5 نقاط اختلاف بين الاستفتاء والانتخاب

من حيث الصلة بالديمقراطية أو العمل في النظام السياسي: الاستفتاء الشعبي رافد من روافد الديمقراطية شبه المباشرة، أما نظام الانتخاب فهو أساس من أسس الديمقراطية النيابية.

قسم الأخبار

إذا كان الانتخاب يعرف بأنه اختيار الناخبين لشخص أو أكثر من بين عدد من المرشحين لتمثيلهم في حكم البلاد، فإن الاستفتاء يعني عرض موضوع عام على الشعب لأخذ رأيه فيه بالموافقة أو الرفض، فهما، إذا، صورتان لممارسة الشعب لسيادته، لكن هذا القول لا ينفي وجود الفوارق بينهما.

الفارق ين الانتخاب والاستفتاء

الانتخاب والاستفتاء يختلفان من حيث:

1/ من حيث ممارسة السلطة: فهي مباشرة في نظام الاستفتاء الشعبي وغير مباشرة في نظام الانتخاب لكونها تمارس عن طريق النواب.

2/ من حيث الصلة بالديمقراطية أو العمل في النظام السياسي: الاستفتاء الشعبي رافد من روافد الديمقراطية شبه المباشرة، أما نظام الانتخاب فهو أساس من أسس الديمقراطية النيابية.

3-من حيث المحل: محل الاستفتاء هو قضايا عامة أو أي موضوع عام سواء كان موضوعا قانونياً أم دستورياً أم سياسياً، أما محل الانتخاب فهو شخص أو أكثر من شخص (في حالة الانتخاب بالقائمة).

4/ من حيث التوافق مع قيم الديمقراطية: الانتخابات تكون أكثر اتفاقا مع معنى الديمقراطية ومبدأ الحرية لأنها ترتبط دائما بالأحزاب السياسية التي يتعدد فيها المرشحون والبرامج الانتخابية وهي بهذا تفسح المجال بحرية أكثر في الاختيار وتفضيل برنامج على آخر، وهذا ما ينعكس على الاختيار فيأتي معبرا ومتفقا أكثر مع الديمقراطية.

5/ من حيث سهولة مهمة الناخب وصعوبتها: إن ما يطلب من الناخب في حالة الاستفتاء الموضوعي هو التصويت على موضوع معين فقط أما في حالة الانتخاب فيطلب من الناخب التصويت على شخص مضافا إليه برنامجه السياسي، وبالتالي فإن مهمة الناخب في الانتخاب تكون أكثر مشقة ودقة من الاستفتاء لتأثر الناخب ببرامج المرشحين والوعود التي يقدمونها إذ إن تعدد المرشحين والبرامج تزيد من حيرة الناخب خاصة وأن العوامل الشخصية تؤدي دوراً كبير في تصويت الناخب، أما إدلاء الناخب في الاستفتاء فيكون مبنيا على قناعته الشخصية ومبتعدا عن التأثر بأي وعود أو بلاغات خطابية؛ لذلك فالاستفتاء أسهل، لكن سهولة الاستفتاء مقارنة بالانتخاب لا يمكن أن تتحقق إلا عند صياغة القوانين بأسلوب مبسط يسهل على جميع افراد الشعب فهمه ، حيث غالبا ما تصاغ القوانين بصياغات فنية تحتاج إلى خبرة ، واختصاص لا يتوفران إلا لفئة قليلة من أفراد الشعب.

مصدر (د. محمد طلعت الغنيمي، بعض الاتجاهات الحديثة في القانون الدولي العام) (صالح جواد الكاظم، وعلي غالب العاني، الأنظمة السياسية) (د. عبد الحميد متولي، القانون الدستوري والانظمة السياسية)، (الموسوعة السياسية)
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.