هل نقل عمر البشير إلى سجن كوبر في الخرطوم

الأيام السورية/ قسم الأخبار

بعد أيام من الغموض بشأن مصير الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، الذي أطاح به الجيش بعد شهور من الاحتجاجات الشعبية، أكدت مصادر من عائلته نقله إلى سجن كوبر في الخرطوم.

وقال مصدران من عائلة الرئيس السوداني المعزول؛ إنه نقل إلى سجن كوبر، في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء16نيسان/أبريل.

وكانت مصادر سودانية قد قالت لـ رويترز: إن “البشير موضوع تحت الحراسة في مقر رئاسي منذ أن عزله الجيش في 11 أبريل/ نيسان”.

من جهتها، نقلت شبكة “سي أن أن”، عن مسؤولَين كانا موجودين، ومطلعين على العملية، أن الرئيس المخلوع نقل إلى سجن كوبر مساء الثلاثاء، تحت حراسة أمنية مشددة.

وأضاف المسؤولان، في تصريح للشبكة الأميركية، أن البشير احتجز في مكان منفصل عن مكان احتجاز شخصيات أخرى في نظامه، ممن اعتقلوا بعد الإطاحة به، وذلك في آخر تطور على موقع وجود البشير، الذي قال مسؤولون بالمجلس العسكري الانتقالي :إنه “متحفظ عليه في مكان آمن”، دون تقديم أي تفاصيل إضافية.

وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية الأوغندي، هنري أوكيلو أوريم، قال: “إن بلاده تفكر في منح اللجوء للبشير”، المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية.

وصرح الوزير لوكالة “فرانس برس”؛ أنه “إذا تم الطلب من أوغندا منح البشير اللجوء، فيمكن التفكير في هذه المسألة على أعلى مستويات قيادتنا”.

وقال إنه نظراً لدور البشير الرئيسي في التوسط لاتفاق سلام في جنوب السودان المجاور، فإن “الحكومة الأوغندية يمكن أن تفكر في منحه اللجوء”.

مصدر رويترز العربي الجديد
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.