وسط دعم الأوربيين لليونان.. تركيا تنشر ألف شرطي على حدودها لمنع عودة المهاجرين

قرر الوزراء الأوروبيون تعزيز دعمهم لليونان وبلغاريا وقبرص، في إطار تدخل سريع في اليونان من قبل الوكالة الأوروبية لمراقبة وحماية الحدود الخارجية (فرونتكس). وشددوا على “عدم التساهل” مع العبور غير القانوني للحدود.

9
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

جدد الوزراء الأوروبيون دعمهم لليونان وبلغاريا وقبرص، اعتبروا أن “الوضع على الحدود الخارجية للاتحاد الاوروبي غير مقبول” مشددين على “عدم التساهل” مع العبور غير القانوني للحدود.

وأبدى المجتمعون ايضاً الاستعداد ل”تعزيز الدعم” في إطار تدخل سريع في اليونان من قبل الوكالة الأوروبية لمراقبة وحماية الحدود الخارجية (فرونتكس).
غير أنّ التدابير التي اتخذتها اثينا تواجه انتقادات الأمم المتحدة والمدافعين عن حقوق الإنسان، فقد قالت المسؤولة في هيومن رايتس ووتش، لوته ليخت، إنّ “الثناء على حرس الحدود اليونانيين الذين يستخدمون الغاز المسيّل للدموع وغيره من الوسائل العنيفة لمنع العبور عند الحدود البرية، والانخراط في سلوك خطير وربما إجرامي (…) هو بصراحة تصرف غير مسؤول”.

مواقف وتصريحات

1/ قال وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستنير “قد نكون في مواجهة لحظة تاريخية بشأن مسؤوليتنا عن ضمان احترام حدودنا أمام المواطنين الأوروبيين”.

2/ تعهدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الثلاثاء، لدى زيارتها إلى الحدود التركية، بتقديم “700 مليون يورو”، نصف المبلغ بشكل فوري، بهدف التعامل مع موجة الهجرة الجديدة التي تثير الخشية في أوروبا من تكرار أزمة 2015.

3/ حذّرت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية ايلفا يوهانسون من الوضع “غير المقبول” للمهاجرين في الجزر اليونانية ودعت الدول الأعضاء إلى إجلاء الأطفال والقصّر غير المصحوبين بذويهم بشكل سريع، أعربت لوكسمبورغ عن الاستعداد للتكفل بعشرة من بينهم. ولم تستبعد سويسرا وألمانيا الأمر نفسه.

4/ ذكّرت فرنسا بأنّها التزمت بالتكفّل ب400 طالب لجوء في اليونان. وكانت فنلندا قررت أيضا التكفل ب175. أما النمسا، فاستبعدت فكرة استقبال مهاجرين جدد.

5/ من جانبهم، أشاد رؤساء وزراء مجموعة فيشغراد (تشيكيا، المجر، بولندا وسلوفاكيا) الرافضين لأي إجراء بما يخص توزيع الأعباء، بجهود اليونان في وقف تدفق المهاجرين.

6/ كان رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس قرر تعليق طلبات اللجوء، فيما اعتبرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنّ ذلك ينافي القانونين الدولي والأوروبي. كما وجّه ثلاثة نواب أوروبيين أسئلة لرئيسة المفوضية الأوروبية بالخصوص.

7/ حذّرت المفوضية من أنّ “تغاضي مسؤولي الاتحاد الأوروبي عن مثل هذه الانتهاكات والخروقات للقانون الدولي هي دعوة إلى ارتكاب المزيد منها”.

8/ نفى جورج كوموتساكوس، مساعد الوزير اليوناني لسياسة الهجرة واللجوء، اتهامات الحكومة التركية للسلطات اليونانية باطلاق النار باتجاه مهاجرين عند الحدود، واتهم أنقرة بالقيام ب”الدعاية الصرفة”.

9/ قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إن بلاده تنشر ألفاً من قوات الشرطة الخاصة على حدودها مع اليونان الخميس 5شباط/ فبراير، لمنع عودة المهاجرين باتجاه أراضيها، مضيفاً أن السلطات اليونانية تسببت في إصابة 164 مهاجراً.

مصدر ف.أ.ب فرانس برس الشرق الأوسط
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.