والي غازي عينتاب يوجه رسالة للطلبة السوريين حول امتحان “LGS”

ما العلاقة بين الطلبة السوريين اللاجئين في تركيا، وتراجع نتائج ولاية غازي عينتاب، في نتائج امتحان الـ “LGS” على مستوى البلاد؟

الأيام السورية؛ قسم الأخبار

دعا والي مدينة غازي عينتاب التركية “داوود غول” الطلبة السوريين اللاجئين في البلاد، الذين لا يرغبون بمتابعة دراستهم بشكل جدي بعدم دخول امتحان العبور إلى الثانوية “LGS”، جاء ذلك بالتزامن مع اقتراب موعد الامتحان.

وقال غول إن الولاية سعت لإقناع الطلبة السوريين بعدم الخضوع للامتحان دون الاستعداد له، وذلك نظراً لتأثير تدني درجاتهم على مستوى نجاح الولاية في الامتحان الموحد بشكل مباشر بين الولايات التركية.

لفت الوالي إلى أن غازي عينتاب شهدت خضوع العديد من السوريين للامتحان الأخير بالرغم من عدم استعدادهم له أو حتى اعتزامهم متابعة الدراسة، وهو ما انعكس سلباً على نتائج الولاية.

وأكد الوالي التركي في الوقت نفسه القدرة على النهوض بترتيب عينتاب مجدداً لـ 20 درجة فيما إذا تم توجيه الطلبة بشكل جيد، داعياً كافة الطلبة للتفكير ملياً هذا العام بهدف الخضوع للامتحان بأعداد أقل للنهوض بمستوى نجاح الولاية وترتيبها على مستوى البلاد.

ماذا تعرف عن امتحان “LGS”:

هو امتحان نهاية المرحلة الإعدادية (بعد الانتهاء من الصف الثامن) ودخول المرحلة الثانوية، وهو امتحان اختياري يخضع له الطلبة الأتراك والأجانب.

وهو فحص مؤتمت، يتم في جلستين، الجلسة الأولى مدتها 75 دقيقة، يكون فيها 50 سؤالًا نظريًا في الآداب والأخلاق والتاريخ التركي، والجلسة الثانية مدتها 80 دقيقة، يكون فيها 40 سؤالًا في الرياضيات واللغة والعلوم.

ويحتاج الطالب لأن يكون متفوقاً في مادتي الرياضيات واللغة التركية حتى يتمكن من اجتياز الاختبار، ليتمكن بعدها من متابعة دراسته في أقوى الثانويات التركية.

يذكر أن غازي عينتاب، شهدت العام الماضي، تراجعاً كبيراً في نتائج امتحان الـ “LGS” على مستوى البلاد، حيث حصدت المرتبة الـ 66 بين الولايات التركية، وبلغ معدل نتائج طلبتها الوسطي نسبة 30.94 بالمئة فقط.

مصدر الجسر تورك وكالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.