يعقوب محمد عمر رئيس اللجنة العسكرية وابن مؤسس الحركة.. ماذا تعرف عنه؟

يتمتع يعقوب محمد عمر، رئيس اللجنة العسكرية في حركة طالبان، بنفوذ كبير داخل الحركة، نظرا لارتباطه بوالده الملا محمد عمر، مؤسس الحركة، والذي كان مسلحوها يبجلونه كزعيم لهم. ويشكل ارتباطه بوالده عامل توحيد لحركة واسعة ومتنوعة إلى هذا الحد.

فريق التحرير- الأيام السورية

يلف الغموض قادة حركة طالبان المتشددة  التي خاضت معركة طويلة ضد الحكومة المدعومة من الغرب في كابل منذ الإطاحة بها من السلطة في عام 2001.

وقد اجتذبت في الأصل أعضاء ممن يسمون بالمقاتلين “المجاهدين” الذين تصدوا للقوات السوفيتية في الثمانينيات.

وبعد خروج السوفييت عام 1989 من أفغانستان، اندلعت الحرب الأهلية في البلاد، وتأسست حركة طالبان عام 1994، وفي خلال عامين نجحت في السيطرة على حكم البلاد وأعلنت تأسيس “الإمارة الإسلامية” في أفغانستان، التي استمرت في الحكم خمس سنوات، فمن هم قادتها الجدد؟

 

الملا يعقوب محمد عمر

يتمتع يعقوب محمد عمر، رئيس اللجنة العسكرية في حركة طالبان، بنفوذ كبير داخل الحركة، نظرا لارتباطه بوالده الملا محمد عمر، مؤسس الحركة، والذي كان مسلحوها يبجلونه كزعيم لهم. ويشكل ارتباطه بوالده عامل توحيد لحركة واسعة ومتنوعة إلى هذا الحد.

 

رئيس اللجنة العسكرية

الملا يعقوب، رئيس اللجنة العسكرية التي تتمتع بنفوذ كبير في طالبان حيث تقرر التوجهات الاستراتيجية للحرب ضد الحكومة الأفغانية. ويشكل ارتباطه بوالده الذي كان مقاتلو الحركة يبجلونه كزعيم لحركتهم، عامل توحيد لحركة واسعة ومتنوعة إلى هذا الحد.

في أوائل الثلاثينات من العمر ويعيش داخل أفغانستان، ومع ذلك، ما زال الدور الذي يلعبه داخل الحركة موضع تكهنات، ويعتقد بعض المحللين أن تعيينه رئيسا لهذه اللجنة العسكرية في 2020 كان مجرد إجراء رمزي،

وقد تم ترشيحه لقيادة الجماعة، لكنه طرح اسم أخوند زاده في عام 2016 لأنه شعر بافتقاره إلى الخبرة الميدانية وكان سنه صغيرا، وفقا لوكالة رويترز.

مصدر رويترز فرانس برس
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.