المصورات الأكثر شجاعة في العام 2019 بينهن سعودية

تركز جائزة أنجا (Anja Niedringhaus Courage in Photojournalism) على أهمية العمل الصحفي المرئي الذي يلهمنا على اتخاذ الإجراءات وفهم العالم بشكل أفضل.

تم إنشاء هذه الجائزة في عام 2014 وتمنح الجائزة سنويا  ومقدارها (20.000) ألف دولار لمصورة صحافية تعكس أعمالها الشجاعة والجرأة والتفاني.

1/ إلويسا لوبيز/ Eloisa Lopez

مصورة فلبينية مقرها في مانيلا متخصصة في قصص حقوق الإنسان والمرأة والدين.

بدأت لوبيز مسيرتها المهنية في توثيق العقيدة الكاثوليكية الفلبينية عندما زار البابا فرانسيس الفلبين في عام 2015.

عملت كمراسلة مصورة لصحيفة (فلبين ديلي انكوايرر)وقامت بتغطية الأخبار ونمط الحياة.

عام 2016 وثقت لوبيز عمليات القتل ليلا في جميع أنحاء العاصمة مانيلا كمشروع شخصي وذلك بعد فوز الرئيس الفلبيني “رودريغو دوترت” بالإنتخابات وأعلن الحرب على المخدرات، واصلت العمل في هذه القصة كمراسلة متعددة الوسائط في موقع أخبار Rappler على الإنترنت.

عام 2017 عُرضت أعمالها مع زملائها المصورين الصحفيين الذين يغطون حرب المخدرات في مهرجان Prix Bayeux في نورماندي ومهرجان WARM في سراييفو وفي المجلس العالمي الكنائس في جنيف. وتواصل متابعة القصة من خلال منحة من مركز بوليتزر للإبلاغ عن الأزمات.

أواخر عام  2018 انضمت “لوبيز” إلى رويترز كمصوريغطي الأخبار في جميع أنحاء الفلبين.

الويسا لوبيز(IWMF)

2/ ماري ف. كالفرت/ Mary Calvert

تستخدم المصورة الصحفية “ماري كالفرت” التصوير الفوتوغرافي للتأثير على التغيير الاجتماعي ذي المغزى.

اشتهرت بإنتاج أعمال تتعلق بقضايا حقوق الإنسان التي يتم الإبلاغ عنها وتجاهلها على أساس النوع الاجتماعي.

تعتقد كالفرت أن على الصحفيين واجب وهو  تسليط الضوء على أعمق فترات الراحة للتجربة الإنسانية وتوفير مرآة للمجتمع لفحص نفسه.

ركزت كالفرت اهتمامها الصحفي  على مدى السنوات الأربع الماضية ، على تراجع وإساءة معاملة النساء والرجال باستمرار في القوات المسلحة الأمريكية.

عام 2014-2015 حصل عملها “المعركة في الداخل: الاعتداء الجنسي في أمريكا العسكرية” جائزة NPPA Cliff Edom New America لعام 2015 و 2014 وجائزة Canon Female Photojournalist. وتم عرض العمل  في معرض فردي في 2014 Visa Pour L’Image .  في المهرجان الدولي للتصوير الصحفي في بربينيان ، فرنسا

في عام 2014 ، حصلت “كالفرت “على منحة مبادرة Alexia Foundation Women Grant Foundation الخاصة بمشروعها “مفقود في العمل: “قدامى المحاربين القدامى”

وفي عام 2015 ، حصلت على زمالة صندوق دبليو يوجين سميث التذكاري عن مشروعها الحالي “سجناء الحرب: اعتداء جنسي على الذكور في الجيش الأمريكي”.

عام 2016 حصل عملها “الاعتداء الجنسي في أمريكا العسكرية” على الجائزة الأولى ، المشاريع الطويلة الأجل في مسابقة صور الصحافة العالمية .

عام 2016 حصلت أيضا على منحة صور جيتي لعام 2016 في التصوير الافتتاحي،للفصل التالي من المشروع”سجناء الحرب: الاعتداء الجنسي على الذكور في الجيش الأمريكي”.

عام 2017 اصبحت ماري كالفرت  زميلة مؤسسة جون سيمون جوجنهايم التذكارية في التصوير.

فازت  كالفرت بجائزة روبرت ف. كينيدي للصحافة مرتين وهي حاصلة على جائزة بوليتزر مرتين في التصفيات النهائية.

ماري كالفرت (IWMF)

3/ تسنيم السلطان/ Tasneem Alsultan

وُلدت  تسنيم السلطان في الولايات المتحدة الأمريكية، وترعرعت بين المملكة المتحدة والسعودية حيث تقيم حاليًا .

مصورة استقصائية ورواة قصص ومسافرة عالمية.

مع وجود عين وكاميرا فضولية في متناول اليد ، تقدم  تسنيم وجهات نظر حميمة وفريدة من نوعها في الحياة اليومية لموضوعاتها ، وتروي قصصهم وتسعى جاهدة لإضفاء الطابع الإنساني على قصصها وربطها بجماهيرها.

تركز  السلطان في عملها على توثيق القضايا الاجتماعية والمواضيع المستندة إلى الحقوق في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج العربي من خلال عدستها، وتتحدى المفاهيم النمطية للشرق الأوسط وتصور المنطقة والأشخاص الذين لا يتوافقون مع التوقعات.

تغطّي “تسنيم” ، قصصًا  لصحيفة “نيويورك تايمز” و “ناشيونال جيوغرافيك” ، والتطورات الحديثة في المملكة العربية السعودية والمنطقة ، بما في ذلك مؤخرًا رفع الحظر المفروض على المرأة السعودية ورفع الحظر المفروض على دخول المرأة السعودية إلى الساحات الرياضية.

عام 2015 تم اختيارها كواحدة من بين 10  لمنحة من مؤسسة Magnum Foundation / Prince Clause / AFAC .

عملت “تسنيم” في مشروعها “حكايات الحب في السعودية” الذي تم نشره في Time’s Lightbox ، وعرضته لاحقًا في Paris Photo و PhotoKathmandu ، ومن بين الشرائح في Visa Pour L’Image المرموقة .

عام 2016. تم اختيار تسنيم من قبل بريتيش جورنال فوتوغرافي من بين أفضل 16 مصورًا ناشئًا

عام 2017 حصلت “تسنيم” على التصفيات النهائية في جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2017 في قضايا معاصرة.

عام 2017 انضمت إلى راوية في  أول جماعية للتصوير الفوتوغرافي لجميع النساء من الشرق الأوسط..

عام 2018  انضمت إلى برنامج Canon Ambassador كأول مصورة عربية للبرنامج واختيرت كأحد 12 مستفيدة من فئة Joop Master، وهي جزء من World Press Photo، هولندا.

عام 2019 ، تم اختيار تسنيم كمستفيدة من زمالة Catchlight لمواصلة عملها في مجال المرأة السعودية. بعد أن ركزت أبحاثها على الدراسات الأنثروبولوجية للمرأة السعودية.

حاصلة على درجة ماجستير الآداب في “اللغويات الاجتماعية” من جامعة بورتلاند الحكومية وبكالوريوس الآداب في الأدب واللغويات الإنجليزية من جامعة الملك عبد العزيز في جدة، المملكة العربية السعودية.

تسنيم السلطان(IWMF)
Anja Niedringhaus Courage in Photojournalismإلويسا لوبيزتسنيم السلطانصحفياتماري كالفرتمصورات
Comments (0)
Add Comment