هل تنجح فيسبوك باستعادة جمهورها؟ تعرف على المزايا الجديدة في نشرة أخبار التكنولوجيا

كتب المسؤول في وحدة “فيسبوك رياليتي لابس” أندرو بوسوورث في تغريدة “قلنا إننا نريد نظارات واقع معزز تكون مفيدة فعلاً، ونحن نستثمر في التقنيات التي ستجعل هذا التفاعل طبيعياً أكثر”.

الأيام السورية؛ فتون التقي

1/ فيسبوك تعمل على تصميم ساعة متصلة

أكدت فيسبوك، الخميس 10 حزيران/ يونيو 2021، أنها تعمل على ابتكار ساعة متصلة يمكن ربطها مستقبلاً بنظارات الواقع المعزز التي تعمل على تصميمها الشركة العملاقة لوسائل التواصل الاجتماعي.

وتعليقاً على معلومات أوردها موقع “ذي فيرج” مفادها أن فيسبوك تعتزم الإعلان السنة المقبلة عن ساعة متصلة، في تغريدة أن هذه الوحدة تبحث عن طرق لجعل هذه النظارات أكثر فائدة.

وأشار موقع “ذي فيرج” المتخصص في أخبار التكنولوجيا إلى أن الساعة ستكون مزودة كاميرات وستتكامل مع تطبيقات فيسبوك مثل شبكتها إنستغرام المرتكزة على الصور.

وكتب المسؤول في وحدة “فيسبوك رياليتي لابس” أندرو بوسوورث في تغريدة “قلنا إننا نريد نظارات واقع معزز تكون مفيدة فعلاً، ونحن نستثمر في التقنيات التي ستجعل هذا التفاعل طبيعياً أكثر”.

وأضاف “سنقول المزيد عندما نكون مستعدين (…) وكما هي الحال مع عملنا على النظارات، سنستأنس بآراء خبراء من جهات خارجية لمساعدتنا على القيام بذلك بشكل صحيح”.

شعار شركة فيسبوك (فيسبوك)

2/ إملاء الإميلات صوتيا على هواتف “أى فون”

أعلنت شركة مايكروسوفت، الخميس 10 حزيران/ يونيو 2021، أنها استحدثت خاصية على نظام مايكروسوفت اوتلوك لإدارة الملفات الشخصية يمكن المستخدمين من إملاء الإيميلات صوتيا على أجهزة موبايلات الأيفون، وأنها ستفعل هذه الخاصية قريبا بالنسبة لأجهزة الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام أندرويد.

والخاصية الجديدة ستمكن المستخدمين أيضا من البحث الصوتي عن المعلومات وتحديد جداول المواعيد.

وتعمل هذه الخاصية من خلال تقنية الذكاء الصناعىي وذلك باستخدام مساعد مايكروسوفت الصوتي الافتراضي المعروف باسم “كورتا” والتي يمكنها أن تتلقى الأوامر صوتيا بدون الحاجة إلى كتابة نص الأوامر الخاصة بذلك .

مايكروسوفت اوتلوك (فيس بوك)

3/ “فيسبوك ماسنجر” ليس آمناً

حذر زاك دوفمان الخبير في مجال الأمن السيبراني، الجمعة 11 حزيران/ يونيو 2021، وفقًا لصحيفة “دايلي إكسبريس” البريطانية من الاستمرار في استخدام تطبيق فيسبوك ماسنجر للمراسلات خلال العام الجاري.

وذكرت الصحيفة -في تقرير أن مستخدمي فيسبوك ماسنجر عليهم التفكير في بديل لتطبيق المراسلات الشهير حتى العام المقبل، وأرجعت الصحيفة ذلك إلى أن الدردشات المرسلة عبر النظام الأساسي غير مشفرة من طرف إلى طرف.

ودعا الخبير المستخدمين إلى التفكير في التخلي عن تطبيق الدردشة الشهير حتى العام المقبل، موضحًا أن استخدام الخدمة في وضعها الحالي قد يعرض الرسائل المرسلة عبر لخطر اعتراضها.

وحذر دوفمان جميع المستخدمين: “يجب عليك تبديل محادثاتك الشخصية وبالتأكيد أي شيء حساس إلى واتساب أو سيجنال”.

وأضافت الشركة أن التشفير الافتراضي من طرف إلى طرف سيحمي الرسائل الخاصة للأشخاص ويعني أن المرسل والمتلقي فقط يمكنهم الوصول إلى الرسائل.. متوقعة إحراز مزيد من التقدم في التشفير الافتراضي من طرف إلى طرف هذا العام، موضحة أن التشفير بالكامل من طرف إلى طرف سيكون في وقت ما في عام 2022 على أقرب تقدير.

ماسنجر فيسبوك (فيسبوك)

4/ آبل تتيح الاطلاع على البيانات الصحية للأسرة

أعلنت شركة آبل، الجمعة 11 حزيران/ يونيو 2021، إتاحة الاطلاع على البيانات الصحية لأفراد الأسرة لمستخدمي هواتف “آيفون”.

وأوضح موقع “ذا فيرج” التقني أن الشركة ستسمح للأشخاص بمشاركة البيانات من تطبيق Health الخاص بهم مع أفراد العائلة أو غيرهم.

وتعد الخاصية الجديدة من أهم إحدى الميزات الصحية الجديدة لجهاز آيفون، وبعد الحصول على إذن، يمكن لأي شخص مشاركة الوصول إلى بيانات معدل ضربات القلب والحركة الإجمالية.

وسيصبح المستخدمون قادرين على مشاركة الوصول إلى التنبيهات، والتي ستقوم باختبار الاتصال بالمستخدمين المصرح لهم عندما تلاحظ الميزة ارتفاعًا في معدل ضربات القلب على سبيل المثال.

وتقدم الميزة فائدة مهمة للذين يراقبون صحة المسنين عن بُعد.

شعار شركة آبل(فيسبوك)

5/ السماح للمستخدمين بأخذ عينات صوتية من محتوى “يوتيوب”

ذكر موقع “ذا فيرج” التقني، الجمعة 11 حزيران/ يونيو 2021، أن شركة “يوتيوب” الأمريكية الخاصة بمشاركة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت، بصدد السماح لمستخدمي منصة “يوتيوب شورتس” بأخذ عينات صوتية من المقاطع المصورة المتاحة على منصة “يوتيوب” التقليدية.
وأشار الموقع إلى أن يوتيوب تحاول من خلال هذه الخاصية، منافسة منصة “تيك توك” الصينية، والتي تعد هذه الأداة أحد أهم الأدوات التي تتيحها الأخيرة لمستخدميها.

وأضاف الموقع أن الأداة الجديدة ستكون متاحة لأول مرة في الأسواق الجديدة كجزء من إطلاق “شورتس” في المملكة المتحدة وكندا وعدد من دول أمريكا اللاتينية (بما في ذلك الأرجنتين والبرازيل وتشيلي والمكسيك وكولومبيا وبيرو وفنزويلا)، وسيتم بعد ذلك طرح الأداة في الولايات المتحدة في الأسابيع المقبلة.

شعار يوتيوب شورتس (فيسبوك)

6/ منشئي المحتوى ومعرفة الرسوم المقتطعة من أرباحهم

أعلن المدير التنفيذي لشركة “فيس بوك” مارك زوكربيرج، الجمعة 11 حزيران/ يونيو 2021، أن منصة “فيس بوك” ستطلق واجهة جديدة لمنشئي المحتوى توضح كيف تؤثر الرسوم المختلفة على أرباحهم على المنصة.

ونقل الموقع عن زوكربيرج قوله: “إن الشركة ستحتفظ بالأحداث المدفوعة عبر الإنترنت واشتراكات المعجبين والشارات ومنتجاتنا الإخبارية المستقلة القادمة مجانًا لمنشئي المحتوى حتى عام 2023″، موضحا أن شركته تخطط في النهاية إلى تحصيل جزء من الإيرادات، إلا أنه سيكون أقل من 30% من الجزء الذي تأخذه شركة “أبل” وغيرها من الشركات.

وأشار موقع “ذا فيرج” التقني إلى أن المدير التنفيذي لعملاق شبكات التواصل الاجتماعي لم يوضح توقيت إطلاق الواجهة الجديدة.

فيسبوك ومنصات التواصل الاجتماعي( فيسبوك)

7/ الذكاء الاصطناعي لعلاج اضطرابات النوم

اشترك فريق بحثي من قسم علوم الحاسب بجامعة كوبنهاجن ومركز أمراض النوم في مستشفى ريجز بالدنمارك لتطوير معادلة خوارزمية للذكاء الاصطناعي يمكنها تحسين سبل تشخيص وعلاج أمراض النوم.

ويقول ماتياس بيرسليف عضو فريق الدراسة التي أوردتها الدورية العلمية “ديجيتال ميدسين” إن “المعادلة الخوارزمية بالغة الدقة، ولقد أجرينا سلسلة من الاختبارات، ووصلنا إلى درجة من الأداء تفوق نتائج أفضل الأطباء الذين يعملون في هذا المجال”.

ويؤكد فريق الدراسة أن تحليل نتائج الاختبارات ا التي تتطلب وقتا طويلا يمكن تنفيذه خلال ثوان معدودة بواسطة المنظومة الجديدة.

ونقل الموقع الإلكتروني “ساينس ديلي” المتخصص في التكنولوجيا عن الباحث بول جينوم رئيس مركز أمراض النوم قوله إن “هذا المشروع سمح لنا بإثبات أن جميع القياسات يمكن تنفيذها بشكل آمن تماما بواسطة الذكاء الاصطناعي”، مضيفا أن تطويع الذكاء الاصطناعي في هذا المجال يساعد في “توفير ساعات طويلة من العمل من أجل تقييم حالة المريض وتشخيص حالته الصحية بشكل دقيق”.
وتعتمد المنظومة الجديدة على بيانات تم تجميعها من مصادر متعددة، حيث قام الباحثون الذين ابتكروا المعادلة الخوارزمية بتغذيتها ببيانات تتعلق بزهاء 20 ألف تجربة نوم أجريت في الولايت المتحدة والعديد من الدول الأوروبية.

الذكاء الاصطناعي لعلاج اضطرابات النوم( تكنولوجي)

8/ نظام “تنبيهات الزلازل” من غوغل

أطلقت غوغل، عملاق محركات البحث في العالم، الأربعاء 16 حزيران/ يونيو 2021، ميزة تنبيهات الزلازل لمستخدمي نظام أندرويد في دول جديدة.

وأوضحت غوغل – في منشور على المدونة الخاصة بها – أنها ستتيح نظام Android لتنبيهات الزلازل في تركيا والفلبين وكازاخستان وجمهورية قيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

وفي العام الماضي، بدأت غوغل في مهمة لبناء أكبر شبكة للكشف عن الزلازل في العالم، استنادًا إلى التكنولوجيا المدمجة في أجهزة أندوريد، حيث أنه باستخدام هذا النظام المجاني، يمكن للأشخاص في المناطق المتضررة الحصول على تنبيهات قبل ثوانٍ من وقوع الزلزال، مما يمنحك إشعارًا مسبقًا في حال الحاجة إلى البحث عن الأمان.

وذكرت غوغل أنها تمنح الأولوية لإطلاق تنبيهات الزلازل في البلدان التي ترتفع فيها مخاطر الزلازل، وأعربت عن أملها في إطلاق تلك الميزة في المزيد من البلدان خلال العام المقبل.

مصدر (أ ف ب) (د ب أ) عالم التكنولوجيا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.