(3040000000) يورو ميزانية الرواتب في أغنى عشرة أندية عالمية

هل باتت كرة القدم مرتبطة بالمال والقدرات المادية؟ وهل ارتفاع قيمة رواتب لاعبي الفرق تعني بالضرورة أن يكون الفريق بطلاً دائماً؟ أم أن كرة القدم باتت منظومة متكاملة لا تدار بالمال فقط.?

19
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

كشف تقرير نشره موقع «EPL WORLD» العالمي، عن الأندية العشرة الأكثر دفعاً للرواتب في كرة القدم العالمية.

وجاء فريق نادي برشلونة الإسباني في قمة ترتيب الأندية من حيث قيمة رواتب اللاعبين بـ 422 مليون يورو وبفارق شاسع بلغ 90 مليون يورو عن أقرب منافسيه صاحب المركز الثاني نادي مانشيستر يونايتد الإنجليزي، الذي يبلغ إجمالي رواتب لاعبيه 332 مليون يورو.

وحل في المرتبة الثالثة، نادي ريال مدريد الإسباني بإجمالي 319 مليون يورو، وجاء في المركز الرابع، نادي مانشيستر سيتي الإنجليزي، وبفارق أربعة ملايين يورو فقط عن ريال مدريد، بإجمالي 315 مليون يورو.

وفي المرتبة الخامسة حل نادي بايرن ميونيخ الألماني بمبلغ إجمالي لرواتب لاعبيه 296 مليون يورو، بينما حلّ في المركز السادس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، الذي تكلفه الرواتب سنوياً 294 مليون يورو.

أما المرتبة السابعة فقد احتلها نادي يوفنتوس الإيطالي، والذي قفزت رواتبه بشكل ملحوظ بعد استقطاب البرتغالي كريستيانو رونالدو لتبلغ 289 مليون يورو، وفي المركز الثامن، جاء نادي تشيلسي الإنجليزي، على الرغم من تراجع نتائجه بشكل ملحوظ إلا أن بقي بين الكبار وبلغت رواتب لاعبيه 286 مليون يورو.

وكانت المفاجأة أن نادي ليفربول الإنكليزي، ورغم وجود مجموعة من أفضل لاعبي العالم عام 2020 بين صفوفه، وهو الذي يضم في صفوفه كلا من الحارس البرازيلي أليسون بيكر والمدافع الهولندي فريجل فان دايك وفي هجومه المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني والبرازيلي روبيرتو فيرمينيو وعدد كبير من النجوم الآخرين. إلا أن ترتيبه جاء في المركز التاسع بإجمالي رواتب 264 مليون يورو.

وفي المرتبة العاشرة، جاء نادي أرسنال الإنجليزي الذي عزز صفوفه في الموسمين الماضيين بعدد من اللاعبين المميزين خاصة على مستوى خط المقدمة، حيث بلغ إجمالي رواتب لاعبيه 223 مليون يورو.

وفي المراتب من 11 إلى 15 جاءت على التوالي أندية أتليتيكو مدريد الإسباني وبروسيا دورتموند الألماني وإنتر ميلان الإيطالي وروما الإيطالي، وأخيراً توتنهام الإنجليزي.

نادي ليفربول الإنكليزي (يورو سبورت)

أرقام

نلاحظ أن من بين النوادي العشرة الأعلى رواتبا وميزانية في العالم كان هناك خمسة أندية إنكليزية، وناديين من إسبانيا، ونادٍ واحد من كل من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

وبعملية حسابية نجد أن ميزانية الرواتب في عشرة أندية عالمية تبلغ فقط ثلاثة مليارات وأربعين مليون يورو (3040000000).

مفارقة

وكشف التقرير أن ارتفاع قيمة رواتب لاعبي الفرق لا تعني بالضرورة أن يكون الفريق البطل دائماً، وقالت لغة الأرقام في التقرير إن وجود بطل دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية ومتصدر الدوري الإنجليزي في المرتبة التاسعة على مستوى العالم من حيث القيمة الإجمالية لرواتب اللاعبين يدل أن على أن ارتفاع قيمة الرواتب لا يعني الفوز كل شيء، بل أوضحت أن كرة القدم منظومة متكاملة لا تدار بالمال فقط.

نادي بايرن ميونيخ (يوتيوب)
مصدر يورو سبورت
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.