هل يضع قانون قيصر النظام السوري على طريق الرحيل؟

يستثني قانون قيصرالمساعدات الإنسانية المقدمة مباشرة للشعب السوري عن طريق المؤسسات الدوليَّة والمنظمات غير الحكوميَّة المدنية التي تعمل بشكل حيادي لخدمة الشعب السوري.

قسم الأخبار

أعلن الحساب الرسمي للسفارة الأمريكية في دمشق، دخول قانون قيصر «حيز التنفيذ»، وذكرت السفارة عبر حسابها الرسمي على موقع «فيسبوك» إنه «مع دخول العقوبات حيز التنفيذ بموجب قانون قيصر، تواصل الولايات المتحدة التزامها بضمان وصول الدعم الإنساني الدولي للمدنيين الموجودين في سوريا من خلال التنسيق الوثيق بين الشركاء الدوليين».

النظام مسؤول عن انهيار اقتصاد البلاد

في السياق، أوضحت السفارة «أن بشار الأسد ونظامه يهدر عشرات الملايين من الدولارات شهرياً لتمويل حرب لا داعي لها ضد الشعب السوري بدلاً من توفير احتياجاته الأساسية، فهو مسؤول بشكل مباشر عن الانهيار الاقتصادي في سوريا».

مدى القانون

في تقريرلها عن بدء تنفيذ القانون، ذكرت صحيفة القدس العربي ما قاله لها، المدير التنفيذي لمنظمة الطوارئ السورية المساهمة في ملف قيصر معاذ مصطفى؛ بأن مدى تطبيق القانون طويل الأمد وعلى درجات متتالية، والعمر الافتراضي للقانون هو 10 سنوات قابل للتجديد، وفي المقابل من الممكن أن تتوقف كل العقوبات المشمولة ضمن قانون قيصر بشكل فوري، وهذا مشروط بتوقف النظام السوري عن قتل المدنيين وإطلاق سراح المعتقلين كافة في سجونه، والدخول في الحل السياسي المنصوص عليه دولياً.

هل يملك النظام وسائل إيقافه

بحسب التقرير، يعطي القانون في نصِّه الأساسي لحكومة النظام وسائل إيقاف تطبيقه وتعطيله، والتي تتمثَّل بشكلٍ مختصرٍبالأمور التالية:

1/ وقف القصف بالبراميل المتفجِّرة والأسلحة الكيميائيَّة والصواريخ والمتفجِّرات على المدن والمؤسَّسات المدنيَّة.
2/ فك الحصار عن أيِّ قرية أو مدينة تحوي مدنيين سوريين
3/ إطلاق سراح المعتقلين، وإعطاء الحقِّ للمنظَّمات الدوليَّة بزيارة السجون للتأكد.
4/ السماح بالعودة الآمنة والطوعيَّة والكريمة لكل من يريد ذلك من المهجرين السوريين.
5/ مساءلة مرتكبي الجرائم السابقة بحق المدنيين.

مصدر موقع السفارة الأمريكية بدمشق القدس العربي
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.