7 مفاهيم مغلوطة‏ حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

انتشر الكثير من الشائعات والمعتقدات المغلوطة في مواقع التواصل الاجتماعي، حول فيروس كورونا وطرق انتشاره، والوقاية منه، وتقليل فرص الإصابة به. منظمة الصحة العالمية نشرت عبر موقعها ملاحظات علمية تفند هذه الأخطاء.

30
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، الكثير من الشائعات والمعتقدات المغلوطة، حول فيروس كورونا وطرق انتشاره، والوقاية منه، وتقليل فرص الإصابة به.

منظمة الصحة العالمية تعاملت مع بعض هذه المفاهيم المغلوطة ونشرت عبر موقعها ملاحظات علمية تفند هذه الأخطاء.

1/ هل يساعد غسل الأنف بانتظام بمحلول ملحي في الوقاية من العدوى بفيروس كورونا المستجد؟

لا. لا توجد أي بيّنة على أن غسل الأنف بانتظام بمحلول ملحي يقي من العدوى بفيروس كورونا المستجد.

ولكن توجد بيّنات محدودة على أن غسل الأنف بانتظام بمحلول ملحي يساعد في الشفاء من الزكام بسرعة أكبر. ومع ذلك، لم يثبت أن غسل الأنف بانتظام يقي من الأمراض التنفسية.

2/ هل من الآمن استلام الرسائل أو الطرود من الصين؟

نعم، آمن. لا يُعرِّض استلام الطرود من الصين الناس إلى خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد. ونعلم، من تحليل أجريناه مسبقًا، أنَّ فيروسات كورونا لا تعيش لفترة طويلة على الأشياء، مثل الرسائل أو الطرود.

3/ هل يحول وضع زيت السمسم على البشرة دون دخول فيروس كورونا المستجد إلى الجسم؟

لا. لا يقضي زيت السمسم على فيروس كورونا المستجد. هناك بعض المطهرات الكيميائية التي تقتل فيروس كورونا المستجد-2019 على الأسطح. وتشمل مطهرات تحتوي على مُبَيّضات/كلور، وغيرها من المذيبات، والإيْثَانُول بتركيز 75%، وحمض البيرُوكْسِي آسِتِيك، والكلُورُوفُورْم.

إلا أن تأثيرها على الفيروس ضعيف أو منعدم إذا وُضِعَت على البشرة أو أسفل الأنف مباشرة. بل من الخطر وضع هذه المواد الكيميائية على البشرة.

4/ إلى أي مدى الماسحات الحرارية فعَّالة في الكشف عن المصابين بفيروس كورونا المستجد

تعد الماسحات الحرارية فعَّالة في الكشف عن الأشخاص المصابين بحمى (أي الذين ترتفع درجة حرارتهم عن المعدل الطبيعي لدرجة حرارة الجسم) من جراء العدوى بفيروس كورونا المستجد-2019.

ومع ذلك، لا يمكنها الكشف عن الأشخاص المصابين بالعدوى، ولم تظهر عليهم أعراض الحمى بعد. ويعود السبب في ذلك إلى أن العدوى تستغرق يومين إلى 10 أيام حتى تظهر أعراض المرض والحمى على الأشخاص المصابين.

5/ هل تعمل اللقاحات المضادة للالتهاب الرئوي على الوقاية من فيروس كورونا المستجد؟

لا. لا توفر اللقاحات المضادة للالتهاب الرئوي، مثل لقاح المكورات الرئوية ولقاح المستدمية النزلية من النمط “ب”، الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

هذا الفيروس جديد تمامًا ومختلف، ويحتاج إلى لقاح خاص به. ويعمل الباحثون على تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد-2019، وتدعم منظمة الصحة العالمية هذه الجهود.

ورغم أن هذه اللقاحات غير فعَّالة ضد فيروس كورونا المستجد-2019، يُوصى بشدة بالحصول على التطعيم ضد الأمراض التنفسية لحماية صحتكم.

6/ هل يمكن أن ينتقل فيروس مرض فيروس كورونا في المناطق التي يكون المناخ فيها حارا ‏ورطبا؟ 

يمكن انتقال فيروس كورونا الجديد في ‏جميع المناطق، بما فيها المناطق ذات الطقس الحار والرطب وهو ما يتطلب ضرورة اتخاذ الاجراءات الوقائية عن طريق غسل اليدين للتخلص من الفيروسات العالقة.

7/ هل يمكن إعادة استخدام الكمامات N95 وهل يمكن تعقيمها بواسطة معقم اليدين؟

لا يمكن إعادة استعمال كمامات الوجه، بما فيها الكمامات الطبية المسطحة أو الكمامات من فئة N95 خاصة الاشخاص الذين يخالطون مصاباً بفيروس كورونا أو بعدوى تنفسية أخرى لأن في هذه الحالة تعد الكمامة ملوثة بالفعل، ويجب إزالة الكمامة دون لمسها من الأمام والتخلص منها على النحو السليم، وبعد نزع الكمامة، يجب فرك اليدين بمطهر كحولي أو غسلهما بالماء والصابون.

مصدر منظمة الصحة العالمية
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.