وزارة التربية التركية وسيناريوهات إتمام الفصل الدراسي الأول

وطورت وزارة التربية في هذا السياق منصتها للتعليم عن بعد ايبا (eba) ليكون قادراً على استيعاب تواجد ثلاثة ملايين مستخدم في نفس الوقت، بعد أن تعرضت المنصة في بداية التعليم عن بُعد لانهيار النظام بسبب ضغط المستخدمين.

الأيام السورية؛ خالد المحمد

مع قرب انتهاء الفصل الدراسي الأول في تركيا بحسب تقويم العام الدراسي الرسمي، يقف أولياء أمور الطلاب محتارين عن كيفية إنهاء هذا الفصل الدراسي، ووضع درجات وتقييمات لأبنائهم في هذا العام، مع وجود حظر حالي للدوام في المدارس، والاكتفاء بالتعليم عن بُعد في جميع المراحل الصفية بما في ذلك الطلاب السوريين في تركيا.

تقويم العام الدراسي وإجراءات كورونا

بدأ العام الدراسي يوم 21 أيلول/ سبتمبر2020، وكان من المفترض أن تجري الامتحانات للفصل الدراسي الأول في الأسبوع الثاني من كانون الثاني/ ديسمبر 2021، ليتم توزيع الجلاء المدرسي، يوم 22 كانون الثاني/ ديسمبر، وتبدأ بعد ذلك العطلة الانتصافية التي تستمر حتى 5 شباط/ فبراير 2021.

ونتيجة للموجة الثانية من وباء كورونا، وارتفاع عدد الإصابات في تركيا، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم 17 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، عن إيقاف التعليم وجهاً لوجه في جميع المدارس التركية، بعد أقل من شهر على المباشرة بالدوام، وأعلن الاكتفاء بالتعليم عن بعد حتى نهاية عام 2021 لجميع المراحل الصفية.

تعليم عن بعد

يقوم معلمو الصف للمرحلة الابتدائية، والمعلمون الاختصاصيون في المراحل المتوسطة والثانوية بتقديم دروسهم عن بُعد لطلابهم حسب الشعب الصفية، بشكل يومي وفق برنامج أسبوعي بشكل يحاكي برنامج حصص المدرسة النظامي، عبر دروس فيديو مباشرة تفاعلية.

إضافة إلى دروس تلفزيونية مسجلة تصدرها الوزارة وتـُذاع عبر القنوات التعليمية الفضائية.

وطورت وزارة التربية في هذا السياق منصتها للتعليم عن بعد ايبا (eba) ليكون قادراً على استيعاب تواجد ثلاثة ملايين مستخدم في نفس الوقت، بعد أن تعرضت المنصة في بداية التعليم عن بُعد لانهيار النظام بسبب ضغط المستخدمين.

طفل يتابع دراسته عن بعد (تويتر)

سيناريوهات إتمام الفصل الأول

في سلسلة من التعاميم الوزارية وسلسلة من المقابلات التلفزيونية والتصريحات الصحفية لوزير التربية التركية ضياء سلجوق، صرّح الوزير والوزارة بعدد من الإجراءات المتبعة والسيناريوهات المطروحة لإنهاء الفصل الدراسي الأول في ظل تزايد نسب الإصابة بجائحة كورونا في كثير من الولايات التركية:

-أعلنت الوزارة منذ عدة أيام عن عودة طلاب مرحلة التعليم ما قبل المدرسي (ana okul) والروضات الخاصة، إلى الدوام وجهاً لوجه، بعد إقرار ذلك من مديرية التربية لكل ولاية وموافقة ولي أمر الطالب على إرساله للدوام.

-سيستمر حظر دوام الطلاب في المدارس مبدئياً حتى يوم الاثنين 4 كانون الثاني/ يناير 2021.

-مناقشة عودة الطلاب للدوام بعد 4 كانون الثاني/ يناير القادم، سيكون بما يتماشى مع عدد الإصابة بفيروس كورونا، وتوصيات المجلس العلمي لوزارة الصحة، وسيتم مناقشة ذلك في اجتماع مجلس الوزراء التركي الأسبوع القادم.

-المرحلة الابتدائية لها الأولوية في حال عودة الدوام وجهاً لوجه.

-تنوي الوزارة القيام بامتحان واحد في الفصل الأول للطلاب لتقييم درجاتهم في الفترة ما بعد 4 كانون الثاني/ يناير 2021.

-يمكن تقسيم الامتحان إلى مجموعات وأيام لإتمامها ضمن شروط السلامة العامة من العدوى.

-الوزارة عازمة على تسليم جلاء مدرسي مطبوع، بعلامات الفصل الأول بعد إتمام الامتحان.

– تأجيل العطلة الانتصافية المقررة بين 25 كانون الثاني وحتى 5 شباط من السيناريوهات المطروحة.

-لا تغيير حالياً على مواعيد الامتحانات الوطنية للصف الثامن والبكالوريا (والتي يتقدم إليها أيضاً من يرغب من الطلاب السوريين)، والطلاب مطالبون بمتابعة دروسهم والمقررات والأسئلة المطلوبة للامتحان بنفسهم، في حال استمرار حظر الدوام في للمدارس.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.