يُغنى على مقام البيات.. الميمر نغم وإيقاع يمنح البهجة والانتعاش الروحي

أشكال الأغنية الشعبية في سوريا (10/12)

الميمر وزن من أوزان الشعر الشعبي القديم بدأ في العراق وانتشر على ضفاف الفرات والجزيرة السورية. وهو أقدم من الأبوذية. وكلمة ميمر أصلها (أشورية) ويعبرون بها عن القصيدة، فمن ينظم القصيدة كان يسمّى: ناظم الميمر.

سلام محمد

يعكس الإرث الموسيقي لسوريا تاريخا حيا، وثقافات متنوعة تتجاوز السياسات والحروب الراهنة، فهذا البلد العريق ربما أعطى العالم أولى أغنياته، ويزخر التراث الشعبي السوري بأشكال كثيرة ومتعددة من القول الغنائي الشفاهي، والتي ما زالت مستمرة في حناجر الناس، مغنين وسامعين.

سوف نقوم في سلسلة مقالات بالتعريف بهذه الأشكال، من حيث التاريخية، ومكان الانتشار، وكذلك من حيث بنيتها الفنية، وذكر الأمثلة والنماذج عن هذه الأشكال الغنائية.

 

أصل التسمية

الميمر وزن من أوزان الشعر الشعبي القديم بدأ في العراق وانتشر على ضفاف الفرات والجزيرة السورية. وهو أقدم من الأبوذية. وكلمة ميمر أصلها (أشورية) ويعبرون بها عن القصيدة، فمن ينظم القصيدة كان يسمّى: ناظم الميمر.

والميمر لون معروف ومحبب لدى ناظميه ومغنّيه، وهو من بحر الرجز، أما وزنه وتفعيلته الصوتية هي (مستفعلن،مستفعلن،مستفعل) عالميمر، وعالميمر، وعالميمر

هو في صورته البسيطة، والأكثر انتشارا في سوريا، رباعي الأبيات يشبه الأبوذية تماما لكنّه يختتم دائما بقافية الراء الساكنة وكمثال عليه:

احنا البدور من السما هلينا
مثل السحاب اعلى الأرض هلينا
احنا الذي بضيوفِنا هلينا
والغير من شاف الضيوف تكدّرْ

وهو ذو نغم وإيقاع موسيقي جميل ويملأ النفس، وهو يُغنّى بنغم(البيات)المعروف عنه، البهجة والانتعاش الروحي.

ويقول بعض الباحثين؛ إن كلمة الميمر هي محرفة من أصل كلمة (ما مر) وتدل على الاستفسار عن شخص باعتبار أن كلمة (ما) في الشعبي، تعني(هل) و(مر) فعل ماض مأخوذ من المرور. ومن هنا يمكن القول إن كلمة (علميمر) حرفت كما قلنا وصحيح البيت هو:(عل مامر وعل مامر وعل ما مر).

 

تراكيب الميمر

والميمر استعمل في الكثير من الأغراض الشعرية كأغراض الموال والأبوذية. وقد تفنن الشعراء الشعبيون فيه بعدة تراكيب فنية والشائع منها عدّة تراكيب وهي:

 

1/ الميمر الرباعي

يتكون الرباعي من مستهلّ من شطرين هما الصدر بقافية موحدة وروي واحد. مثال ذلك

بهواك كلبي تلتهب نيرانه

ومن فركتك روحي أصبحت حيرانة

هم هاي قسمة وتنحسب مقسومة

أعلية وروحي من الفرح محرومة

كلبي تعذب بالهوة من يومه

باللي اودة وضاع كل احسانة

 

2/ الميمر الخماسي

الخماسي يتكون مستهلّه من أربعة أشطر: اثنان منها صدر على قافية موحدة وروي واحد. واثنان عجز على قافية موحدة وروي واحد.

وينظم البيت بعد المستهل من خمسة أشطر تكون الثلاثة الأولى على قافية موحدة وروي واحد. ثم يأتي الشطر الرابع وقافيته على صدر المستهل ويكون الخامس وقافيته على روي قافية عجز المستهل، مثال ذلك:

يهيف أبدلالي سهم هجرك مض

يالعذبت روحي وبدعت أبحالي

خو تدري ربك بالجفة ما افرض

جافيتني وكمت أبغدر تبرالي

لا لا يبو عيون الشهل يمهذب

أبدرب التجافي لا تمر لا تذهب

كلمن ينم عنة ابتعد وأتجنب

وبصدك ماشي صاحبك واتلفض

در الكلام ولا تسومه أبغالي

 

3/ الميمر المذيّل

هو جزء من الميمر المنظوم سابقآ، مثال ذلك

بهواك ياولفي الدليل أتحير… ارحم وليفك

يل غرتك شبه الفجر لو جهجر… ارحم وليفك

 

4/ الميمر ذو المقاصير

يتكون مستهلّه من أربعة أشطر: اثنان من صدر على قافية موحدة وروي واحد، واثنان عجزآ على قافية وروي واحد

ويأتي البيت بعد المستهل بعشرة أشطر تكون الأربعة على قافية موحدة، ثم أربعة أشطر مقاصير من وزن (الجلمة ” الكلمة ” ونصف) وهو وزن شهير في الأغنية الشعبية، وكمثال معروف على هذا الوزن من الشعر الأغنية الشهيرة:

عالشوملي عالشوملي، نارك ولا جنة هلي

ياويلي ويلي امن الترف گلبه عليه ما يرف

ثاري العشگ زحم وكلف ميطيب بيه المبتلي

على قافية أخرى، ثم الشطر التاسع وقافيته على قافية صدرالمستهل، ثم العاشر وقافيته على قافية عجز المستهل. مثال ذلك :

ابعثلك أعتاب الوداد ابهل خط

من كلب متألم أبهجرك مغتاظ

جرح الهجر يكلون ما يتخيط

ويصعب شفة المصيوب من وسع ألحاظ

ابعثلك أكتابي وبي اشرحلك

من تستمل بقرايتة ايصرحلك

أعلية أشجرة من أجفاك يتوضحلك

لا جن أريد ألهجرك اتسلحلك

ابروب الصبر يالمحبوب

والبس ألك ثوب أيوب

وافتح ألك كثرة أدروب

جا ليش شنيت أحروب؟

ما تربح ومسعاك يصبح بالشط

يل ما صرت لوداد ولفك حفاظ

 

5/ الميمر ذو القافيتين

وهو على الطريقة الأندلسية، حيث ينظم مستهله من أربعة أشطر، اثنان منها صدر على قافية موحدة، واثنان عجز على قافية أخرى، أما البيت الذي يأتي بعد المستهل فيكون من عشرة أشطر. تكون الستة الأولى ثلاث منها صدر على قافية موحدة وثلاث أشطر عجز على قافية أخرى، ثم أربعة أشطر هما رباط البيت، اثنان منها على قافية صدر المستهل، واثنان على قافية عجز المستهل. مثال ذلك:

أسلوب نظم الشعر فكرة وإحساس

ينجح ابفنة الشاعر واحساسة

ويكون عن خبرة أو وعي وبمقياس

ويفرح كلب كل شاعر ابمقياسة

مقياس وجدان الشعر عن تفكير

ينجح اليدمج بالوزن تفكيره

ويصوغ من وحي الجمل بالتعبير

تعبير يثمر لو سبك تعبيره

الشاعر ابفنة يصير مشعل تنوير

أيقود الجماهير أبهدى تنويره

يجلب أفكار وللوطن يرفع راس

يدحر عدوة وما يطأطئ راسه

منصور راية ويكتسب كل نوماس

أيخلي الشعب يتنومس بنوماس

 

6/ الميمر المجنّس

يعتمد على فن الجنس التام في قافية الأشطر الأولى، وتكون قفلته بقافية وحرف روي مختلف، والغالب أن يكون راء ساكنة من مثل:

مسبيه روحي والهجر سلاهة

تحيا لون طيفك عبر سلاهه

انه ابلعت نحله ابحمل سلاهه

خاف الشماته الفركتك تتبطر

مصدر عبد الفتاح قلعجي، دراسات ونصوص في الشعر الشعبي الغنائي مجلة الثقافة الشعبية، البحرين
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.