هل يكون ترامب أول رئيس أمريكي يتم عزله خلال ولايته الانتخابية

إلى اين تسير قضية اتهام ترامب بالتقصير في مجلس النواب الأمريكي؟ وهل يكون دونالد ترامب أول رئيس أمريكي يتم عزله في تاريخ النظام الجمهوري في الولايات المتحدة الأمريكية؟ وما الحالات السابقة التي تم فيها اتهام رئيس أمريكي بالتقصير؟

الأيام السورية؛ قسم الأخبار

يصوّت مجلس النواب الأمريكي اليوم الأربعاء 18 كانون الأول/ ديسمبر 2019، على مادتين من مواد اتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتقصير.

ونقلت وكالة أنباء بلومبرج، أن المشرعين الأمريكيين اجتمعوا الثلاثاء لتحديد قواعد النقاش والتصويت على عزل الرئيس. وتسعى لجنة المشرعين لتحديد الإطار القانون للتصويت، بما في ذلك طول مدة المرافعات.

مواقف شديدة اللهجة من ترامب

وعلى أبواب جلسة التصويت رفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من لهجة خطابه بانتقاد الإجراء المزمع اتخاذه في مجلس النواب الأمريكي.

اعتبر الرئيس الأمريكي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، في تغريدة له عبر حسابه على تويتر، أنه إذا صوت الديمقراطيون لصالح إجراءات المساءلة ضده، فإن ذلك سيسهل على الجمهوريين الفوز في انتخابات الرئاسة المقبلة،”القيادة الديمقراطية تملي ضغوطا مكثفة على أعضائها للتصويت بنعم على (إجراءات) المساءلة السخيفة.. إذا صوتوا بنعم، سيجعل ذلك أسهل على الجمهوريين الفوز في 2020″.

كما وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اليوم الثلاثاء تحذيرا قويا للأعضاء الديمقراطيين بالكونجرس قائلا إنهم إذا مضوا قدما في إجراءات مساءلته فإنهم “يعلنون بذلك الحرب على الديمقراطية الأمريكية”.

رسالة قاسية إلى رئيسة مجلس النواب

وكان الرئيس الأمريكي  وجه رسالة من ست صفحات إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي أمس الثلاثاء واتهمها فيها بانتهاك القسم.

قال فيها “الأفعال الحقودة (من رئيسة المجلس) تظهر احتقارا لا حدود له لتأسيس أمريكا”. واتهمها بـ “إزعاج الأمريكيين الملتزمين من خلال القول المستمر لعبارة (أصلي من أجل الرئيس) وأنت تعرفين أن هذه العبارة ليست صحيحة، إلا إذا كانت تعني المعنى السلبي”.

وشدد ترامب في رسالته “لقد قللت من أهمية الكلمة القبيحة للغاية (تقصير).. إن ما تفعلينه أمر فظيع.. لكنك ستضطرين لتحمل تبعاته وليس أنا”.

وأضاف “أنت تعتبرين الديمقراطية عدوا لك.. أنتم الذين تتسببون في الألم والمعاناة لجمهوريتنا من أجل مصلحتكم الشخصية والسياسية والحزبية الأنانية”.

واعتبر ترامب أن المواد المقترحة لاتهامه بالتقصير “لا تشمل أية جريمة، أو انتهاك للقانون، أو مخالفة من أي نوع”.

وأكد أن مادة إساءة استغلال السلطة “مخادعة تماما واختراع لا أساس له من وحي خيالك، مضيفا أن مادة عرقلة عمل الكونغرس “غير معقولة تماما وخطيرة”.

في أمريكا، لا أحد فوق القانون

بدورها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي أكدت مساء الثلاثاء إن أعضاء المجلس سيعقدون اجتماعا اليوم الأربعاء لبدء إجراءات مساءلة ترامب.

ووصفت بيلوسي المساءلة بـ “واحدة من أكثر الصلاحيات الرسمية التي منحها لنا الدستور” ، وطلبت من جميع الأعضاء الديمقراطيين في مجلس النواب الحضور لنجاح التصويت والبد بإجراءات المساءلة.

وكررت الاتهام في رسالتها “للأسف الشديد، أوضحت الحقائق أن الرئيس أساء استخدام سلطته لمصلحته الشخصية والسياسية وأنه عرقل الكونجرس حيث طالب بأن يكون فوق المساءلة ، وفوق الدستور وفوق الشعب الأمريكي”، وأضافت: “في أمريكا، لا أحد فوق القانون”.

فيما قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب ستيني هوير، إن المجلس سيصوت الأربعاء على مادتين من مواد اتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بالتقصير.

قصص شبيهة في التاريخ الأمريكي

إذا تم تبني المادتين، سيصبح ترامب رابع رئيس أمريكي في تاريخ الولايات المتحدة يتم اتهامه بالتقصير، وسيتم إجراء محاكمته بمجلس الشيوخ في يناير المقبل.

ففي تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية تم إدراج إجراءات عزل الرئيس ضد ثلاثة رؤساء، الحالة الأولى كانت في العام 1868 حينما اتُهم الرئيس أندري جونسون بخرق قانون اتحادي ينظم إعفاء الوزراء من مهامهم في الحكومة. لكن العزل لم يحصل، لأن عدد الأصوات الضرورية لتحقيق غالبية الثلثين لم تتحقق.

الرئيس الأمريكي أندري جونسون (ويكيبيديا)

في 1974تمت المحاولة الثانية حينما  قرر مجلس النواب بدء إجراءات العزل ضد الرئيس ريتشارد نيكسون بسبب فضيحة ووتيرغيت. إلا أن نيكسون قطع الطريق على مرحلة توجيه التهمة والتصويت عليها، وقدم استقالته.

الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون (الجزيرة)

المحاولة الثالثة كانت في العام 1998مع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون، بعد أن واجه اتهامات الحنث باليمين وتعطيل العدالة في قضية مونيكا لوينسكي. وتم رفض اتهام الحنث باليمين، ولم يتم عزل الرئيس.

الرئيس الأمريكي بيل كلينتون (ويكيبيديا)

هل يكون ترامب أول رئيس يتم عزله في تاريخ النظام الجمهوري في الولايات المتحدة الأمريكية؟.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أ ف ب)
مصدر د ب أ
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.