8 سنوات وأجهزة الأمن السورية تعتقل الفنان زكي كورديللو

في اليوم العالمي للمسرح، نستعيد الفنان زكي كورديللو، الذي حاول النظام الأمني من خلال اعتقاله، محو الإبداع وأصحابه من ذاكرة السوريين، الذين لم ينسوا، ولن ينسوا كل المعتقلين والمغيبين، وسيبقى همهم الأول؛ كشف مصيرهم واستعادة الحرية التي تليق بهم.

الأيام السورية؛ كفاح زعتري

كان الفنان زكي كورديللو من أول الفنانين المجاهرين بقول كلمة حق تأييداً للثورة السلمية للسوريين، وهذا ما جعله يكون من أوائل المعتقلين في سجون الأجهزة الأمنية للنظام، ليدفع ثمن مواقفه في مواجهة الآلة الأمنية للنظام السوري.

وفي اليوم العالمي للمسرح، نستعيد تفاصيل هذا الفنان القدير، الذي حاول النظام الأمني من خلال اعتقاله، محو الإبداع وأصحابه من ذاكرة السوريين، الذين لم ينسوا، ولن ينسوا كل المعتقلين والمغيبين، وسيبقى همهم الأول كشف مصير المعتقلين واستعادة الحرية التي تليق بهم.

الولادة والبدايات

ممثل سوري، من مواليد مدينة عزاز في حلب بسوريا 15 أذار/ مارس1950، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1984.

بعد التخرج من المعهد العالي عمل في المسرح القومي لمدة أربعة سنوات وقدم 20 عملاً في المسرح، الأمر الذي أدى به الانتقال إلى مهنة الإخراج في المسرح، لعب العديد من الأدوار في المسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية، كما شغل في فترة سابقة منصب مدير مسرح الحمراء بـدمشق.

أخذ على عاتقه الحفاظ على مسرح “خيال الظل” في “سورية” وذلك بعد وفاة آخر المخايلة “عبد الرزاق الذهبي”، فأصبح الوريث الحقيقي لمسرح خيال الظل منذ1993.

زكي كورديللو(فيسبوك)

زكي كورديللو ومسرح خيال الظلّ

تعلّم الفنّان زكي كورديلو حرفة مسرح الظلّ على يد “عبد الرزاق الذهبي” آخر الفنّانين التقليديين، والذي أعطاه مجموعة كبيرة للدمى يتجاوز عمرها 150عاماً. قدّم كوريللو أعمالاً كثيرة من خيال الظلّ ضمن إطار “مسرح الدمى” في دمشق.

وفي حوار سابق للفنّان قبل اعتقاله من قبل قوّات الأمن السورية، يقول: “حدث الأمر في البداية بمحض الصدفة عندما تعرّفت على “عبد الرزاق الذهبي” في مديريّة المسارح وعرض عليّ العمل معه في مسرح خيال الظلّ ووافقت دون تردّد، ولكن بعد فترة قصيرة توفّي “عبد الرزاق الذهبي” ولم يكتمل مشروعه، فشعرت أنّ عليّ متابعة هذا المشروع بدافع الأمانة والحفاظ على هذا الميراث، وكان من المهمّ أن يستمرّ مسرح خيال الظلّ في الوجود، فهذا الفنّ قريب جدّاً من الشعب السوريّ وموجود في وجدان الناس وفكرهم وخيالهم ويعتبر من الفنون الجميلة الموجودة في تراثنا العربيّ، إضافة أنّه موروث شعبيّ عالميّ يجب المحافظة عليه وتطويره، ويمكن اعتباره الأب الشرعيّ للمسرح العربيّ في الوطن العربي على وجه الخصوص، والسينما العالميّة بالعموم”.

وقدّم كورديللو ثلاثة أعمال مسرحيّة في خيال الظلّ وهي “ظلّ ونور” و”القبطان كركوز” و”المعرّي” الذي قُدّم ليوم واحد فقط ثمّ أوقف لأسباب أمنيّة، كما قدّم في مسرح الطفل مسرحيّات “الفتاة النشطة” و”مملكة النمل” و”أحلام مائيّة”، اعتمدت فيهم الدمج بين خيال الظلّ وفنّ الأداء المباشر على خشبة المسرح.

مسرح خيال الظل( يوتيوب)

الأعمال الفنية

لعب العديد من الأدوار في الأعمال المسرحية، والمسلسلات التلفزيونية، والأفلام السينمائية، ومن أهم أعماله:

في المسرح، (قصة موت معلن، مغامرة رأس المملوك جابر، دائماً وأبداً، سفر برلك، الغول، بئر القديسين).

وفي السينما، (الطحالب، الترحال، دمشق يا بسمة الحزن، سيلينا).

في التلفزيون، (شجرة النارنج، دموع الأصايل، سفر، النصية، الدرب الشائك، أخوة التراب ج2، المهر، الخيزران، النهر سلطان، شام شريف، تلك الأيام، ليل المسافرين، الذخائر، احتمالات، محاولات، اهلاً حماتي، التائب، ظل الأرض، بير الساري، نساء صغيرات، دنيا، سيرة آل الجلالي، ظرفاء ولكن، مقامات بديع الزمان الهمداني، حد الهاوية، أم هاشم، مدينة المعلومات، العودة القاتلة، كحل العيون، الانتظار، سقف العالم، جريمة بلا نهاية، قمر بني هاشم، شركاء يتقاسمون الخراب، أسمهان، أهل الراية ج 2).

في مسرح خيال الظلّ، (ظلّ ونور، القبطان كركوز، المعرّي).

كما قدّم في مسرح الطفل، مسرحيّات (الفتاة النشطة، مملكة النمل، أحلام مائيّة).

وفي الإذاعة، (ظواهر مدهشة، شخصيات روائية).

زكي كورديللو (طلعنا ع الحرية)

الاعتقال

جاهر الفنان زكي كورديللو بموقه من دعم الحراك الثوري السلمي، ورفضه لمقابلة السلمية بالعنف المفرط، فكان منذ اللحظات الأولى للثورة، يندد من خلال صفحته الشخصية على موقع فيسبوك بكل ما يحدث في سوريا من مجازر وكان من أبرز تعليقاته: “مجازر.. مجازر إلى متى؟! ألا يكفيكم دماً؟! لم نعد نحتمل الدم، يكفي”.

في تاريخ 11 آب/ أغسطس 2012، قامت عناصر مسلحة تنتمي إلى اللجان الشعبية الرديفة للقوات النظامية السورية، بمداهمة منزله الكائن في حي دمر البلد، خلف معمل الأسمنت بدمشق، واعتقاله مع كل من ابنه مهيار كورديللو، الطالب في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، وعادل برازي، وإسماعيل حمودة اللذان تربطهما صلة قرابة مع الفنان. وتم نقلهم إلى جهة مجهولة، بعد مصادرة الحواسب الآلية التي تخصهم.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.