات بين ايران ومجموعة الخمسة زائد واحد” في إشارة إلى القوى الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا بالاضافة إلى ألمانيا.

وردا على سؤال بشأن اتفاق إطاري لتسوية شكوك بشأن برنامج ايران النووي سريعا قال أمانو “لن أخوض في التفاصيل لكن الوكالة لديها بعض وجهات النظر وإيران لديها وجهات نظر معينة خاصة بها.”

وقال دبلوماسيون إن زيارة امانو لطهران التي أعلن عنها قبل فترة قصيرة فقط من قيامه به كانت مؤشرا على قرب التوصل إلى اتفاق بين طهران والوكالة.

ونقل التلفزيون الرسمي عن جليلي قوله إن ايران مؤيد جاد لنزع السلاح النووي عالميا وتدعم الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية.

وقال “نجري اليوم مفاوضات جيدة… ونأمل أن يكون هناك تعاون طيب مع الوكالة في المستقبل في تلك المجالات.”

وتأتي زيارة أمانو قبل يومين من محادثات أوسع نطاقا بين ايران والقوى العالمية الست بشأن برنامج طهران النووي الذي يشتبه الغرب بأنه ستار لسعي إيران لامتلاك قدرات تسلح نووي. ونفت إيران مرارا تلك الاتهامات

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل