الإضراب والقوانين الدولية.. أشكال ونماذج

تعني كلمة إضراب باللغة الفرنسية (Grève) وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية (Grava) وتعني الشاطئ الرملي، واليوم كلمة غريف اسم مدينة تقع على حافة نهر السين، حيث تجمع العمال العاطلين عن العمل في فرنسا، أما في اللغة الإنجليزية فهي (The strike)، واستخدمت هذه الكلمة للمرة الأولى في عام 1768، عندما قام البحارة البريطانيون احتجاجاً على انخفاض رواتبهم “بضرب” أو إزالة أشرعة السفن التجارية في ميناء لندن، مما أدى إلى شل السفن.

 

الإضراب والقوانين الدولية

في بداية الأمر أُعتبر الإضراب عن العمل سلوكا غير مشروع وذلك للسطوة السياسية التي كان يملكها أصحاب العمل مقارنة بالعمال ولإمكانيتهم بتشريعات دستورية تفرضها بالقوة على العمال حيث كانت قوات الشرطة والجيش والقضاء تحت سيطرتهم، وبعد نضالات متتالية للعمال ونقاباتهم المختلفة شَرّعَت أكثرية البلدان الغربية في بداية القرن العشرين قانون حق الإضراب واعتبرته عملاً مشروعاً لا يُعاقب عليه.

وفي القوانين الدولية غالباً ما يضمن الدستور حق الإضراب؛ باعتباره أحد أشكال الاحتجاج السلمي، كما تُستثنى بعض الوظائف ذات الأهمية القومية والتي لا يجوز فيها الإضراب والتي تشكل خطورة على الدولة، ومن الأمثلة على ذلك الجيش والشرطة وأطباء الطوارئ والقضاء.

 

أشكال الإضراب

يأخذ الإضراب أشكالاً مختلفة، وفق القاموس السياسي الفرنسي منها:

1/ أن يقوم العمال بالتغيب عن العمل، أو يحضرون خارج مكان العمل لمنع أو ثني الناس عن العمل في مكان عملهم أو القيام بأعمال تجارية مع أصحاب عملهم، وغالباً ما يلجأ المضربون لهذه الطريقة من الإضراب.

2/ إضراب الجلوس، قد يشغل العمال مكان العمل، ولكنهم يرفضون القيام بعملهم وأداء مهامهم الوظيفية.

3/ الإضراب الجزئي أو التباطؤ في العمل، يؤدي العمال مهامهم تماماً كما هي مطلوبة منهم، ولكن ليس بأفضل ما لديهم فعلى سبيل المثال، قد يتبع العمال جميع أنظمة السلامة بطريقة تعرقل إنتاجيتهم أو قد يرفضون العمل الإضافي، مثل الإضراب الجزئي الذي نفذه الصيادلة في مصر في الثاني من شهر نيسان/ أبريل عام 2017 احتجاجاً على عدم زيادة هامش الربح للصيدلاني.

4/ إضراب محدد، يكون خاص بقطاع واحد أو صناعة واحدة، مثل إضراب عمال صناعة السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1936.

5/ إضراب شامل أو عام، يشترك فيه أكثر من قطاع اقتصادي وعدد كبير من العمال، مثل الإضراب العام الذي نظمه عمال القطاعين العام والخاص في المغرب في شهر شباط/ فبراير عام 2016 للمطالبة بتحسين الأجور.

6/ إضراب التعاطف، يقوم به بعض العمال تعاطفاً مع نظرائهم الذين ينفذون الإضراب، كالإضراب عن الطعام الذي قام به بطريرك انطاكية وسائر المشرق غريغوريوس الثالث لحام تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي في عام 2017.

7/ إضراب البرق (الإضراب المفاجئ)، يحصل فجأة من دون سابق إنذار، مثل الإضراب المفاجئ الذي قام به عمال صيانة الطائرات في السادس عشر من شهر أيار/ مايو عام 2017، الأمر الذي تسبب بتوقف الرحلات الجوية في المطارات الجزائرية.

8/ إضراب الاستهلاك والمقاطعة، وهو الامتناع عن استهلاك السلع والخدمات بغية الضغط على الشركات المنتجة لهذه السلع والخدمات لتخفيض الأسعار، قد يكون هذا الإضراب موجه ضد شركة أو علامة تجارية عامة، خلافاً للإضراب العام التقليدي يجب أن يكون إضراب الاستهلاك ضخماً ومحدوداً في الوقت المناسب، ويمكن أن يكون الإضراب تدريجياً بحيث يمكن أن يتطور ويكون موزعاً على عدة أسابيع أو أشهر حتى يكون فعالاً، لأنه إذا طالت مدة الإضراب فهو مهدد بالفشل حيث لا يستطيع المضربون الاستغناء عن بعض السلع لفترات طويلة من الزمن، كالخبز.

9/ الإضراب عن الطعام (عملية الأمعاء الخاوية)، وهو رفض متعمد لتناول الطعام وكثيراً ما تستخدم الإضرابات عن الطعام في السجون كشكل من أشكال الاحتجاج السياسي؛ فالإضراب عن الطعام مثله مثل الإضرابات الطلابية (ومن الأمثلة على الإضرابات الطلابية اضراب الطلاب الذي حصل في مصر في عام 1919 إثر قيام سلطات الاحتلال البريطاني باعتقال سعد زغلول ورفاقه ونفيهم إلى جزيرة مالطة)، يهدف إلى لفت أنظار أصحاب القرار إلى معاناة المضربين.

 

نماذج من الإضراب عن الطعام في السجن

استخدم العديد من السجناء في العالم أسلوب الإضراب عن الطعام كوسيلة للتعبير عن الاحتجاج، ومن هذه النماذج:

1/ البريطاني ماريون دنلوب في عام 1909، المتهم بقيادة مظاهرة تطالب بحقوق المرأة، حيث نجح في إجبار السلطات البريطانية على إطلاق سراحه، وذلك تجنباً لموته جوعاً بسببها.

2/ بعد انتهاء الحرب الأهلية الإيرلندية في شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 1923، قام ما يصل إلى 8000 سجين من الجيش الجمهوري الإيرلندي بإضراب عن الطعام احتجاجاً على استمرار احتجازهم من قبل الدولة الحرة الإيرلندية، حيث توفي رجلان هما ديني باري وأندرو أوسوليفان خلال هذا الإضراب، الذي تم إلغاؤه قبل وقوع أية وفيات أخرى. وفي وقت لاحق أطلقت الدولة الحرة السجينات الجمهوريات، ولم يتم الإفراج عن معظم الجمهوريين الذكور حتى العام التالي للإضراب.

3/ سجن المهاتما غاندي في أعوام 1922 و 1930 و 1932 و 1942، حيث شارك في عدة إضرابات عن الطعام احتجاجاً على الاحتلال البريطاني للهند، من بينها إضراب عام 1932 ضد الدستور الذي اقترحته بريطانيا للهند والذي يقوم على تقسيم الهند.

4/ أعلن الشاعر والمعارض الكوبي بيدرو لويس بويتيل في الثالث من شهر نيسان/ أبريل عام1972، إضراباً عن الطعام، وبعد ثلاثة وخمسين يوماً من إضرابه؛ توفي في الخامس والعشرين من شهر أيار/ مايو عام 1972.

5/ الإضراب الذي نظمه الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي في عام 2017 احتجاجاً على الممارسات القمعية والتعذيب الذي يتعرض له السجناء الفلسطينيون في سجون الاحتلال، والذي انتهى بعد مفاوضات دامت عشرين ساعة انتهت بتلبية مطالب السجناء المضربين.

10/ ومن أشكال الإضراب، إضراب الثقافة، هو رفض الفنانين أو المؤسسات الفنية (منظمات الفنون)، إنتاج المسلسلات والأفلام والمسرحيات وتنظيم الحفلات الغنائية.

 

المزيد حول الموضوع:

العصيان المدني.. شكل رئيس من أشكال النضال اللا عنفي

استخدامات النضال اللا عنفي وعوامل نجاحه.. محطات في التاريخ

النضال اللّا عنفي.. ما يميزه عن العمل السياسي والقانوني؟ وما التأثيرات الإيجابية له

 

الإضرابالاحتجاج السلميالجيشالدستورالشرطة أطباء الطوارئالقوانين الدوليةالنضال اللّا عنفي
Comments (0)
Add Comment