هل تنجح المساعي لتأمين وثيقة سفر خارجية للاجئين السوريين في تركيا؟

تسعى عدة منظمات سورية في تركيا، إلى تحصيل وثيقة سفر للاجئين السوريين تمكنهم من السفر إلى الكثير من دول العالم. قدم منبر الجمعيات السورية، طلباً للجهات المعنية بأمور السوريين في تركيا، من أجل الاستغناء عن جواز السفر في التنقل بين تركيا والدول الأوروبية.

قسم الأخبار

قال نائب رئيس منبر الجمعيات السورية “باسل هيلم”: إن المنبر قدم طلباً للجهات المعنية بأمور السوريين في تركيا، من أجل الاستغناء عن جواز السفر في التنقل بين تركيا والدول الأوروبية.

وأوضح باسل خلال تصريحاته لموقع تركيا بالعربي، إن عدة منظمات سورية في تركيا تسعى إلى تحصيل وثيقة سفر للاجئين السوريين تمكنهم من السفر إلى الكثير من دول العالم.

وأضاف أنه: “ما دامت دول الاتحاد الأوروبي على سبيل المثال تمنح وثيقة سفر للاجئين لديها والتي تمكنهم من خلالها من السفر إلى الكثير من دول العالم، لماذا لا يتم إجراء مثل هذا الأمر في تركيا”.

وتابع:” لقد طرحنا هذا الأمر إلى جانب مسألة الإقامة الإنسانية في العديد من الاجتماعات، وتقدمنا بذلك سواءً لسيادة وزير الداخلية أو والي إسطنبول أو مدير الهجرة حيث نطرح هذه الأفكار أينما كنا وفي أي اجتماع”.

وأكد “هيلم” أن هنالك تجاوبًا كبيرًا حول هذا الموضوع، مشيرًا إلى وجود نظام معين تسير عليه الأمور في تركيا.

وذكر هيلم أن المنبر قدم للسلطات التركية فكرة وثيقة سفر سورية تمنح من الحكومة التركية للاجئ السوري من أجل السفر، موضحاً أنها مماثلة لتلك التي كان يمنحها نظام الأسد للاجئين الفلسطينيين في سوريا”.

وختم هيلم حديثه “هذا الموضوع في الغالب سيكون في المرحلة الثانية بعد الإقامة الإنسانية، حيث وبمجرد الانتهاء من موضوع الإقامة الإنسانية، سنعود ونطرح فكرة وثيقة السفر مجدداً من أجل منح هذه الوثيقة للسوريين وحل مشكلة سفرهم خارج تركيا”.

أرقام

يذكر أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ 3.627.481، لاجئ سنة 2020، بزيادة 50 ألف لاجئ عن العام الفائت، يتركز أغلبهم في إسطنبول وأنطاكية وغازي عينتاب، وذلك بحسب الاحصائية الجديدة التي أصدرتها المديرية العامة للهجرة التركية في منتصف الشهر الماضي.

مصدر تركيا بالعربي المديرية العامة للهجرة التركية
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.