2000 يورو لكل مهاجر يعود من اليونان إلى بلده

تتضمن الآلية عرض مبلغ ألفي يورو اللاجئين الواصلين للجزر اليونانية قبل 1 كانون الثاني/ يناير 2020، ويرغبون في العودة إلى بلادهم بشكل طوعي.

17
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

أعلن الاتحاد الأوروبي إنه سيدفع ألفي يورو لأي مهاجر بمخيمات اللاجئين في اليونان يرغب في العودة الطوعية إلى بلاده.

وقالت مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي، إيلفا يوهانسون، في مؤتمر صحفي في العاصمة اليونانية أثينا الخميس 12 مارس/أذار 2020، لقد اتفقنا على برنامج مؤقت للعودة الطوعية لمدة شهر، سيشمل بدل 2000 يورو لمساعدة الناس على إعادة الاندماج في بلدهم الأصلي”، وأضافت أن البرنامج سيكون وسيلة “لتقليل ضغط الازدحام” في المخيمات اليونانية.

وأشارت يوهانسن أن الآلية تتضمن عرض مبلغ ألفي يورو اللاجئين الواصلين للجزر اليونانية قبل 1 كانون الثاني/ يناير 2020، ويرغبون في العودة إلى بلادهم بشكل طوعي.

وأضافت أنها تباحثت مع وزير شؤون الهجرة واللجوء اليوناني نوتيس ميتاراكيس، الآلية الجديدة التي تشمل نحو 5 آلاف لاجئ في الجزر اليونانية، بحيث ستتولى المفوضية الأوروبية تمويل المشروع.

وأوضحت أن الهدف من البرنامج تحفيز من أسمتهم “المهاجرين الاقتصاديين” على العودة إلى بلدانهم وترك الجزر.

وحول الأطفال اللاجئين القادمين بمفردهم، قالت يوهانسون إن 7 دول وافقت على استيعاب ما لا يقل عن 1600 طفل إلى أراضيها لأنهم عرضة للخطر.

فتح الحدود التركية أمام المهاجرين:

بتاريخ 28 شباط/ فبراير 2020، فتحت الحكومة التركية حدودها مع اليونان لتسمح للمهاجرين الراغبين بالعبور إلى الدول الأوروبية، وتدفق آلاف الأشخاص إلى الحدود، ولكن اعتمدت السلطات اليونانية إجراءات صارمة لمنع دخول المهاجرين إلى أراضيها.

ولجأت مؤخراً قوات حرس الحدود اليونانية، إلى استخدام مراوح في الهواء الطلق، لزيادة فاعلية قنابل الغاز التي تلقيها على طالبي اللجوء الموجودين في المنطقة الحدودية مع تركيا
ودعا الاتحاد الأوروبي اليونان إلى احترام حق اللجوء المعمول به في المواثيق الدولية والأوروبية.

أرقام وإحصائيات:

يعيش حوالي 42 ألف طالب لجوء في المخيمات الموجودة في الجزر اليونانية، وإن 14 ألف من هؤلاء المهاجرين من الأطفال، بحسب أطباء بلا حدود.

مصدر بي بي سي أطباء بلا حدود وكالات
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.